الأخيرة و بانوراما

سماء الدوحة تشهد زخة شهب مساء غد

 الدوحة – قنا: أعلنت دار التقويم القطري أن سكان دولة قطر بمن فيهم النصف الشمالي من الكرة الأرضية سيشهدون رصد زخة شهب /‏إيتا الدلويات/‏ لهذا العام مساء غد السبت، وستمتد حتى بزوغ فجر الأحد. وقال الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري: «إن زخة شهب /‏إيتا الدلويات/‏ تنشط سنويًّا خلال الفترة من 21 /‏أبريل/‏ وحتى 28 /‏مايو/‏ من كل عام، بينما تصل ذروتها مساء يوم /‏السبت/‏ الخامس من مايو، حتى فجر السادس منه من كل عام، وهي من زخات الشهب المميزة وذلك لأن معدل سقوطها عند ذروتها يكون كبيراً، إذْ سيصل معدل سقوطها في السماء عندما تصل ذروتها إلى 40 شهاباً في الساعة بحسب تقدير خبراء الفلك المتخصّصين في رصد الشهب».

وأضاف «أن مذنب /‏هالي/‏ الشهير هو مصدر حدوث زخة شهب /‏إيتا الدلويات/‏، وذلك عندما تمر الأرض في مدارها حول الشمس بالقرب من حبيبات الغبار التي خلَّفها /‏المُذنب/‏ خلال مايو من كل عام، فتقاطع تلك الحبيبات مع الغلاف الجوي الأرضي تُحدث وميضاً في الغلاف الجوي للأرض». وأشار مرزوق إلى أن أفضل الأماكن لمشاهدة شهب /‏إيتا الدلويات/‏ هي الأماكن الأكثر إظلاماً والبعيدة عن المناطق السكنية التي تحوي ملوثات ضوئية وبيئية قد تعيق رؤية الشهب، في حين تعتبر أفضل الأوقات لرؤية شهب /‏إيتا الدلويات/‏ قبيل منتصف الليل وحتى بزوغ فجر اليوم التالي.

الجدير بالذكر أن ظاهرة الشهب بصفة عامة تحدث نتيجة مرور الأرض بالقرب من المخلفات الدقيقة وحبيبات الغبار التي تخلًفها جسيمات المذنبات.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X