fbpx
أخبار دولية
آلاف الإيرانيين شيّعوا الضحايا والحرس الثوري يتوعد بالانتقام

خامنئي: منفذو هجوم الأهواز مولتهم السعودية والإمارات

طهران- وكالات: قال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي أمس إن المهاجمين الذين قتلوا 25 شخصاً في عرض عسكري في الأهواز مولتهم السعودية والإمارات، وإن إيران “ستعاقب بشدة” من يقفون وراء الهجوم. ونقل الموقع الرسمي لخامنئي عنه “بناء على التقارير هذا العمل الجبان نفذه أشخاص جاء الأمريكيون لمساعدتهم عندما حوصروا في سوريا والعراق ومولتهم السعودية والإمارات”. من جانبه حذر حسين سلامي نائب قائد الحرس الثوري الإيراني زعماء الولايات المتحدة وإسرائيل من رد “مدمر” من طهران واتهمهم بالتورط في الهجوم. وقال سلامي في كلمة قبل جنازة القتلى في الأهواز نقلها التلفزيون الرسمي في بث حي “رأيتم انتقامنا من قبل… سترون أن ردنا سيكون ساحقاً ومدمراً وستندمون على فعلتكم. وملأ الآلاف شوارع مدينة الأهواز بجنوب غرب إيران لتشييع ضحايا هجوم يوم السبت الذي أسفر عن مقتل 25 شخصاً بينهم 12 من عناصر الحرس الثوري.

وهتف الكثيرون “الموت لإسرائيل وأمريكا”. وحمل المشيعون نعوش الضحايا الملفوفة بالعلم الإيراني. وحمل الكثيرون صور صبي في الرابعة من العمر لقي حتفه في الهجوم الذي يُعد أحد أسوأ الهجمات على قوات الحرس الثوري الإيراني التي تعتبر الأقوى في الجمهورية الإسلامية. وقال وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي خلال مراسم الجنازة إن على “الإرهابيين” توقع انتقام إيران. ونقلت وكالة ميزان للأنباء التابعة للهيئة القضائية عن وزير الاستخبارات محمود علوي قوله إنه تم القبض على شبكة “كبيرة” من المشتبه بهم لصلتهم بالهجوم. ولم يكشف علوي عن تفاصيل أكثر. ونشرت وكالة أعماق التابعة لتنظيم داعش تسجيلاً مصوراً لثلاثة رجال داخل مركبة قالت إنهم كانوا في طريقهم لتنفيذ الهجوم. وفي التسجيل المصور يظهر رجل يرتدي قبعة عليها ما بدا أنه شعار الحرس الثوري، ويتحدث باللغة الفارسية عن الهجوم الوشيك. ويقول الرجل “إن شاء الله سنثخن بأعداء الله ونسأل الله الجنة ولن نجتمع مع من نقتلهم في مكان واحد إن شاء الله، بإذن الله سيكون هناك عمل فيه إثخان بأعداء الله من الحرس وغيرهم”.

ونقلت وكالة ميزان للأنباء عن نوذر نعمتي الجنرال في سلاح البر الإيراني قوله “تم تحديد هويات العملاء الذين يقفون وراء هذا الهجوم وسيجري الإعلان عنها في الوقت المناسب”.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X