الراية الإقتصادية
انسحاب توتال من حقل بارس الجنوبي

إيران تدعو لمواجهة الحرب الاقتصادية

عواصم ـ رويترز: ذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي دعا إلى إجراءات قانونية «سريعة وعادلة» بعد أن قال رئيس السلطة القضائية إن الدولة تواجه حرباً اقتصادية.

وجاءت التصريحات بعد موجة من الغضب العام بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة ومزاعم بوجود فساد مالي. وذكر التلفزيون أن آية الله صادق لاريجاني رئيس السلطة القضائية قال في خطاب لخامنئي «الأوضاع الاقتصادية الاستثنائية الحالية تعتبر حربا اقتصادية» ودعا لتشكيل محاكم خاصة للتعامل بشكل سريع مع الجرائم المالية.

وأضاف التقرير التلفزيوني أن خامنئي وافق على الاقتراح وقال: غرض المحاكم يجب أن يكون إنزال عقاب سريع وعادل بالمدانين بارتكاب ممارسات اقتصادية فاسدة.

من جانب آخر، ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء أمس أن شركة سي.إن.بي.سي العملاقة للطاقة المملوكة للصين استحوذت على حصة توتال الفرنسية في حقل بارس الجنوبي الإيراني. وقالت توتال إنها ستنسحب ما لم تضمن إعفاء من العقوبات الأمريكية.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية في إيران عن محمد مصطفوي مدير الاستثمار في شركة النفط الوطنية الإيرانية (إن.آي.أو.سي) قوله إن سي.إن.بي.سي حلت محل توتال الفرنسية بحصة 80.1 بالمئة في المرحلة 11 من حقل الغاز بارس الجنوبي.
 

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X