الراية الرياضية
أخيرًا حقق فوزه الأول في الدوري بهدفي الواعد الفنان عبد الهادي نعمان

الخريطيات يعــود ويعقــد عقــدة الفهــود

الفهود تاهوا في ملعبهم ..والصواعق اعتمدوا على دفاع المنطقة والكثافة العددية في الوسط

متابعة – صابر الغراوي:

نجح الخريطيات في تأكيد عقدة الغرافة مرة ثانية وتفوق عليه مجدداً ليلة أمس الجمعة بهدفين نظيفين ضمن منافسات الجولة السابعة من بطولة دوري نجوم QNB. المباراة التي أقيمت على ملعب ثاني بن جاسم بنادي الغرافة شهدت سيطرة متبادلة من الجانبين في شوطها الأول الذي انتهى بتقدم الخريطيات بهدف عبد الهادي نعمان في الدقيقة 38، في حين فرض الصواعق أسلوب لعبه تماماً على مجريات الشوط الثاني وأضاف هدفه الثاني عن طريق نفس اللاعب في الدقيقفة 59.

هذا الفوز الأول للخريطيات في الموسم الحالي أهداه أول ثلاث نقاط ونقله من المركز الأخير لأول مرة -ولو بشكل مؤقت- في حين واصل الغرافة مسلسل خسائره وسقط في فخ الخسارة الثالثة على التوالي وتجمد رصيده عند النقطة السابعة في المركز السابع.

سجل الفريق الغرفاوي أفضلية واضحة على مجريات الفترة الأولى من عمر اللقاء بفضل التحركات الطولية والعرضية للرباعي الهجومي فلاديمير وايس ومؤيد حسن وعمرو سراج ومهدي تارمي.

وفي المقابل وضح أن الخريطيات يعتمد على دفاع المنطقة وخلق كثافة عددية في وسط ملعبه مع الاعتماد الواضح على مهارة أنور ديبا في تحويل اللعب بسرعة من الدفاع إلى الهجوم.

ورغم هذا التفوق الغرفاوي من حيث الانتشار والاستحواذ إلا أن أول فرصة تهديفية حقيقية في المباراة كانت لصالح فريق الخريطيات وبالتحديد في الدقيقة 13 عندما انفرد حمرون يوغرطة تماماً بالحارس قاسم برهان الذي أجاد في التصدي لتسديدة حمرون وأبعدها إلى ركنية.

بعد هذه الفرصة شعر لاعبو الغرافة بالخطر وبدأوا رحلة تنويع اللعب من الجانبين ومن العمق، ونجح الفهود بالفعل في صناعة أكثر من فرصة تهديفية محققة، أبرزها انفراد فلاديمير وايس في الدقيقة 20 ولكنه سدد بيسراه فوق العارضة ونفس الحال لمؤيد حسن في الدقيقة 25.

رد الصواعق على هذه الفرص كان أكثر قسوة وإيجابية عندما تلقى عبد الهادي نعمان التمريرة الطولية العميقة التي أرسلها أنور ديبا خلف مدافعي الغرافة ليتسلم نعمان الكرة وينطلق بها وينفرد بالمرمى ثم يسددها قوية لتصطدم بقدم قاسم برهان وتسكن الشباك معلنة عن الهدف الأول للخريطيات في الدقيقة 38.

لم تظهر ردة فعل حقيقية للفهود بعد هذا الهدف وزاد ارتباك المدافعين في التعامل مع الهجمات المرتدة للاعبي الخريطيات الذين أهدروا أكثر من فرصة لتعزيز التقدم.

وقبل أن يلفظ هذا الشوط أنفاسه الأخيرة واصل فلاديمير وايس مسلسل إهدار الفرص عندما انفرد تماما بالمرمى وسدد قوية ولكن سفيان أبعدها إلى ركنية لتنتهي أحداث الشوط الأول بتقدم الصواعق بهدف نظيف.

الشوط الثاني

مع بداية أحداث الشوط الثاني وضح أن ثقة لاعبي الخريطيات في أنفسهم زادت بشكل واضح مقابل ارتباك أكثر وضوحاً في تشكيلة الغرافة واستمر التراجع الغريب للمهاجم الإيراني مهدي تارمي من كافة النواحي الفنية والبدنية لدرجة أنه لم يشكل أي خطورة من أي نوع على مرمى الخريطيات.

ولأن المصائب لا تأتي فرادى فقد تعرض قاسم برهان حارس الغرافة للإصابة في بداية الشوط الثاني واضطر المدرب لإخراجه وأشرك الحارس الشاب عبد الله عبد الوهاب بدلاً منه.

واستغل الخريطيات حالة الارتباك في صفوف الفهود ونجح في إضافة الهدف الثاني عن طريق عبد الهادي نعمان الذي استغل الخطأ المشترك بين أمادو والحارس وسدد الكرة مباشرة داخل الشباك في الدقيقة 59.

هدأ الملعب تماماً عقب هذا الهدف حيث وضح أن الخريطيات اطمأن بنسبة كبيرة على النتيجة وذلك في ظل الحالة السيئة التي كان عليها فريق الغرافة حيث لم يكن للاعبيه أنياب هجومية واضحة على مرمى أحمد سفيان، في الوقت الذي نجح الحارس الشاب عبد الله عبد الوهاب في إنقاذ مرماه من عدة انفرادات متتالية لتبقى النتيجة على حالها ويطلق الحكم صافرته معلنًا فوز الخريطيات 2/‏صفر.

العامري مدرب الخريطيات:

فريقنا يستحق مكاناً أفضل

متابعة – حسام نبوي:

أعرب المغربي عزيز العامري مدرب الخريطيات عن سعادته بالفوز الذي حققه فريقه أمس على حساب الغرافة بهدفين دون رد وحصول الفريق على أول ثلاث نقاط له هذا الموسم وقال خلال المؤتمر الصحفي عقب اللقاء: لعبنا مباراة جيدة للغاية وأهم مافيها هو عدم ارتكاب أخطاء مثل باقي المباريات الأخيرة التي ارتكبنا خلالها أخطاء فردية كلفتنا هزائم متتالية إلا أننا اليوم الحمد لله قدمنا أداء جيدًا واستطعنا تسجيل هدفين والحفاظ على شباكنا نظيفة فكان الفوز حليفنا.

وأضاف قائلاً: الفريق أظهر روحًا قتالية عالية، ورغبة كبيرة في تحقيق الفوز في ظل الدعم الكبير من رئيس النادي للفريق فكان ذلك سببًا أيضا من أسباب الانتصار اليوم.

وحول مدى تأثير هذا الفوز على الفريق قال: كنا نقدم مستوى جيدًا ولكن لم نحقق نتائج إلى أن نجحنا في تحقيق الفوز وهو مايعطينا دافعًا معنويًا كبيرًا للغاية لتقديم الأفضل في المباريات المقبلة لأن الفوز على الغرافة له معنى كبير ويدل على أننا نستحق مكانًا أفضل مما نحن عليه الآن. وبالحديث عن إجرائه تغييرات في التشكيل قال: قدمت إلى الفريق في مرحلة تغييرات في اللاعبين وانتدابات جديدة وبالتالي كان من الصعب الاستقرار على تشكيل ثابت في ثلاث مباريات فقط، ونحن اكتشفنا لاعبين مميزين خاصة في وسط الملعب.

جوركوف مدرب الغرافة:

الخسائر المتتالية أمر مزعج

أكد الفرنسي جروكوف مدرب الغرافة على أن الخسائر المتتالية للفريق أمر غير مطمئن بل هي أمر مزعج وقال خلال المؤتمر الصحفي عقب مباراة فريقه أمام الخريطيات أمس: مباراة اليوم تشبه المباراتين السابقتين وجدنا صعوبة في نقل الكرة بين الخطوط فكان هناك بطء في التمرير بالتالي لم نتمكن من وضع المنافس في وضع صعب وخلق مشاكل له كنا دائما في انتظار أخطاء منه لخلق فرص وهذا ليس بالأمر الجيد وفي الشوط الثاني لم نقدم ماكنا نريده ولم نخلق فرصًا واضحة للتسجيل وهذا أيضا حدث في مباريات سابقة ونحن نحاول إيجاد الحلول أيضا الظروف لها جانب من التأثيرعلى الفريق حيث عانينا من الغيابات وتغيير التشكيل في ظل الاختيارات المحدودة جدًا.

وأضاف قائلاً: غاب عنا شنايدر والمهدي علي ويوسف حسن الحارس الأساسي وقاسم برهان تعرض للإصابة وقمنا بتبديله وعندما سجل الخريطيات الهدف الثاني افتقدنا للأداء الجماعي وركزنا على الأداء الفردي وأنا أرى أنه رغم هذه الغيابات كان بإمكاننا تحقيق الفوز ولكننا افتقدنا الأداء الجماعي ولم نتمكن من تحقيق هدفنا.

وحول مدى تأثر الفريق بالخسائر المتتالية قال: الثلاث خسائر أمر غير مطمئن ليس فقط النتائج ولكن الأداء أيضا لو استمر على هذا الشكل ستكون الأمور صعبة في المباريات المقبلة.

تشكيلتا الفريقين

لعب للغرافة:‏ قاسم برهان (عبد الله عبد الوهاب 57) وسعيد الحاج وعبد العزيز حاتم ويوسف مفتاح ومهدي تارمي وعثمان اليهري وعمرو سراج و خالد عبد الرؤوف ومؤيد حسن (عبد الغني منير 67) ودييجو أمادو وفلاديمير وايس .

و لعب للخريطيات: أحمد سفيان وعبد الرحمن محمد وعلي فايز عطية وأنور ديبا و محمد عبد الرب وماجد أمان وعبد الهادي نعمان (ماهر يوسف 77 – أحمد الحيفي 90) ومحمود سعد (سعود ناصر 63) وحمرون يوغرطة ومحمد رزاق وأحمد كحيل.

بطاقة المباراة

 = الفريقان : الغرافة والخريطيات

=التاريخ : الجمعة 28 سبتمبر2018

= الملعب: ثاني بن جاسم بنادي الغرافة

= دوري QNB موسم 2018/‏2019

= الجولة : السابعة

= النتيجة : 2 /‏ صفر للخريطيات

= الشوط الأول : 1/‏صفر

= الأهداف : عبد الهادي نعمان ( 38 و59) للخريطيات

= الحكام : عبد الرحمن الجاسم (ساحة) – طالب سالم المري (مساعد أول) – فيصل الشمري (مساعد ثاني) – فيصل محمود (حكم رابع) – مولى حسين (مقيم الحكام)

= الإنذارات: عبد الرحمن محمد من الخريطيات وعثمان اليهري وسعيد الحاج ودييجو أمادو من الغرافة

= الطرد : لا يوجد

= ركلات جزاء : لا يوجد

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X