fbpx
الراية الرياضية
استقرار واستمرار لوائح اتحاد الكرة بتغييرات طفيفة

استمرار نظام الصعود بدوري الموسم المقبل

السد في دوري أبطال آسيا بعد فوز الدحيل بالدوري وكأس الأمير

النقاط تحدد بطل الدوري ولاعب تحت 23 سنة سيكون أساسياً بالمباريات

متابعة – بلال قناوي :

تتجه النية داخل اتحاد الكرة إلى الاستمرار في العمل بلوائح الموسم الماضي، وينتظر أن يكشف الاتحاد عن اللوائح الجديدة في الفترة المقبلة خاصة لائحة مسابقات دوري نجوم QNB وكأس الأمير وكأس قطر ولائحة الانضباط ولائحة أوضاع اللاعبين.

وسيقوم الاتحاد عقب اعتماد اللجنة التنفيذية باعتماد اللوائح الجديدة لموسم 2019 بتعميمها رسمياً على الأندية، كما ينتظر أن يعقد الاتحاد ورشة عمل للأندية سيتم تحديد موعدها لاحقاً، لشرح جميع اللوائح وشرح بعض التعديلات الطفيفة التي طرأت عليها والتي جاءت بناء على ما أسفرت عنه بعض الأحداث الطفيفة التي وقعت الموسم الماضي.

واستمرار العمل بنفس اللوائح يعني الاستقرار للكرة القطرية وللدوري وجميع المسابقات، ويشير في نفس الوقت إلى أن اللوائح التي تم العمل بها لوائح جيدة خاصة وأن الأندية لم تعترض عليها.

وتجدر الإشارة إلى أن لوائح الاتحاد هي: لائحة العمل مع الوسطاء، ولائحة الرقابة المالية، ولائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين، ولائحة الانضباط، ولائحة دوري نجوم QNB، ولائحة دوري قطر غاز تحت23 سنة، ولائحة دوري الدرجة الثانية، ولائحة-مسابقات الفئات السنية.

ولعل أبرز وأهم البنود المستمرة في اللوائح، استمرار نظام الصعود والهبوط، وهو الموضوع الأهم الذي يشغل بال الكثير من الأندية لاسيما وصراع البقاء والهبوط أصبح أقوى في المواسم الأخيرة بسبب وجود فرق كبيرة تعرضت للهبوط أبرزها الريان وقطر والوكرة.

وحسب اللائحة التي طبقت الموسم الماضي، فإن الفريق صاحب المركز الثاني عشر والأخير بدوري نجوم QNB سوف يهبط مباشرة إلى الدرجة الثانية ويصعد بطل الدرجة الثانية، وتقام مباراة فاصلة بين الفريق صاحب المركز الحادي عشر وقبل الأخير بدوري نجوم QNB مع وصيف الدرجة الثانية لتحديد الفريق الثاني الصاعد.

كما يستمر العمل بنفس لائحة الموسم الماضي المتعلقة بتحديد بطل الدوري من خلال النقاط، وفي حالة تساوي فريقين في النقاط على المركز الأول تقام بينهما مباراة فاصلة.

وسيكون فارق الأهداف هو المعيار الأول لتحديد باقي المراكز من الثاني إلى الأخير، ثم العدد الأكبر للأهداف المسجلة في كل المباريات.

وبخصوص المشاركات الخارجية فإن بطل الدوري وبطل كأس الأمير هو من يمثل الكرة القطرية بدوري أبطال آسيا، وفي حالة فوز فريق بالدوري وبكأس الأمير كما حدث هذا الموسم مع الدحيل، فإن وصيف الدوري وهو السد يشارك مباشرة مع الدحيل في دوري أبطال آسيا، ولا يحق حسب اللائحة مشاركة فريق في أكثر من بطولة.

وبخصوص مشاركات اللاعبين فإن النية تتجه لاستمرار مشاركة لاعب تحت 23 سنة كأساسي في الفريق الأول لدوري نجوم QNB، أما شروط الاستعانة باللاعبين في الفرق الأكبر سنا وفي جميع الفئات السنية فسوف يتم الكشف عنها أيضاً في الفترة المقبلة من أجل إتاحة الفرصة للأندية للاستفادة من لاعبي الفئات السنية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X