أخبار دولية
أكد أن واشنطن ستدفع ثمناً غالياً مقابل أفعالها

روحاني: إيران لن ترضخ لضغوط ترامب

طهران – وكالات: انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية قائلا إن الإيرانيين لن يرضخوا للضغوط الأمريكية وسيدافعون عن استقلالهم وقيمهم الإسلامية. وقال روحاني في كلمة بثها التلفزيون الرسمي أمس على الهواء مباشرة إن خطوة ترامب فيما يتعلق بالاتفاق النووي «مروعة وغير قانونية» وأضرت بسمعة الولايات المتحدة في العالم. وذكر أن إيران تحتفظ بحق تخصيب اليورانيوم لأهداف سلمية.

وقال روحاني إن العقوبات الأمريكية الجديدة جزء من «حرب نفسية واقتصادية وسياسية» مضيفا أن واشنطن ستدفع ثمنا غاليا مقابل أفعالها. وأضاف روحاني إن واشنطن «تشن حربا اقتصادية على بلاده»، وإن محاولاتها لإسقاط الاتفاق النووي عبر إرضاء أوروبا باءت بالفشل، لكن إيران «لن ترضخ للضغوط الأمريكية». وقال الرئيس الإيراني إن هدف نظيره الأمريكي دونالد ترامب من الانسحاب من الاتفاق النووي هو دفع إيران إلى الانسحاب منه لتبرير فرض عقوبات جديدة عليها، واصفا القرار بالمروع وغير القانوني. واعتبر روحاني خطوة ترامب فيما يتعلق بالاتفاق النووي «مروعة وغير قانونية وأضرت بسمعة الولايات المتحدة في العالم»، مضيفا أن إيران تحتفظ بحق تخصيب اليورانيوم لأهداف سلمية. وأكد الرئيس الإيراني في كلمته أن جميع المخططات الأمريكية ضد بلاده باءت بالفشل، وأن بلاده ستقاوم الضغوط السياسية والاقتصادية ولن تتنازل عن أهدافها.

وقال روحاني «نحن في حالة حرب مع أمريكا، وهم يشنون علينا حربا اقتصادية، فقد كان هدف ترامب من انسحابه من الاتفاق النووي هو أن تنسحب إيران لتفرض عليها العقوبات الدولية من جديد». وتابع قائلا «الولايات المتحدة حاولت دفعنا إلى الانسحاب من الاتفاق حتى نواجه مشكلات مع وكالة الطاقة الذرية، كما سعت إلى إرضاء أوروبا من أجل الخروج من الاتفاق النووي، لكن كل تلك المحاولات باءت بالفشل، هذا الشعب المقاوم لن يتراجع عن أهدافه». ووعد روحاني مواطنيه بمواجهة الضغط الاقتصادي الناجم عن العقوبات الأمريكية الجديدة، وقال مدافعا عن سجله الاقتصادي إن دخل الحكومة لم يتأثر في الأشهر القليلة الماضية، وتراجع الريال سببه دعاية الإعلام الأجنبي. وأضاف «حتى في أسوأ الأحوال أعد بتوفير الاحتياجات الأساسية للإيرانيين، ولدينا ما يكفي من السكر والقمح وزيت الطهي، ولدينا ما يكفي من العملة الصعبة لضخها في السوق». واعتبر روحاني العقوبات الأمريكية الجديدة جزءا من حرب نفسية واقتصادية وسياسية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X