fbpx
الراية الرياضية
حصل على موافقة استثنائية من اللجنة التنفيذية لاتحاد الكرة

البدع يكمل عقد أندية الثانية ولن يسمح له بالصعود

إدارة الفريق تقر بتوفير تمويل لأداء أنشطته بدون مساهمة مالية من الاتحاد

متابعة – بلال قناوي:

وافق اتحاد الكرة رسمياً على انضمام فريق البدع إلى أندية دوري الدرجة الثانية اعتباراً من الموسم الكروي الجديد 2018 – 2019.

وأصدرت اللجنة التنفيذية للاتحاد قرارها رقم (16) حول فريق البدع والذي أكدت فيه أنه ووفقاً لسعي الاتحاد بشكل متواصل للحصول على خيارات من أجل المزيد من التطوير للكرة القطرية بشكل عام، بالإضافة إلى المسابقات التي تقع تحت سلطته، وهو ما يتمثل في مشاركة فريق البدع في مسابقات محددة بالاتحاد، وهو ما يعتبر وسيلة للمساهمة في خطة التطوير – طويلة الأمد – لكرة القدم في قطر.

ونصّت المادة الأولى من القرار على منح فريق البدع – بشكل استثنائي تخويل (إذن) خاص للمشاركة في الموسم الرياضي 2018-2019، وذلك عملاً بالشروط المنصوص عليها بموجب هذا القرار في مسابقتي دوري الدرجة الثانية، وكأس الدرجة الثانية، ولا يتضمن حق الفريق في المشاركة بهاتين المسابقتين الحق بالصعود والترقي للمشاركة في بطولة دوري نجوم QNB.

وأشار القرار في مادته الثانية إلى أنه ينبغي على فريق البدع الامتثال بالحد الأدنى من الشروط غير الحصرية، لكي يتسنى له الحصول على إذن بالمشاركة في المسابقات على وجه التحديد، وذلك من خلال وثائق خطية ومختومة سيقدمها الفريق للاتحاد قبل بدء المسابقات، والتي تتضمن قائمة الفريق من 18 لاعباً وأعلى، والعديد من التعهدات الأخرى. ونصّت المادة الثالثة من القرار على احتفاظ الاتحاد بحق سحب مشاركة الفريق في المسابقات في أي وقت وبدون إبداء أسباب، على أن يدخل هذا القرار حيز التنفيذ بدءاً من أمس – الأربعاء 5 سبتمبر -، وهو ما اختتم به القرار في مادته الرابعة والأخيرة.

وأشارت اللجنة التنفيذية للاتحاد إلى أن قرار مشاركة فريق البدع في مسابقتي دوري وكأس الدرجة الثانية، جاء عملاً بالمادة (37 الفقرة أ) من النظام الأساسي للاتحاد، والتي بموجبها تقوم اللجنة التنفيذية بالاتحاد بإصدار قرارات بشأن كافة الأمور التي لا تقع ضمن نطاق مسؤولية الجمعية العمومية أو ضمن نطاق مسؤولية أي كيانات أخرى بموجب القانون.

ويشارك فريق البدع منذ ثلاثة مواسم رياضية في دوري الهواة الذي ينظمه الاتحاد، وأثبتت مشاركته الموثوقة بدوري الهواة، أن الفريق أظهر تطوراً في مستواه الرياضي بشكل مقبول على مدار هذه الأعوام، ومن ثم قامت إدارة الفريق بطلب المشاركة في مسابقة الدرجة الثانية للموسم الرياضي 2018 -2019، علماً بأن الفريق ليس عضواً بالاتحاد القطري، ولا يعد كياناً قانونياً، ولذلك فليس لديه أي صفة قانونيّة وفقاً لقوانين دولة قطر.

ويعتزم فريق البدع أن يصبح في المستقبل القريب كياناً قانونياً وفقاً لقوانين دولة قطر، ويعتزم فور تأسيسه – ككيان قانوني – التقدّم بطلب عضوية في الاتحاد.

وأقرت إدارة الفريق بتوفير تمويل ومصادر لأداء أنشطته الرياضية بدون مساهمة مالية من الاتحاد، وذلك بموجب كتابهم المرسل بتاريخ 7يوليو 2018، وأن إدارة الفريق ولاعبيه ومسؤوليه يتعهدون بالتقيد بقيم ونزاهة كرة القدم القطرية.

هذا وقد يقوم الاتحاد – في أي وقت – بإضافة المزيد من المتطلبات من أجل المشاركة المستمرة للفريق في المسابقات أثناء الموسم.

البدع يفتتح مسيرته بالمرخية

وبعد قرار اللجنة التنفيذية بمشاركة فريق البدع في بطولتي دوري وكأس الدرجة الثانية، أصدرت لجنة المسابقات باتحاد الكرة جدول مباريات القسم الأول للموسم الجديد بمشاركة 6 فرق بعد أن أقيم للمرة الأولى الموسم الماضي بمشاركة 5 فرق فقط، هي الوكرة والشمال ومعيذر ومسيمير والمرخية.

وينطلق الدوري بمباريات الجولة الأولى 19 الجاري المباراة الافتتاحية التي تجمع معيذر مع الشمال في السادسة والربع مساء، ومسيمير مع الوكرة في الثامنة والنصف مساء باستاد سعود بن عبد الرحمن بنادي الوكرة، ويبدأ البدع الضيف الجديد مشواره في الدرجة الثانية 20 سبتمبر بلقاء المرخية في السادسة والربع مساء بنادي السيلية.

طريقة الصعود

رغم انضمام البدع ورغم عدم أحقيته في المنافسة على الصعود لدوري نجوم QNB في نهاية الموسم، إلا أن نظام صعود فرق الدرجة الثانية لن يتغيّر، وسوف يصعد البطل مباشرة، ويخوض الوصيف المباراة الفاصلة مع صاحب المركز الحادي عشر وقبل الأخير بدوري نجوم QNB.

وإذا حقق البدع المفاجأة وتصدر دوري الدرجة الثانية أو حقق لقب الوصيف، فلن يصعد أيضاً، وسيتم تصعيد الفريق الذي يليه، بمعني أنه في حالة فوزه بدوري الدرجة الثانية فإن الوصيف في هذه الحالة سوف يصعد مباشرة، ويخوض ثالث الدرجة الثانية المُباراة الفاصلة مع صاحب المركز الحادي عشر.

عبدالرحمن أمير مدير فريق مسيمير:

البدع إضافة ونتمنى أن تكون لديه فرصة للصعود

أشاد عبدالرحمن أمير، مدير فريق مسيمير، بقرار اتحاد الكرة بالموافقة على مشاركة فريق البدع في دوري الدرجة الثانية وزيادة عدد الأندية إلى 6 فرق بدلاً من 5، مشيراً إلى أنه يأتي في صالح المنافسة، وقال: ”نحن مع زيادة الفرق في الدرجة الثانية بشرط تطبيق جميع الشروط والقوانين، حتى تكون لديهم فرصة للصعود أسوة بالأندية الأخرى.”

وأشار مدير فريق مسيمير إلى أن زيادة عدد الأندية أمر جيّد للغاية وفريق البدع من الفرق المميزة والمنظمة وحاصل على دوري الهواة لمدة 3 سنوات، ولعبنا معهم مباريات ودية كثيرة، ولديهم لاعبون سابقون بالأندية القطرية وبالتالي سيكون إضاقة قويّة كونه منافساً قوياً للأندية.”

لا نخشى أي فريق.. علي المسيفري رئيس نادي المرخية:

عدم أحقية البدع بالتأهل طبيعي لإثبات الجدية والاستمرارية

أكد علي المسيفري، رئيس نادي المرخية، أن قرار اتحاد الكرة بمشاركة فريق البدع مع وضع بند عدم أحقية التأهل لدوري النجوم أمر طبيعي، وقال: ”اتحاد القدم كما عودنا في السابق يريد التأكد من الجدية والقدرة على استمرارية البدع في ظل عدم تواجد دعم من الاتحاد أو وزراة الثقافة والرياضة وهناك سابقة من خلال الجيش ولخويا “الدحيل” انطلاقاً من الدرجة الثانية، ولا يوجد حل آخر ولا يمكن أن تدخل فريقاً للمنافسة للتأهل على حساب أندية لها باع طويل ومن الممكن أن يحدث ذلك خللاً وبالتالي التدرج أفضل.

وأشار قائلاً: قرار انضمام البدع وإعلان دوري الدرجة الثانية جاء في توقيت ضيق خاصة أنه كان مفاجئاً وقبل انطلاق الدوري بأسبوعين، ولكن بصورة عامة فإن انضمام البدع يصبّ في صالح الكرة القطرية بإضافة كيان جديد ونتمنّى أن تكون الإضافة إيجابية وبالتأكيد سيكون من الأفضل أن يكون يكون عدد الفرق المشاركة عدداً زوجياً لتشارك كافة الأندية بشكل مستمر ونرحب بالبدع ككيان جديد في الكرة القطرية.”

وأكد المسيفري أن المرخية لا يخشى أي فريق وهدفه هو العودة لدوري النجوم والمواجهة أمام فريق البدع ستكون مجهولة كوننا لم نتوقع أن يخوض فريق من دوري الهواة منافسات الدرجة الثانية كما أن البدع هو الوصيف وتصدّى لخوض هذه المُغامرة.”

أديب العوضي:

نطالب بمشاركة فعالة للبدع

طالب أديب العوضي، نائب رئيس جهاز الكرة بنادي الوكرة، بالمشاركة الفعالة لفريق البدع الوافد الجديد لدوري الدرجة الثانية، مشيداً في الوقت نفسه بقرار اتحاد الكرة بزيادة عدد الأندية.

وقال العوضي: ”بالتأكيد زيادة الأندية سيكون جيداً للغاية للمنافسة في الدرجة الثانية ولكننا نطالب بأن تكون مشاركة الفريق الجديد فعّالة حتى لا تؤثر على المنافسة لا سيما أن المواجهات أمام البدع ستؤثر علينا في المنافسة وبالتالي سيكون تواجدهم كمنافس يصبّ في صالح جميع الأندية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X