الأخيرة و بانوراما

الثقافي البريطاني يكرم الأفكار الطلابية الخلاقة

الدوحة ـ : نظّم المجلس الثقافي البريطاني وبنك HSBC الشرق الأوسط احتفالية مميزة في فندق لاسيجال الدوحة، وذلك لتكريم الأفكار الخلّاقة الفائزة ببرنامج «تقدّم» السنوي لتطوير المهارات الحياتية. واستقطب البرنامج هذا العام مجموعة فريدة من الأفكار المُبدعة تضمّنت جهازاً للمياه الآمنة بخاصية اللمس، وجهازا لكشف الألغام الأرضية، وحلاً لمواقف السيارات يعمل بالطاقة الشمسية للسائقين من ذوي الاحتياجات الخاصّة.

وجاء في المركز الأول جهاز «المياه الآمنة بخاصية اللمس» من مدرسة أحمد بن حنبل الثانوية للبنين. ويهدف هذا الجهاز المبتكر إلى حماية الموارد المائية الطبيعية من خلال تكرير مياه المنازل عبر نظام فلترة آمن. وتقوم وحدة استشعار ميكروبيولوجية بتصفية المياه الآسنة وتفريغها في خزان المياه للمرحاض، وكذلك تصفية المياه غير المستعملة وإتاحتها سواء للاستخدام المباشر الآمن أو للري.

وأحرز فريق من مدرسة البيان للبنات جائزة المركز الثاني، مع جهاز مطوّر لكشف الألغام الأرضية. وقام الفريق بتعديل وحدات الاستشعار المستخدمة في الأجهزة التقليدية لضمان الكشف عن المواد الضارّة بدقة أكبر. وحلّ فريق مدرسة آمنة بنت وهب في المركز الثالث مع فكرة تهدف إلى تسهيل حياة السائقين من ذوي الاحتياجات الخاصة. واقترح الفريق تركيب أجهزة استشعار على حواجز مواقف ذوي الاحتياجات الخاصّة للكشف عن أي ملصقات صادرة من الدوائر الحكومية، بحيث يقوم الجهاز بفتح الحاجز تلقائياً للسماح للسيارات المرخّصة باستخدام الموقف.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X