أخبار عربية
بسبب استمرار الحكومة في ابتزازهم وتهديدهم بالسجن

رجال أعمال سعوديون يُهـرّبـون أموالـهم للخـارج

الرياض – وكالات: كشف «العهد الجديد» بأن حملة الاعتقالات بحق رجال الأعمال من قبل ولي العهد السعودي من أجل ابتزازهم وسرقة أموالهم ما زالت مستمرة، كاشفاً عن أسماء جديدة تم استدعاؤها مؤخراً للتحقيق معها، موضحاً بأن حالة من النقمة تنتشر بين رجال الأعمال ضد «ابن سلمان». وقال «العهد الجديد» في تدوينات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر «تويتر» رصدتها «وطن»: قبل أن أبدأ بتتمة الحديث عن رجال الأعمال – كما وعدتكم – فقد بلغني أن سبب اعتقال الأستاذ محمد البجادي (في المرة الأخيرة) كان اعتقاداً منهم أنه يدير حساب «معتقلي الرأي @m3takl» ولقد أصابهم إحباط وشعور بالفشل حين استمر الحساب بكامل نشاطه بعد اعتقاله!”.

وأضاف في تغريدة أخرى كاشفاً عن أسماء لرجال أعمال تم التحقيق معهم: أدناه أسماء رجال أعمال طلبوا للتحقيق قبل عدة أيام وأفرج عنهم بعد يوم تحقيق كامل، بمعنى آخر: تُجار يخطط ابن سلمان للاستيلاء على أموالهم: أحد أبناء الجفالي أحد أبناء الجميح أحد أبناء القصيبي ابن علي الشهري الآن -وبطبيعة الحال- هؤلاء (وغيرهم) ممنوعون من السفر !. وأكد «العهد الجديد» بأن الاعتقالات في السعودية مستمرة ولن تتوقف، فمن جهة على التجار ورجال الأعمال وأصحاب الأموال، ومن جهة أخرى على أصحاب الرأي من الناشطين والمفكرين والدعاة. (باختصار، جنون ابن سلمان وفريقه لا حدود له وكشف عما يدور في مجالس رجال الأعمال الخاصة، قائلا: في مجالس رجال الأعمال وأحاديثهم الخاصة تجد النقمة الكبيرة على ولي عهد السعودية وخاصة من التجار شركاء صالح كامل، وقد بدأ بعضهم فعلياً ببيع مشاريعهم الكبرى، والتخطيط لنقل أموالهم بشكل مستعجل إلى خارج البلد سواء بطرق مشروعة أو طرق غير مشروعة محاولة الهروب بالأموال بأقل الخسائر.

في مجالس رجال الأعمال وأحاديثهم الخاصة تجد النقمة الكبيرة على ولي عهد السعودية وخاصة من التجار شركاء صالح كامل، وقد بدأ بعضهم فعلياً ببيع مشاريعهم الكبرى، والتخطيط لنقل أموالهم بشكل مستعجل إلى خارج البلد سواء بطرق مشروعة أو طرق غير مشروعة (محاولة الهروب بالأموال بأقل الخسائر) وأكد «العهد الجديد» على أنه وصل الحال ببعض رجال الأعمال أن أرسلوا إيميلات بأسمائهم إلى البنوك الأجنبية التي يتعاملون معها في الخارج، يطلبون منها عدم تسليم أيّة أموال إلا بحضور صاحبها شخصياً مع وجود كافة أفراد عائلته لكي لا يتم الضغط عليه بإبقاء أحد أفراد عائلته في الداخل وإرساله هو إلى الخارج لسحب الأموال، وكان «العهد الجديد» قد كشف عن قيام ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بحملة اعتقالات جديدة استهدفت عدداً من رجال الأعمال، بهدف السيطرة على جزء من أموالهم كما حدث مع معتقلي «الريتز كارلتون». وقال «العهد الجديد» في تدوينات له عبر «تويتر»: اعتقالات جديدة تطال عدداً من رجال الأعمال، حيث اعتقل هذا اليوم، كل من الملياردير عبدالرحمن بن محفوظ، ومحـمد بن محـفوظ، وريس بن محفوظ.

مهندسون سعوديون ينتفضون عبر تويتر طلباً للعمل

 

الرياض – وكالات: دشن مهندسون سعوديون وسماً بعنوان «#مهندسون_معطلون_ياوزير_العمل طالبوا خلاله بالنظر في بطالة المهندس السعودي، في حين يتم تفضيل الأجانب وتوظيفهم. وتساءل المهندسون عبر الوسم عن السبب الرئيسي لاستبعادهم، خاصة أن عدد المهندسين الأجانب في المملكة يمثل 92%، فيما يبلغ عدد المهندسين السعودية 8% فقط. وعبر الوسم، طالب المهندس ياسر سعد الجهني الجهات الهندسية بالتعاون مع القطاع العام لمعرفة سبب ضعف الإقبال على المهندس السعودي. وخاطبت رابطة المهندس السعودي ولي العهد بالتدخل، لافتة إلى أن المملكة أنفقت كثيراً على تعليم المهندسين السعوديين.

وقارنت الرابطة رواتب المهندسين السعوديين برواتب الأجانب، مشيرة إلى أن المهندسين السعوديين يواجهون حرباً حقيقية في سوق العمل.

وفي وقت سابق، اتفقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع الهيئة السعودية للمهندسين على إيقاف استقدام المهندسين الوافدين ممن تقل خبرتهم المهنية عن خمس سنوات، إضافة إلى إلزام المهندسين الوافدين المستقدمين باختبار مهني، ومقابلة شخصية، عن طريق الهيئة؛ للتأكد من إلمام المهندس الوافد بالمهنة وتخصصه.

وتشير إحصائية حكومية حديثة إلى أن عدد العاملين في المهن الهندسية الأساسية المساعدة في السعودية يبلغ نحو 2.8 مليون مهندس مسجل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خلال النصف الأول من العام 2017.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X