fbpx
المحليات
الإعلامي.. ناصر الخليفي:

«دليلة والزيبق» أول عمل رمضاني يرتبط بذاكرتي

رمضــان جـانـا أغنية رمضــان الأشهــر

أول رحلة لي خارج الدوحة برمضان كانت إلى مكة المكرمة

كتب – محمود الحكيم:

تحدث الإعلامي ناصر الخليفي لـ الراية  الرمضانية عن ذكرياته مع الشهر الفضيل وكشف عن كثير من أولياته التي عايشها مع رمضان منذ الطفولة، حيث صام لأول مرة وقدم أولى ألحانه لرمضان لأول مرة وخرج إلى القرنقعوه لأول مرة وسافر خارج الدوحة في رمضان لأول مرة وغيرها من الذكريات التي لا تزال حية في قلبه ووجدانه.. فإلى نص اللقاء:

ما أول عام صمت فيه ؟

تجربتي الأولى مع الصيام كانت بالعام 1974 وكان عمري وقتها 10 سنوات.. حيث صمت يوماً كاملاً، وشعرت حينما نجحت في صيام أول يوم بسعادة غامرة.

ما هو أول عمل رمضاني شاهدته ولا يزال محفوراً في ذاكرتك ؟

مسلسل «دليلة والزيبق» بطولة منى واصف وحسن أبو شعيرة والمسلسل إنتاج أردني سوري مشترك. ولا أنسى أيضاً مسلسل ابن الحطاب وفوازير رمضان وغيرها.

من هو أول ممثل ارتبط في ذهنك برمضان؟

أول ممثل هو الفنان غانم السليطي فقد كانت له أعمال رمضانية لا تنسى من أهمها فايز التوش.

حدثنا عن أول عمل رمضاني قدمته في مسيرتك المهنية؟

أول عمل رمضاني قدمته كان في العام سنة 2013 هو برنامج « مسابقات سوق واقف» كنا نقدمه في مجلس الدانة في سوق واقف ونستضيف إعلاميين وفنانين وشعراء ورياضيين .

من أول كاتب درامي أعجبتك قصة مسلسله ؟

الكاتبة القطرية وداد الكواري في مسلسلها الرائع» البيت الكبير» فقد أعجبني جداً خيالها الخصب وأسلوبها البديع في كتابة السيناريو والحوار وصناعة الأحداث وثراء الشخصيات.

اذكر لنا أول أغنية عن رمضان ارتبطت بذاكرتك؟

أغنية «رمضان جانا» حيث كانت هي الأغنية الأشهر والتي تقترن بدخول الشهر الفضيل وكانت تذاع لدينا في فترة السبعينيات وهي من الأغاني التي ترتبط بوجدان جيلي بأسره.

ما أول عام خرجت فيها إلى القرنقعوه؟

كان ذلك في العام 1971 وكنت طفلاً لا يتجاوز الثماني سنوات، وكنا نحتفل بليلة القرنقعوه فنطوف على البيوت ونأخذ أكياس الحلوى والمكسرات ، والحقيقة أن هناك فارقاً شاسعاً بين القرنقعوه قديماً وحالياً فقد كان القرنقعوه احتفالاً حقيقياً بمعنى الكلمة تجهز الأسر له قبلها وتجلس الأم فتخيط الأكياس بنفسها لأبنائها ويخرج الأطفال سعداء يطوفون البيوت وبأعناقهم تتعلق أكياسهم وقلوبهم تتعلق بالفرحة وأعينهم بالهبات الجميلة التي يعطيها الأهل والجيران وهم يغنون الأغنية الجميلة قرنقعوه قرقعوه وتسود مشاعر البهجة والفرحة على الجميع .

ما أول كتاب ديني قرأته ؟

كتاب «رياض الصالحين» واستفدت منه قيماً أخلاقية راقية ومعاني إيمانية رائعة.

متى كانت أول رحلة لك خارج الدوحة في رمضان؟

أول رحلة لي خارج الدوحة في رمضان كانت في الثمانينيات حيث سافرت إلى مكة المكرمة لأداء العمرة وكانت الأجواء روحانية والمشاعر الإيمانية متوهجة في رحاب الحرم الشريف.

ما أول بلد يعجبك عاداته الرمضانية ؟

مصر لأن رمضان فيها مرتبط بالبهجة والفرحة وتجد الزينات والفوانيس والأجواء الصاخبة الجميلة المختلطة بالأجواء الروحانية.

من أول داعية ديني تابعته وتعلقت به في رمضان؟

فضيلة الشيخ علي الطنطاوي فقد كان داعية مبجلاً يشرح الآيات والأحكام والتعاليم الإسلامية بسهولة ويسر ويقربها إلى القلوب بطريقته الجميلة وأسلوبه الأخاذ.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X