أخبار عربية

مدير MI6 السابق: ابن سلمان متورط بمقتل خاشقجي

لندن – وكالات: ذكرت صحيفة “الغارديان” أن مدير المخابرات البريطاني السابق (أم آي6) قال إن الأدلة كلها تشير إلى تورط ولي العهد السعودي في مقتل الصحافي جمال خاشقجي، مشيرا إلى أن نظرية العناصر المارقة في الجيش السعودي وأنها مسؤولة عن مقلته تعد خيالية.

وينقل التقرير عن سير جون سويرز، قوله في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، إن تقديراته تقوم على محاورات مع مسؤولين ومعرفته بالمخابرات التركية.

وتشير الصحيفة إلى أن تصريحات سويرز جاءت بعد تصريحات ترامب بأنه يعتقد أن خاشقجي، المعلق في صحيفة “واشنطن بوست”، قد مات، وبأن التداعيات ستكون قاسية على السعوديين إن ثبت تورطهم فيها، لافتة إلى أن سويرز كان مديرا للمخابرات البريطانية السرية حتى عام 2014، وقال إن محمد بن سلمان لم يكن ليتصرف بهذا الشكل لو لم يشعر أن هناك رخصة من البيت الأبيض للتصرف كما يريد.

ويورد التقرير نقلا عن سويرز، قوله: أعتقد أن ترامب وفريقه الوزاري بدأوا يستيقظون لمدى خطورة تصرف أشخاص بحسب ما يريدون ودون خوف من العقاب، خاصة فيما يتعلق بعلاقتهم مع الولايات المتحدة. وتجد الصحيفة أنه لو ثبتت الادعاءات، وهناك احتمالات قوية أنه (ابن سلمان) أمر بالقتل، فإن هذه خطوة بعيدة وسترد بريطانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عليها. وينقل التقرير عن سويرز، قوله إن نظرية وجود “عناصر مارقة قتلت خاشقجي لا يمكن تصديقها وتقوض الاحترام لأمريكا التي ستقوم بالتعامل مع هذا الخيال الصارخ، وأضاف سويرز أنه يحترم مهنية وعمق المخابرات التركية، فمستوى التفاصيل التي تأتي من المصادر الأمنية التركية واضحة إلى درجة وجود تسجيلات. وتنقل الصحيفة عن التقارير التركية، قولها إن خاشقجي قتل بطريقة بشعة، وتم تقطيعه داخل القنصلية على يد فرقة اغتيالات يرتبط معظم أفرادها بولي العهد، فيما نفى السعوديون هذه التقارير، ووصفوها بأنها غير صحيحة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X