fbpx
الراية الرياضية
بحضور مميز لوفد قطر المنظمة للمونديال المقبل 2022

كونجرس الفيفا يعقد اليوم وسط ترقب عالمي كبير

المغرب بحاجة إلى 104 أصوات للحصول على حق التنظيم في خامس محاولاتها

متابعة – رجائي فتحي :

يشارك وفد اتحاد كرة القدم في اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا رقم 68 ، والتي ستعقد اليوم الأربعاء بالعاصمة الروسية موسكو وذلك قبل يوم واحد من انطلاق بطولة كأس العالم .

ويضم وفدنا القطري لهذه الاجتماعات سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس اتحاد الكرة، وسعود المهندي نائب رئيس الاتحاد ونائب رئيس الاتحاد الآسيوي ومنصور الأنصاري الأمين العام للاتحاد .

ويكتسب هذا الكونجرس أهمية كبيرة لكونه يأتي قبل ساعات قليلة من انطلاق المونديال وكذلك سيتم خلاله التصويت على تنظيم مونديال 2026 والذي يتنافس على الحصول على شرف تنظيمه ملف المغرب والملف المشترك من جانب الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك وهو الحدث الأبرز في هذا الكونجرس.

وسيصار خلال هذا الكونجرس إلى اعتماد آلية جديدة في عملية التصويت في اختيار الملف الفائز بحق احتضان مونديال 2026 حيث سيكون التصويت من خلال الدول الأعضاء في الجمعية العمومية وليس المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي كما كان يحدث من قبل وبالتالي ستكون جميع الدول الأعضاء في الفيفا معنية بذلك الكونجرس ويمثل لها أهمية كبيرة وستكون حريصة على التواجد والمشاركة والتصويت على أي من الملفين سواء المغربي أو المشترك للدول الثلاث .

وسوف يكون الحضور القطري مميزاً، كون قطر هي البلد المنظم للمونديال التالي عقب مونديال روسيا والتواجد في قلب الحدث العالمي عن قرب قبل 4 سنوات من خوض نفس التجربة وتنظيم مونديال 2022 بإذن الله.

وسيتم التصويت على ملف مونديال 2026 من خلال مشاركة جميع الاتحادات التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، وعددها 211 اتحاداً تستثنى منها الاتحادات المرشحة للاستضافة، وهي المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، والمكسيك وكندا، ليكون العدد النهائي الذي سيقوم بالتصويت هو 207 أصوات.

ويكفي المغرب الحصول على 104 أصوات لتفوز بتنظيم البطولة في خامس محاولة لها على هذا الصعيد ، كما سيتم خلال كونجرس الفيفا مناقشة اقتراح انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» بإحلال مونديال الأندية بدلاً من كأس القارات 2021، وزيادة عدد الأندية المشاركة فيها إلى ٣٢ فريقاً وتنطلق قبل مونديال قطر 2022.

ويتوقع أن يكون كونجرس الاتحاد الدولي ساخناً ومميزًا بالحضور الكبير بالإضافة إلى العديد من القضايا التي سوف يتم مناقشتها خلاله وأهمية التواجد فيه والمشاركة في اختيار الملف الذي سينظم المونديال 2026.

تأجيل المقترح

وكان هناك مقترحاً مقدماً من اتحاد أمريكا الجنوبية (كونميبول) بزيادة عدد منتخبات مونديال قطر 2022 إلى 48 منتخباً وطالبت دول اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم خلال اجتماع الجمعية العمومية في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيريس 12 أبريل الماضي بحضور سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، وانفانتينو رئيس الفيفا، تسريع عملية الانتقال من 32 منتخباً إلى 48 بدءاً من كأس العالم 2022 في قطر.

ولكن رئيس الفيفا إنفانتينو رفض إدارج هذا المقترح في كونجرس الاتحاد الدولي الذي سيعقد اليوم مؤكدًا للجميع أن عملية زيادة الدول المشاركة في المونديال لابد أن يناقش أولاً مع الدولة المستضيفة للمونديال حيث إن هناك عقدًا وقع بين الفيفا ودولة قطر على استضافة المونديال بمشاركة 32 منتخبًا وليس 48 منتخبًا وبالتالي طرح أي تعديل على عدد الدول التي تشارك في مونديال 2022 لابد أن يتم بعد طرح الأمر من قبل الفيفا أولا على قطر قبل أن يتم طرحه في الجمعية العمومية لذلك كان قرار رئيس الفيفا بإلغاء طرح هذا المقترح خلال كونجرس اليوم .

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X