fbpx
إذاعة و تلفزيون
أطلقت برنامجين ضمن مخططها البرامجي الجديد

الإذاعة تحتفي بلغة وتاريخ العرب

«مزالق لغوية» تصحح الأخطاء الشائعة في اللغة

«أسماء وألقاب» يقدم للمستمعين معلومات تاريخية ثرية

كتب – محمود الحكيم: قال الإعلامي نزار عابدين إنه يعد برنامجين جديدين لإذاعة قطر انطلقا مؤخراً ضمن المخطط البرامجي الجديد وهما برنامج «مزالق لغوية» وبرنامج «أسماء وألقاب» مشيراً في تصريحات لـ الراية  إلى أن البرنامجين يهتمان بجوانب مهمة في اللغة والثقافة والتاريخ العربي ويقدمان معلومات مفيدة وثرية للمستمعين. وأوضح أن برنامج «مزالق لغوية» تقدمه رانية ضاهر ويذاع يومياً أكثر من مرة على أثير إذاعة قطر، وقال إنه يهتم بتصحيح الأخطاء اللغوية الشائعة التي يقع فيها الكثيرون وخصوصاً وسائل الإعلام، مشيراً إلى أن هناك جرائم ترتكب بحق اللغة العربية، ومن الخطأ الفادح السكوت عليها. وفي هذا البرنامج نجمع تلك الأخطاء ونعرّف المستمعين وجه الخطأ فيها والصواب الذي ينبغي عليهم أن يعبروا به.

وحول البرنامج الثاني «أسماء وألقاب» قال نزار عابدين: هو برنامج مسجل يذاع يومياً على أثير إذاعة قطر وهو برنامج أدبي تثقيفي تاريخي يقدمه الإعلامي الشهير سالم الجحوشي. مشيراً إلى أنه يتناول في كل حلقة اسماً أو لقباً معروفاً في تاريخنا العربي أو في التاريخ الإنساني والتي أصبح جزءاً منها رمزاً يستحضر عند ذكره. كما تستعرض الحلقات الأسباب والأحداث التي كانت وراء بعض الألقاب والأسماء التي جاءت كنتيجة لحادثة معينة أو تيمناً بأحد المبدعين الذي تطابق مع جزء من شخصيتهم.

وذكر بعض النماذج فقال استعرضنا خلال حلقات البرنامج 20 اسماً من أسماء الأنبياء الذين ذكروا في القرآن، وتحدثنا عن أشهر من سمي بتلك الأسماء، كما ذكرنا من الألقاب (ذا القرنين) وتحدثنا عن جذور وأسباب هذا اللقب، وكذلك لقب الخديوي، والأخطل والمتنبي والإخشيدي وغيرهم.

وأكد نزار عابدين أن إذاعة قطر تسير على خط ونهج واضح ومميز منذ سنين فهي تقدم برامج متنوعة ترضي كافة الأذواق وتخاطب مختلف الفئات والأعمار، ولذا يجد فيها المستمعون البرامج السياسية والأدبية والاقتصادية والثقافية والأدبية والتاريخية والترفيهية والفنية والرياضية وبرامج الأطفال وهذا ما يجعل منها باقة من الزهور المتنوعة يختار كل إنسان ما يناسب ذوقه ويروق نظره.

وأشار نزار عابدين إلى علاقته مع كتب التراث والتي تمخضت عن إصداره كتاب البخلاء بلغة عصرية تناسب أهل هذا الزمن وكذلك رسالة الغفران للمعري.

 

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X