أخبار عربية
نتنياهو يهدد القطاع بضربات مؤلمة

قيــود إسرائيــلية جـديدة علـى غـزة

غزة – وكالات: نددت اللجنة الشعبيّة الفلسطينيّة لرفع الحصار عن غزة أمس بفرض إسرائيل قيود جديدة على إدخال الوقود الصناعي وغاز الطهي المنزلي إلى القطاع. وقالت اللجنة، في بيان صحفي أمس، إن القرار الإسرائيلي «تطوّر خطير وتشديد للحصار المفروض على قطاع غزة منذ 11 عاماً». ونبهت اللجنة إلى «خطورة المنع باعتباره يستهدف مستلزمات إنسانية ضرورية للمنازل والمستشفيات والمراكز الصحية والبلديات والمؤسسات المختلفة، خاصة في ظل أزمة انقطاع الكهرباء الموجودة أصلاً».

وذكرت أن ذلك «يمثل قراراً بخنق غزة من خلال منع إمدادات الغاز المنزلي والوقود للاستخدامات اليومية الأساسية للسكان المنهكين أصلاً بفعل حصار غير قانوني، وثلاث حروب شنتها إسرائيل على غزة ما زالت آثارها مستمرّة حتى اليوم». وأكدت اللجنة الشعبية أن «المنع الإسرائيلي يمسّ الحالة الإنسانية التي يعيشها السكان في غزة ويعدّ عقوبة جماعيّة تطال أكثر من مليوني مواطن، كانوا ينتظرون تخفيف وإنهاء الحصار كلياً عنهم وليس تشديده». وحثت على «إخراج المعابر في غزة من معادلة الفعل ورد الفعل لأن هدفها إنساني، ووُجدت لتفتح بشكل دائم ومستمر وتلبّي احتياجات السكان وليس للإغلاق وفرض قوائم ممنوعات على السلع التي تدخل من خلالها».

ودعت اللجنة الشعبيّة إلى ضغط دولي على إسرائيل للتراجع عن إجراءاتها ورفع الحصار بشكل كامل «لأن الحالة الإنسانية تسوء بشكل كبير جداً، ومعدّلات الفقر والبطالة وصلت نسباً مخيفة قد تكون هي الأعلى عالمياً». وكانت إسرائيل أعلنت قبل يومين توقف نقل الوقود الصناعي إلى قطاع غزة كرد على تصاعد احتجاجات مسيرات العودة قرب السياج الحدودي مع القطاع. من جهة ثانية، قررت الحكومة «الإسرائيلية» أمس، عقد جلسة للمجلس الأمني المصغّر في أعقاب التهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ظهر أمس بشن ضربات ضد غزة وعلى ضوء استمرار مسيرات العودة على الحدود مع القطاع. وقال رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو خلال جلسة الحكومة الإسرائيلية «إن حماس لم تفهم الرسالة ولم يتوقفوا في غزة عن مهاجمتنا فسوف نوقف تلك الهجمات بطرق أخرى مؤلمة جداً. وبين وفقاً لموقع معاريف «نحن نقترب جداً من نشاطات من نوع آخر نشاطات تشتمل على ضربات قوية جداً»، وتابع «إن كان لدى حماس عقل فلتتوقّف».

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X