fbpx
الراية الإقتصادية
بارتفاع 3.2% بالنصف الأول

353 مليون ريال أرباح البنك الأهلي

5.1% نمو محفظة القروض والسلف

22,563 مليون ريال ودائع العملاء بنمو 2.1%

فيصل بن عبد العزيز: نتائجنا المالية

تعكس استقرار الاقتصاد القطري

3.9% ارتفاع إجمالي الدخل التشغيلي

الدوحة -الراية : أعلن البنك الأهلي ش.م.ق عن تحقيقه ربحاً صافياً بقيمة 353.2 مليون ريال قطري للنصف الأول من 2018 بزيادة قدرها 3.2% أو 11 مليون ريال قطري مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وتمكن البنك من زيادة صافي دخل الفوائد والدخل من غير الفوائد وإجمالي الدخل التشغيلي خلال الستة أشهر الأولى من العام 2018، مقارنة بالنصف الأول من العام 2017. كما أن مصروفات التشغيل بقيت تحت السيطرة خلال الفترة السابقة المماثلة.

ووفقاً لبيان البنك فقد نمت محفظة القروض والسلف للبنك بنسبة 5.1% مقارنة بالفترة ذاتها في يونيو2017 حيث بلغت 28,268 مليون ريال قطري. كما ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 2.1 % مقارنة بشهر يونيو2017 حيث بلغت 22,563 مليون ريال قطري، على الرغم من ظروف السوق الصعبة.

وحقّق إجمالي الدخل التشغيلي ارتفاعًا بنسبة 3.9 % ليبلغ 538.1 مليون ريال قطري. ويعود هذا النّموّ بشكل رئيسيّ لارتفاع صافي إيرادات الفوائد مع ارتفاع الإيرادات من غير الفوائد خلال العام.

كما ثبت معدل التكلفة إلى الدخل خلال الستة أشهر الأولى ليبلغ نسبة 29.0%، مما يعكس الإدارة الفعالة للعمليات. ووصل معدل العائد على متوسط الموجودات (ROAA) ومعدل العائد على متوسط حقوق المساهمين (ROAE) إلى نسب ثابتة بمعدل 1.85% و13.9% على التوالي، بالرغم من زيادة متوسط الموجودات وقاعدة حقوق المساهمين.

وبلغت نسبة الديون المشكوك في تحصيلها 1.25% اعتباراً من يونيو 2018 مما يعكس تركيز البنك على جودة الأصول مقارنة بنمو الميزانية العمومية. كما أن مخصص خسائر القروض يشمل الخسائر الائتمانية المتوقعة كما في 30 يونيو 2018 وفقاً للمعيار الدولي للتقارير المالية والذي يعتبر كافياً لتغطية الديون المشكوك في تحصيلها بمعدل 184٪

وقال الشيخ فيصل بن عبد العزيز بن جاسم آل ثاني -رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك الأهلي إن الأداء المالي للبنك الأهلي يعكس مناخ قطر الاقتصادي، الذي أظهر أنه مرن ومستقر ومتطور. وبالتالي كانت النتائج نصف السنوية مرضية للغاية. نحن ملتزمون برؤيتنا التي من شأنها أن تكون في قلب المجتمع، وهي رحلة بدأت منذ خمسة وثلاثين عاماً وتستمر بقوة. نحن مصممون أيضًا على ضمان استمرار تقديم النتائج الثابتة وخلق قيمة لمساهمينا. يستمر تركيزنا على بناء البنية التحتية بالاستثمارات في التكنولوجيا التي من شأنها دعم النمو المستقبلي.

وأعرب عن سعادته بتأكيد وكالة موديز تصنيفات الودائع لدى البنك الأهلي على A2/Prime-1، كما أكدت وكالة فيتش الدولية للتصنيف الائتماني أيضًا على التصنيف الائتماني طويل الأجل للبنك الأهلي عند «A». وأضاف: قامت كلتا الوكالتين بتعديل التوقعات إلى مستقرة. مما يدعو للفخر بما تم تحقيقه مشيداً بجهود الحكومة بقيادتها الحكيمة ومصرف قطر المركزي على دعمه وإرشاده لنا المتواصل.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X