أخبار عربية
يصر على أن حماية السعودية الثرية لا تكون دون مقابل

ترامب يطالب الملك سلمان بالدفع للمرة الرابعة

عواصم- وكالات: واصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مسلسل تصريحاته المثيرة عن أموال السعودية التي يجب أن تمنح لواشنطن. ترامب وفي خطاب جديد أمام أنصاره في ولاية آيوا وسط الولايات المتحدة، قال إن “ما نقوم به هو حماية دول غنية دون مقابل.. دون مقابل” . وتابع: “هل تعتقدون أن السعودية دولة غنية؟ نعم، وأنا أبلغت الملك سلمان أن عليه الدفع”.

وكرر: “أنا آسف، عليك الدفع، سنحميك لكن عليك الدفع”. وأردف قائلاً بنبرة مرتفعة: “أخرج أموالك، عليك الدفع، عليك الدفع” . وقال ترامب إنه لولا حمايته للمنطقة العربية، فإنها ما كانت لتصمد أمام إيران مدة 12 دقيقة. ويشار إلى أن هذه هي المرة الرابعة في غضون أيام التي يكرر فيها ترامب أمام أنصاره أنه طلب من الملك سلمان الدفع مقابل استمرار الحماية الأمريكية للسعودية. وتأتي هذه الخطابات ضمن جولة ترامب في حملة الجمهوريين الدعائية لانتخابات الكونغرس المقبلة. وأدناه التسلسل لتصريحات ترامب:

29 سبتمبر

ترامب قال خلال تجمع لمؤيديه في ولاية فرجينيا إنه أبلغ الملك سلمان أنه من دون الولايات المتحدة “الرب وحده يعلم ماذا سيحدث” للمملكة، قائلاً إن بلاده يجب أن تحصل في مقابل “الأمان” الذي توفره للسعودية على حصة من تريليونات الدولارات من خزائن السعودية.

أول أكتوبر

ترامب يكشف عن فحوى مكالمة هاتفية بينه وبين الملك سلمان بن عبد العزيز، حذر فيها العاهل السعودي من أنه لن يبقى في السلطة “لأسبوعين” دون دعم الجيش الأمريكي.

3 أكتوبر

ترامب خلال تجمع انتخابي لأنصاره في مينسوتا: قلت للملك سلمان وهو صديقي “هل تمانع في الدفع مقابل تكلفة قواتنا؟ هل تمانع؟ ادفع. يدفعون 30 %. قلت له هل تمانع في الدفع؟ فقال: لم يطلب أحد مني ذلك. قلت: لكني أطلب منك ذلك أيها الملك. قال هل أنت جاد؟ قلت له أنا جاد للغاية، كن متأكدًا من ذلك. ترامب: سيدفعون. قال إن أحدًا لم يطلب منه ذلك مطلقا. بالمناسبة نحن نتحدث عن مليارات عدة من الدولارات.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X