fbpx
إذاعة و تلفزيون
عن برنامجي «نبض الاقتصاد» و«العيادة»

تلفزيون قطر يفوز بجائزتي مجلس وزراء الإعلام العرب

مبارك العوامي: البرنامجان تم إنتاجهما بشكل عصري يجذب المشاهد

التلفزيون سيُركز خلال الفترة المقبلة على دعم الدراما المحلية

14 ممثلاً قطرياً على شاشتنا في رمضان

فيلينتا مسلسل تاريخي تركي حصري على التلفزيون

خطة برامجية جديدة لتلفزيون قطر أكتوبر المقبل

ختام الموسم الأول من سوابح فكر .. الليلة

أحسن الناس وكيف صوّبَهم .. برنامجان دينيان في رمضان

الليوان وفكر معنا يعودان بحلة مختلفة

كتب – هيثم الأشقر:

فاز تلفزيون دولة قطر بجائزتين من الجوائز التي خصّصها مجلس وزراء الإعلام العرب للتلفزيونات العربية عن العام 2018، والتي أعلنها المجلس خلال أعمال دورته الـ 49 التي عقدت بمقر الجامعة العربية. وجاءت الجائزة الأولى لبرنامج «نبض الاقتصاد»، فيما كانت الثانية من نصيب برنامج «العيادة». وترأس وفد قطر خلال اجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب سعادة السفير سيف بن مقدم البوعينين مندوب دولة قطر الدائم لدى جامعة الدول العربية.

وفي هذا السياق قال مبارك العوامي، مساعد المدير ومدير إدارة البرامج بالتلفزيون: إن الجائزتين جاءتا تتويجاً لجهود جميع العاملين بالتلفزيون خلال الفترة الماضية، التي شهدت صعود تلفزيون قطر على منصّات التتويج في عدد من المحافل الإعلامية العربية، كان آخرها الحصول على جائزتين في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس. وأضاف: برنامجا نبض الاقتصاد والعيادة، ليسا الأفضل على شاشة التلفزيون، فنحن نمتلك على خريطتنا العديد من البرامج في نفس المستوى أو أفضل، ولكن هذان البرنامجان اللذان وقع اختيارنا عليهما للترشّح للجائزة. وقال العوامي: إن هذين البرنامجين يمتلكان العديد من المقومات التي أهلتهما لنيل الجائزتين، فهما يعتمدان على السرعة في الطرح، والتشويق، والحرفية في الأداء، كما أن التقارير التي تقدّم خلالهما متنوعة وشاملة وتغطي جميع الجوانب الاقتصادية والطبية، فضلاً عن اعتماد أحسن التقنيات التكنولوجية البصرية والموسيقية، مؤكداً حرصهم على تقديم البرامج بشكل عصري بما يتناسب مع ذائقة المشاهد. فضلاً عن الإخراج المتميز والشمولية في الطرح. وأضاف: «نبض الاقتصاد» برنامج يبحث في القضايا المحلية الاقتصادية ويتطرّق إلى نشاطات الوزارات والأجهزة الحكومية بالإضافة إلى رصد نشاطات القطاع الخاص القطري ومتابعة لآخر مشاريع التنمية. البرنامج يعدّه مروان أبو شنب ويقدّمه محمد الأنصاري ومروان أبو شنب، ويُذاع في تمام العاشرة مساء يوم الثلاثاء من كل أسبوع. أما برنامج «العيادة» فهو برنامج طبي من تقديم الدكتور جاسم فخرو، استشاري جراحة الأيض والسمنة بمؤسسة حمد الطبية.

الدراما المحلية

وفي سياق آخر قال العوامي: إن التلفزيون سيركز خلال الفترة المقبلة على إعادة إحياء الدراما المحلية، وقد استعد التلفزيون لشهر رمضان المبارك بعملين دراميين بإنتاج مشترك، الأول بعنوان «الجسر» والذي تدور أحداثه في إطار اجتماعي إنساني بين البلدين الشقيقين قطر والكويت، وهناك أيضاً مسلسل «برودكاست» وهو مسلسل كوميدي حلقاته منفصلة، تدور أحداثه بين قطر والكويت، وكشف العوامي أنه تم الاستعانة في هذين المسلسلين بـ 14 ممثلاً قطرياً، وسوف يتم إعدادهم للاعتماد عليهم خلال الفترة المقبلة في عدد من الأعمال الدرامية المحلية. كما كشف عن مسلسل «فيلينتا» وهو درامي تاريخي تركي سيعرض حصرياً على شاشة التلفزيون، وستستمر حلقاته بعد انتهاء شهر رمضان. بالإضافة لتواصل عرض حلقات مسلسل «قيامة أرطغرل» خلال شهر رمضان.

مخطط رمضان

واعتمد التلفزيون عدداً من البرامج خلال شهر رمضان المقبل، حيث سيعود برنامج المسابقات الجماهيري «الليوان» والذي يقدّمه الإعلامي حسن المهندي، بالإضافة لبرنامج حياتنا في رمضان، أما برنامج «فكّر معنا» سيعود هذا العام بحلة وشكل جديدين والذي يقدّمه سعود المضاحكة من الأماكن العامة والمجمّعات التجارية، حيث يقدّم حوارات عفوية مع الجمهور على شكل ألغاز ومسابقات يتم من خلالها منح جوائز مُجزية، فضلاً عن برنامج «فاستبقوا الخيرات» وهو برنامج ديني حواري تثقيفي مباشر. وأيضاً على صعيد البرامج الدينية سيكون المشاهدون على موعد مع برنامج «أحسن الحديث»، و»كيف صوّبَهم»، أما برنامج «على خطى الرحّالة» سيعود في شكل وحلة جديدين من تركيا، حيث يتضمّن البرنامج موضوعات مختلفة كالسياسة والتعليم والسياحة والرياضة والمواصلات والموضة والسينما وغير ذلك كثير، حيث قام مقدّم البرنامج علي بن طوار الكواري بجولة في عدد كبير من المناطق والمدن المختلفة من جنوب إلى شمال تركيا ومن شرقها إلى غربها، ونوه العوامي أنه يتم الإعداد حالياً للمخطط البرامجي الذي سيعقب شهر رمضان، والذي سيبدأ خلال شهر أكتوبر المقبل، حيث سيكون هناك مجموعة من البرامج النوعية التي ستهم جميع أفراد الأسرة.

سوابح فكر

من جهة أخرى يختتم تلفزيون قطر الموسم الأول من برنامج «سوابح فكر» الليلة، بحلقة خاصة تستعرض حصاد الموسم من تقارير عن الشعر النبطي والشعر الفصيح، وأهم القضايا التي تناولها البرنامج في حلقاته المختلفة، كما سيتم تسليط الضوء على كواليس العمل بالبرنامج وسيستضيف البرنامج في حلقته الختامية الليلة مبارك آل خليفة المشرف على البرنامج ومعده وصاحب الفكرة بالإضافة إلى بعض من فريق العمل. وقدّم «سوابح فكر» الذي انطلق في يناير الماضي 18 حلقة خلال الموسم الجديد استضاف خلالها 70 شاعراً، ناقش خلالها أهم قضايا الشعر النبطي إلى جانب الشعر الفصيح أيضاً وفتح الكثير من الملفات المهمة في هذا الصدد، ما جعله إطلالة كاشفة على الواقع الراهن للشعر النبطي بكل أبعاده وزواياه. يقدّم البرنامج علي الغياثين وفهد بن سهل وناصر الوبير، وتذاع الحلقة في تمام الساعة العاشرة إلى الحادية عشرة والنصف مساءً.

يُذكر أن إنتاجات التلفزيون المميزة كانت عاملاً من عوامل تتويج المؤسسة القطرية للإعلام بجائزتين في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في دورته التاسعة عشرة التي أقيمت في تونس في الفترة من 26 وحتى 29 أبريل الماضي. وقد حصدت المؤسسة القطرية للإعلام الجائزة الأولى في مجال الدراما التلفزيونية عن مسلسل الإمام أحمد بن حنبل من إنتاج تلفزيون قطر، كما فازت المؤسسة بالجائزة الثانية في فئة البرامج التلفزيونية عن برنامج «أمسيات الوتر الخامس» من إنتاج تلفزيون قطر أيضاً، كما توج مسلسل أحمد بن حنبل بجوائز الإبداع التلفزيوني في مجال تصميم الملابس وفاز بها أمين السيد، وجائزة أفضل ديكور وفاز بها المهندس موفق السيد.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X