الراية الرياضية
بمشاركة أبرز الخبراء وصنّاع القرار والأكاديميين من مختلف أنحاء العالم

نجاح باهر لمؤتمر سيجا للمراهنات الرياضية

بن حنزاب: التواجد في الساحة الأمريكية أحد الركائز الاستراتيجية لـ سيجا

مؤتمر كنتاكي تجسيد لحضورنا المتنامي في أمريكا

كنتاكي – الراية : في خطوة جديدة لترسيخ حضورها المتنامي في الولايات المتحدة، نظمت المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة “سيجا” المؤتمر الدولي الأول للمراهنات الرياضية بمدينة لويس فيل في ولاية كنتاكي الأمريكية وسط مشاركة رفيعة المستوى من أبرز الخبراء وصنّاع القرار والأكاديميين من مختلف أنحاء العالم. وجرت فعاليات المؤتمر على مدار يومين والمعروف أن سيجا تأسست بشكل رسمي في 2017 بعد عدة جهود قادها المركز الدولي للأمن الرياضي استمرت لسنوات وتكللت بالنجاح في حشد الجهود الدولية وإنشاء أول منظمة دولية تعني بالنزاهة في الرياضة العالمية. ويكتسي هذا المؤتمر أهمية كبرى حيث إنه وضع حجر الأساس لتنفيذ كل من معايير “سيجا” العالمية لنزاهة المراهنات الرياضية و ”النظام المستقل للتقييم والتحقق” في صناعة المراهنات الرياضية بالولايات المتحدة بعد القرار الصادر عن المحكمة العليا الأمريكية في وقت سابق من هذا العام لإلغاء قانون حماية الرياضة الهاوية والاحترافية (PASPA) والذي شكل النواة الأساسية للاعتراف بمشروعية المراهنات الرياضية في جميع الولايات الـ 50.

الشراكة مع تيماس

ويأتي هذا الحدث الدولي الأول من نوعه الذي تم تنظيمه بالشراكة مع تيماس 2018، المؤتمر العالمي الرائد في مجال صناعة الأحداث الرياضية الكبرى، انطلاقا من التزام منظمة “سيجا” الراسخ بحماية النزاهة في الرياضة داخل الملعب وخارجه وتعزيز الأطر القانونية والتنظيمية الرقابية للقضاء على المراهنات غير الشرعية والفساد في الرياضة. كما أنه يعكس الدور الرائد الذي تضطلع به المنظمة، التي تتخذ من جنيف مقرًا لها، في قيادة الجهود الدولية في مجال حماية النزاهة في الرياضة حيث أنها كانت دائمًا سباقة على مستوى العالم في حشد الشراكات الإقليمية والعالمية المتنوعة والهادفة لنشر قيم النزاهة ومبادئ اللعب النظيف في الرياضة العالمية.

خطوة استراتيجية

وعلق محمد بن حنزاب نائب رئيس مجلس إدارة سيجا، على تنظيم سيجا للمؤتمر الدولي الأول للمراهنات الرياضية في ولاية كنتاكي الأمريكية بأن التواجد في الساحة الأمريكية يشكل أحد استراتيجيات سيجا المهمة في استكمال تشكيل هويتها وتكريس رسالة المنظمة الدولية المتمثلة في تخليص الرياضة العالمية من الفساد. وأكد رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي، العضو المؤسس لـ “سيجا” بأن مشاركة المركز في المؤتمر متخصص في المراهنات هو استكمال لجهودنا المتواصلة في مجال حماية النزاهة في الرياضة وكان المركز أول من وضع قضية المراهنات الرياضية على طاولة المؤسسات الدولية وصناع القرار في العالم منذ أن تم إطلاق المشروع البحثي المشترك بين المركز الدولي للأمن الرياضي وجامعة باريس الأولى السوربون في 2012 وكان من بين أهم جوانبه قضية المراهنات غير القانونية.

النزاهة تتصدّر أجندة المؤتمر

على مدى يومين، ناقش المشاركون في المؤتمر عددًا من القضايا المهمة المتصلة بتعزيز التعاون المشترك مع منظمة “سيجا” في صناعة المراهنات الرياضية في مرحلة ما بعد إلغاء قانون حماية الرياضة الهاوية والاحترافية (PASPA) والتحديات والفرص والنماذج التنظيمية وتأثيرها على المنظمات الرياضية واللجان الرياضية ومنظمي الأحداث الرياضية وفرص التنمية الاقتصادية الناشئة عن المراهنات الرياضية والدروس المستفادة من التجارب التنظيمية الأوروبية والعالمية وأنظمة الإنذار المبكر وتخفيف المخاطر وحماية المستهلك ومدونات السلوك ومنع ومكافحة الجريمة المنظمة.

كما سلّط المؤتمر الضوء بصورة خاصة على سبل تنفيذ معايير “سيجا” العالمية لنزاهة المراهنات الرياضية و ”النظام المستقل للتقييم والتحقق” .

سيجا تعزز حضورها في أمريكا اللاتينية

بالتزامن مع أعمال المؤتمر، قامت منظمة “النزاهة في مكسيكو، ”عضو منظمة ”سيجا” وأحد أبرز الداعمين لرسالتها وأهدافها في منطقة دول أمريكا اللاتينية بتنظيم مؤتمرها الأول حول النزاهة في الرياضة في العالصمة المكسيكية مكسيكو.

وقالت المنظمة المعنية بحماية النزاهة ومكافحة الفساد في الرياضة المكسيكية في بيان صادر عنها: ”يأتي تنظيم النسخة الأولى لهذا المؤتمر في إطار التزامنا بحماية النزاهة في الرياضة العالمية والقضاء على الفساد وهي نفس القيم التي تتبناها منظمة سيجا التي تعتبر مصر إلهام لعملنا وداعمًا أساسيّا لنا” .

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X