أخبار دولية
روحاني: إيران ستقاوم الضغوط الأمريكية للحد من نفوذها

ترامب يعلن اليوم قراره بشأن النووي الإيراني

عواصم-وكالات: صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه سوف يعلن قراره بشأن مشاركة الولايات المتحدة في الاتفاق النووي الدولي مع إيران اليوم الثلاثاء. وكتب ترامب في تغريدة له في موقع تويتر «سأعلن قراري بشأن الاتفاق مع إيران من البيت الأبيض في الساعة الثانية مساء».

ويأتي الاعلان قبيل انقضاء المهلة النهائية المحددة بيوم السبت القادم لكي يقرر الرئيس الأمريكي ما إذا كان سيواصل تأييد الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 مع إيران أو فرض عقوبات على البلاد. يذكر أن الاتفاق الذي أبرمه سلفه باراك أوباما – بدعم من الصين وروسيا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا – هو عبارة عن خطة عمل شاملة مشتركة تضمنت تخفيف العقوبات على طهران في مقابل تعهدات بالتخلي عن برنامجها للأسلحة النووية الذي كانت تخشاه القوى الغربية.

 وتشن ألمانيا وفرنسا وبريطانيا حملة دبلوماسية من أجل إقناع ترامب بعدم الانسحاب من الاتفاق. من جانبه قال الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس إن إيران ستقاوم بضراوة الضغوط الأمريكية الرامية إلى الحد من نفوذها في الشرق الأوسط.

 مؤكدًا أن واشنطن ستندم على أي قرار بالانسحاب من الاتفاق النووي. وقال روحاني في خطاب بثه التلفزيون الرسمي على الهواء إذا أرادوا التأكد من أننا لا نسعى لامتلاك قنبلة نووية فقد قلنا لهم مرارًا وتكرارًا أننا لا نسعى ولن نسعى…  لكن إذا ما أرادوا إضعاف إيران والحد من نفوذها سواء في المنطقة أو العالم فستقاوم إيران بضراوة. من جهته حذّر وزير الخارجية محمد جواد ظريف من أن الرد القاسي على انتهاك الاتفاق النووي لن يسر أمريكا وذلك وفقا لما نقله التلفزيون الإيراني .

 في غضون ذلك ناشد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون مجددا دونالد ترامب عدم الانسحاب من الاتفاق النووي بقوله إنه رغم ان الرئيس الامريكي لديه وجهة نظر محقة بشأن وجود ثغرات في الاتفاق الا ان المجتمع الدولي لا يملك بديلا أفضل.وفي حديث لشبكة «فوكس نيوز» الإخبارية قبيل اجتماعه مع مسؤولين أمريكيين في واشنطن أمس، قال جونسون إن ترامب «محق بشأن وجود ثغرات» في الاتفاق، لكنه تدارك لا يبدو لي في هذه المرحلة أن الخطة البديلة قد تبلورت جيدًا».

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X