fbpx
أخبار دولية
غني يبحث سبل ضمان السلام مع وزير خارجية باكستان

أفغانستان: مقتل 9 عسكريين بانفجار وسقوط مروحية

كابول -قنا ووكالات: بحث وزير خارجية باكستان، شاه محمود قريشي، الذي وصل كابول أمس في زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً، سبل ضمان السلام والأمن مع الرئيس الأفغاني أشرف غني، بحسب بيان صادر عن

القصر الرئاسي الأفغاني. وذكر غني خلال المحادثات أن دعم باكستان لضمان السلام في أفغانستان أمر ضروري. كما تحدث الوفد الباكستاني عن كيفية مكافحة الدولتين الإرهاب الإقليمي، بحسب البيان. وتعد تلك أول زيارة يقوم بها قريشي لأي دولة، بعد توليه مسؤوليته الجديدة. ونقلت قناة “جيو تي في” ومقرها باكستان عن قريشي قوله: “تحدياتنا واحدة ويجب أن نتصدى لها من خلال التعاون المتبادل”. وتلقي الدولتان باللائمة على كل منها في دعم الإرهاب عبر الحدود، وتوفير الملاذ الآمن للمسلحين. من جهة ثانية قتل أربعة من أفراد الأمن الأفغاني وأصيب أربعة آخرون، أمس، في انفجار عبوة ناسفة في إقليم باروان شمالي البلاد. وقالت وكالة الأنباء الأفغانية خاما برس إن عبوة مزروعة على جانب الطريق في منطقة خالزاي، استهدفت مركبة للأمنيين مما أدى إلى وقوع أربعة قتلى وأربعة جرحى من أفراد المديرية الوطنية للأمن في أفغانستان. ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الحادث.

وكثيراً ما يستخدم المسلحون المناهضون للحكومة، بما في ذلك حركة طالبان وتنظيم داعش، عبوات ناسفة بدائية الصنع لاستهداف قوات الأمن، ولكن في معظم هذه الهجمات يتم استهداف المدنيين العاديين أيضاً. ويعد إقليم باروان من بين الأقاليم الهادئة نسبياً في شمال أفغانستان، لكن الوضع الأمني تدهور خلال السنوات الأخيرة، حيث عانت قوات الحكومة الأفغانية من انتكاسات عدة في الأسابيع الأخيرة، في خضم قتالها مع طالبان. وقتل عشرات الجنود الأفغان في الأيام الأخيرة أثناء قتالهم في مقاطعات جوزان وقندوز وسمارجان الشمالية. وقد قلص تجدد القتال بين قوات الأمن الأفغانية ومسلحي طالبان من أفاق تحقيق تقدم دبلوماسي تجاه إنهاء الحرب في أفغانستان. إلى ذلك ذكر مسؤول أمس أن جميع أفراد طاقم مروحية عسكرية وعددهم خمسة لقوا حتفهم إثر سقوطها في إقليم فرح غربي أفغانستان. وقال فريد باختوار، رئيس مجلس إقليم فرح، إن المروحية تعرضت لإطلاق نار مساء الجمعة يشتبه أن مصدره مسلحو حركة طالبان، ولكنها هبطت اضطرارياً في منطقة بالابولوك، بسبب مشكلة فنية. وذكر المسؤول أن المنطقة التي سقطت فيها المروحية تخضع لسيطرة طالبان. وأضاف أن الضحايا هم طياران اثنان، وثلاثة من قناصة الجيش الأفغاني.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X