fbpx
الراية الرياضية
الكابتن مبارك غانم في حوار خاص لـ الراية الرياضية:

غياب المدرب الوطني عن الدوري كارثة !

لدينا مدربون على أعلى مستوى واتحاد الكرة مطالب بدعمهم

وقف التعاقدات في صالح الكرة القطرية.. وأتمنى السماح بتغيير المدربين

أخشى على السد من “العين” وأرشحه للوصول للنهائي الآسيوي

لا مقارنة بين السد ونادي قطر اليوم وأتمنى ألا تكون النتيجة كبيرة

عودة الريان والغرافة ستغير الدوري والمشاكل سبب الفوارق بين الأندية

نتمنى نظرة من الاتحاد لدوري الثانية ونطالب بتواجد حكام النخبة

السد الأجدر بالدوري وأقول: للدحيل” السحر انقلب على الساحر

حبي للسد لا يتعارض مع عملي بمعيذر وطموحاتنا كبيرة في الدرجة الثانية

حوار – أحمد سليم: أشاد مبارك غانم رئيس جهاز الكرة بنادي معيذر بالتعميم الأخير الصادر عن اتحاد الكرة بخصوص منع الأندية من التعاقدات سواء من ناحية اللاعبين أو المدربين لوقف النزيف المالي لخزائن الأندية، وقال مبارك غانم إن القرار يصب في صالح الكرة القطرية، خاصة أن هناك أندية تُغير اللاعبين بصورة مستمرة.

وتحدث مبارك غانم عن المنافسة في الدوري، وقال إن السد قادر على الفوز باللقب نظراً للاستقرار الذي يتمتع به الفريق من ناحية الأندية واللاعبين، مشيراً إلى أن أندية الدحيل والغرافة والريان ستكون منافسة للسد هذا الموسم، خاصة في حال عودة الريان والغرافة لمستواهما الطبيعي، وتطرق غانم للحديث عن المدرب الوطني وغيابه عن الإدارة الفنية لمباريات الدوري وقال إن هذا الأمر يشبه الكارثة مطالباً الاتحاد بالتدخل.

وتطرق مبارك غانم للكثير من الأمور في حوار خصّ به الراية  الرياضية وجّه خلاله رسالة تحذيرية للأندية من الزعيم السداوي وذلك في السطور التالية:-

بدايةً كيف ترى تعميم اتحاد الكرة الأخير بخصوص منع التعاقدات؟

قرار اتحاد الكرة جيد للغاية وفي صالح الكرة القطرية، خاصة أن هناك أندية تغير اللاعبين بصورة مستمرة وهذا القرار جاء ليحافظ على أموال الدولة ويمنع زيادة الأعباء على الأندية.. وصحيح أن القرار جيد ولكننا نطالب أيضاً بأن يمنح الاتحاد الأندية الفرصة بخصوص المدربين، حيث يسمح للأندية بالتعاقد مع عدد (2) مدربين أي يمنح له فرصة وحيدة لتغيير المدرب وفي حال زيادة العدد، الأندية تتحمل التكلفة.

لكن هذا الأمر يمثل عبئاً أيضاً على الأندية ؟

من الصعوبة تعويض المدربين خاصة إذا لم يوفق المدرب في مهمته مع النادي على عكس اللاعبين الذين من الممكن أن يتم تعويضهم بلاعبين آخرين، خاصة أن لدينا في كافة الأندية لاعبين محليين مستواهم متقارب للغاية من اللاعبين المحترفين، وبالتالي تغيير المدرب ولو لمرة واحدة سيكون شيئاً جيداً لجميع الأندية التي تسعى لتحقيق طموحاتها سواء بالمنافسة على اللقب أو المربع أو حتى البقاء في الدوري.

لكن هذا الأمر قد يمثل استثناءات للبعض؟

أنا مع الاستثناءات لبعض الأندية، خاصة الأندية الكبيرة مثل الريان لأن فريقه يحتاج للدعم كفريق كبير يمثل قطر في البطولة الآسيوية، ولكن لست مع أن تكون مفتوحة لكافة الأندية خاصة أنه في السابق تم فتح الاستثناءات ولكنها سببت تراكم ديون للأندية وأتمنى أن تكون محدودة وفي ظروف معينة.

بما أنك ذكرت المدربين ما هو رأيك في عدم تواجد مدرب وطني هذا الموسم ؟

عدم تواجد مدرب وطني في الدوري حالياً يمثل كارثة للكرة القطرية، خاصة أننا نملك مدربين على أعلى مستوى، وكنا نتمنى منح الثقة من الأندية للمدرب الوطني خاصة أنه يمتلك مقومات المدرب الأجنبي وأتساءل.. كم من مدرب أجنبي تمت إقالته ؟، ينقص المدرب الوطني الثقة فقط من الشارع الرياضي ومن الأندية، وقد رأينا عبدالله مبارك يصعد بالقطراوي من دوري الثانية وينقذه من الهبوط ولا يمكن أن تتم محاسبة مدرب بعد خسائر لثلاث أو أربع مباريات، ولا ننسى أن عبيد جمعة توج مع السد بالبطولة الآسيوية، كما لدينا يوسف آدم وعيد مبارك وسعيد المسند كلهم مدربون تركوا بصمة في الكرة القطرية.

هل هناك حلول ؟

نتمنى من اتحاد الكرة التدخل لإيجاد مكان للمدرب الوطني في الدوري حتى وإن كان من خلال تواجده كمدرب مساعد على أقل تقدير لاكتساب المزيد من الخبرات والثقة وأن يقف المسؤولون والشارع الرياضي مع المدرب الوطني حتى يصل للعالمية.

كيف ترى المنافسة هذا الموسم ؟

إذا عاد الريان وتغلب على مشاكله وعاد الغرافة لمستواه المعهود، فإن ذلك سيغير المنافسة في الدوري ولن تنحصر بين السد والدحيل فقط، خاصة أن كرة القدم تشهد الكثير من التقلبات غير المتوقعة وقد رأينا الموسم الماضي الدحيل كان من أفضل الأندية محلياً وآسيوياً ولكنه عاد في الموسم الجديد بمستوى أقل كما أنه سيتأثر بالخروج الآسيوي.، وأرى أن المشاكل في الأندية سبب الفوارق الفنية حالياً.

هل ترى أن هناك أفضلية لفريق السد هذا الموسم ؟

أوجه رسالة تحذيرية لكافة الأندية بأن السد هذا الموسم “جاييكم ذيب جائع فأحذروا منه” وأتوقع أن يحقق الفريق لقب الدوري نظراً لما يتمتع به من استقرار على المستوى الفني وعلى مستوى اللاعبين حيث كانت التغييرات طفيفة بالتعاقد مع الإسباني جابي والكوري يونج أوو بدلاً من الإيراني مرتضى كنجي والجزائري يوغرطة حمرون ولكنه مستقر في باقي اللاعبين، وبالتالي هذا الاستقرار لا يوجد في أي نادٍ آخر.

لكن أين الدحيل حامل اللقب موسمين متتاليين من المنافسة ؟

أرى أن السد أكثر جاهزية وأجدر من الدحيل للفوز بالدوري هذا الموسم نظراً لأن الدحيل تعرض لظروف خاصة بإصابة بعض اللاعبين وأجرى تغييراً على الجهاز الفني، وأيضاً الريان تأثر كثيراً بالتعاقدات ولديه عناصر جيدة وأتمنى أن يستفيد من اللاعبين الشباب، وبالتالي سيتأثر كثيراً هذا الموسم.

السد وقطر

كيف ترى مواجهة السد مع نادي قطر اليوم ؟

ـ لا مقارنة بين السد وقطر من خلال العناصر المتواجدة كما أن مدربهم الجديد خارج الملعب ومع احترامنا للمدرب يوسف النوبي الذي يتولى المهمة ولكن لا مقارنة بين الفريقين، وأتمنى ألا تزيد النتيجة في هذه المباراة خاصة أن النتائج الكبيرة تؤثر بالسلب على سمعة الكرة القطرية مثلما حدث في مباراة العربي، وأتمنى أن يحقق السد الفوز ولكن ليس بنتيجة كبيرة كما نطالب نادي قطر بأن يقدم أفضل ما عنده للظهور بصورة جيدة.

تحدثت في الموسم الماضي أن الدحيل يمتلك قوة سحرية، أين هي هذا الموسم ؟

ـ بالفعل قلت الموسم الماضي إن الدحيل “مسوي دنبوشه” ولكن السحر انقلب على الساحر، حيث تعرض الفريق للعديد من الإصابات منها إصابة يوسف المساكني وكريم بوضيف وعدد من اللاعبين المؤثرين، وهذا الموسم أخاف على نادي السد من العين.

البعض يلومك على حبك ووقوفك مع السد بالرغم من أنك تعمل في نادي معيذر كيف ترى ذلك؟

ـ عملي في معيذر لا يمنع حبي للسد، خاصة أن عشقي لفريق السد لا يؤثر على عملي مع معيذر، والسد بيتي وأنا من أحد المؤسسين في السد ونادي معيذر مكان عملي وأحبه وسبق أن دربت نادي معيذر كما دربت شباب الأهلي وبالتالي أرى أن هذا أمر طبيعي.

الآسيوي

وماذا على الصعيد الآسيوي بالنسبة للسد ؟

إذا خاض السد المباراة أمام بيروزي بتركيز أكثر من المباراة الأخيرة التي تعادل فيها أمام الاستقلال بالدوحة سيتأهل للنهائي، خاصة أن المباراة الأولى أمام بيروزي ستكون في الدوحة ونتمنى أن يحقق نتيجة إيجابية وبأهداف كبيرة، خاصة أن مباراة العودة ستكون في إيران وستكون أصعب من مواجهة الاستقلال وأتوقع أن يصل السد إلى نهائي الآسيوية والمنافسة على اللقب.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X