الراية الرياضية
الحدث العالمي للفروسية يبدأ بنجاح كبير لمزاد الخيل العربية بباريس

اليوم انطلاق الصراع القوي لحصد ألقاب قوس النصر

إقامة شوطين على مضمار سان كلو وسط طموحات كبيرة بالفوز

باريس – الراية  : يبدأ اليوم الصراع على حصد الألقاب في سباق جائزة قطر قوس النصر المقام حاليًا في العاصمة الفرنسية باريس ويستمر حتى السابع من الشهر الجاري، وسيكون الموعد اليوم مع إقامة السباق على مضمار سان كلو، وهو السباق الوحيد الذي يقام على هذا المضمار ضمن الحدث الكبير الذي تشهده فرنسا كل عام في مثل هذا التوقيت من خلال الشراكة بين نادي السباق والفروسية في قطر، وفرانس جالوب الجهة المسؤولة عن سباقات الخيل في فرنسا، ويتضمن السباق أكثر من شوط بينهم شوطان للخيل العربية الأصيلة، وهما الشوطان الأكثر أهمية بالنسبة للملاك القطريين نظرًا لأن هناك جياد قطرية تشارك بالشوطين بحثاً عن الانتصار كما جرت العادة على هذا المضمار كل عام.

ونظرًا لاهتمام قطر بسباقات الخيل العربية الأصيلة وريادتها في هذا المجال فإن الأمل كبير اليوم في الحصول على المركز الأول في الشوطين أو في أحدهما على الأقل من أجل البداية الجيدة لهذا الحدث الكبير الذي ينتظر أن تكون الجياد القطرية فيه على موعد مع أكثر من تتويج يساهم في زيادة المكانة القطرية في عالم سباقات الخيل الخارجية وسط منافسة قوية وكبيرة من جانب العديد من الملاك الآخرين الذين يتطلعون أيضا إلى الفوز في هذا النوع من السباقات.

وكانت الفعالية الأولى لسباق جائزة قطر قوس النصر أقيمت أمس -الأربعاء- في قاعة أركانا في سان كلو، وكانت عبارة عن مزاد للخيل سواء خيل السباقات أو خيل قوة التحمل وكذلك أفرس الإنتاج، وتم عرض 131 رأسًا من الجياد في حضور العديد من ملاك ومربي الخيل وكذلك المدربين سواء من قطر أو خارجها من أجل الشراء في ظل جودة السلالات المعروضة من الخيل العربية في المزاد، لاسيما أن هذا المزاد يقام سنويًا وينتظره الكثير من ملاك ومدربي الخيل للشراء منه على أمل الحصول على أفضل النتائج مستقبلاً من خلال هذه الجياد.

صراع بين 4 جياد للشيخ عبد الله والشقب ريسنج

الشوط الأول اليوم على مضمار سان كلو سيقام على جائزة قطر للأمهر العربية الأصيلة عمر 3 سنوات لمسافة 2000 م من الفئة الأولى، ويشارك من الجياد القطرية جوادان ملك سمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني وجوادان ملك الشقب ريسنج.

ويتوجه الجواد “مارد” ملك سمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني إلى مضمار سان كلو حاملاً في جعبته فوزاً كبيراً من الفئة الأولى حققه على نفس المسافة على مضمار دوفيل عندما حصد كأس الريان (جائزة كيسبروي) بإشراف المدرب أنتوان دو واتريغون في شهر أغسطس الماضي.

بينما سيتقدم الجواد “نيف” ملك سمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني للمشاركة على مستوى أعلى بعدما حقق فوزاً من الفئة الثالثة بإشراف المدرب ديدييه غيمان على مضمار لاتيست دو بوش في شهر سبتمبر.

كما يشهد نفس الشوط مشاركة الجواد “شلاع” ملك الشقب ريسنغ وبإشراف المدرب توما فورسي أيضاً، والذي لم يشارك في السباقات سوى مرة واحدة فقط حتى الآن وكانت في شهر أغسطس.

قمة التحديات في شوط المهرات

الشوط الثانى على مضمار سان كلو اليوم سيقام على جائزة قطر للمهرات العربية الأصيلة عمر 3 سنوات من الفئة الأولى لمسافة 2000 متر، ويشهد الشوط تحديات كبيرة من خلال مشاركة المهرة “أديبة” ملك سمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني، وحققت كل منهما الفوز في آخر مشاركاتها، ولكنها ستشارك هذه المرة على مستوى أعلى من الفئة الأولى في مواجهة باقي المهرات المنافسة.

و تشارك المهرة “الحفانة” ، ولها من قبل مشاركة وحيدة وفازت بها وكانت على مضمار لاتيست دو بوش في مطلع شهر أغسطس، بينما جاءت “أديبة” رابعة في نفس السباق، ثم عادت لتحقق الفوز في ثاني مشاركاتها وكانت على مضمار مونت دو مارسان في شهر سبتمبر الماضى.

كما تضم قائمة تداخيل شوط المهرات مشاركتين أخريين وهما المهرة “عواصف الخالدية” والمهرة “ضحى الشام” وكلتاهما بإشراف المدرب توما فورسي، وذلك بالإضافة إلى مشاركة المهرة “مشاعل” ملك على بن حمد العطية وبإشراف المدرب جورج ميكاليدس.

غدًا .. جائزة قطر للخيل العربية

تشارك المهرة “الغشامية” ملك الشقب ريسنج وبإشراف المدرب توما فورسي في جائزة قطر للخيل العربية الأصيلة عمر 4 سنوات من الفئة الأولى لمسافة 2000 متر والذي يقام على مضمار باريس لونشو غدًا السبت، وكانت الغشامية صاحبة مركز الوصيف في نسخة العام الماضي من جائزة قطر للأمهر العربية الأصيلة من الفئة الأولى على مضمار سان كلو.

وضمن تداخيل هذا الشوط الذي يضم حتى الآن 16 اسماً، يوجد أيضاً المهرة “النعامة” والمهرة “ركايا” ملك الشقب ريسنج وبإشراف المدرب توما فورسي أيضاً، وذلك بالإضافة إلى المهرة “سيليست دو غزال” ملك سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني وبإشراف المدرب فرانسوا رو، والمهرة “ضباب” ملك سمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني وبإشراف المدرب ألبان دو ميول.

البوعينين يشارك في تنفيذية إيفاهر

يشارك سامى البوعينين في اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولى لسباقات الخيل العربية الأصيلة (إيفاهر) الذي يعقد اليوم في باريس على هامش سباق جائزة قطر قوس النصر، ويشارك البوعينين بصفته عضوًا في اللجنة التنفيذية بالاتحاد.

كما يشارك البوعينين غدًا في الجمعية العمومية العادية للاتحاد، التي ستناقش عددًا من الموضوعات، ولن تكون هناك انتخابات هذا العام على معقد الرئيس لأن الانتخابات تجرى كل 4 أعوام، وآخر مرة أجريت فيها الانتخابات كانت في العام الماضي على هامش سباق جائزة قطر قوس النصر.

بوغنيم يتحدى بـ شلاع

يخوض الخيال القطري فالح بوغنيم اليوم السباق المقام للخيل العربية الأصيلة للأمهر لمسافة 2000 م وذلك على الجواد (شلاع) ملك الشقب ريسنج، ويأمل بوغنيم أن يحقق الفوز بالمركز الأول نظرًا لأنه يجيد التعامل مع النوع من السباقات وهذه المسافة، كما أنه يريد ترجمة الرعاية التي يحظى بها في الشقب ريسنج وترجمة ذلك بتحقيق الفوز.

وسبق لفالح بوغنيم أن شارك في عدد كبير من السباقات خارج قطر وحقق الفوز ببعضها، وساهم منحه الفرصة للمشاركة في كأس العالم للخيل العربية الاصيلة العام الماضى على مضمار شانتيي في منحه المزيد من الثقة في نفسه لاسيما أن السباق شهد مشاركة العديد من الخيالة أصحاب الخبرة والشهرة في عالم سباقات الخيل.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X