الأخيرة و بانوراما

كوكب العملاق الجليدي يسطع في سماء قطر فجر غدٍ

الدوحة -‏قنا:‏ أعلنت دار التقويم القطري أن العملاق الجليدي (كوكب أورانوس) سوف يسطع في سماء قطر فجر /‏الأربعاء/‏ 15 من شهر صفر 1440هـ، الموافق 24 من أكتوبر 2018م، حيث سيصل إلى وضع التقابل مع الشمس، وذلك عند الساعة الرابعة فجرًا بتوقيت الدوحة المحليّ.

وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أنّ ظاهرة تقابل كوكب /‏أورانوس/‏ مع الشمس تعتبر فرصة جيدة لرصد ودراسة تفاصيل الكوكب من على سطح الأرض، حيث إنّه سيكون عند أقرب نقطة من الأرض، مما يجعله أكبر حجمًا وأكثر لمعانًا من الأيام العادية.

كما سيسهّل على المُتخصصين الحصول على صور أكثر وضوحًا للكوكب باستخدام الأجهزة الفلكية، وذلك لأنه خلال ظاهرة التقابل سيكون /‏أورانوس/‏ عند أقرب مسافة من الأرض، كما أنه سيكون مرئيًا طوال الليل، علمًا أن موعد شروق /‏أورانوس/‏ سيكون مع وقت غروب شمس /‏الثلاثاء/‏، بينما سيغرب مع شروق شمس /‏الأربعاء/‏.

وسوف يتمكّن سكان دولة قطر من رصد وتتبع حركة /‏أورانوس/‏ خلال تلك الظاهرة الفلكية، علمًا أنه سيبدأ في التحرّك من أعلى الأفق الشرقي لسماء الدوحة من وقت غروب الشمس مساء /‏الثلاثاء/‏ وحتى فجر /‏الأربعاء/‏، وسيشرق عند الساعة الرابعة والدقيقة الثامنة والخمسين مساء /‏الثلاثاء/‏، ثم يستمرّ في حركته حتى يصل إلى أقصى ارتفاع له قبل منتصف ليل /‏الأربعاء/‏ بخمس وأربعين دقيقة، وسيكون حينها على ارتفاع قدره 75 درجة قوسية أعلى الأفق الجنوبيّ، ثم يستمرّ في حركته باتجاه الأفق الغربي ليغرب مع موعد شروق شمس /‏الأربعاء/‏ تقريبًا.

وأضاف د. بشير مرزوق إنه خلال ظاهرة تقابل /‏أورانوس/‏ مع الشمس سيكون مركز كل من الأجرام السماوية الثلاثة (أورانوس والأرض والشمس) على خطّ استقامة واحد، مع تمركز الأرض في المنتصف، ويكون /‏أورانوس/‏ في الجهة المقابلة للشمس تمامًا، وسيكون أيضًا في هذا اليوم عند أبعد نقطة في مداره من الشمس، وسيكون على مسافة قدرها 18.88 وحدة فلكية من مركز الشمس، والوحدة الفلكية تساوي 149.6 مليون كيلومتر تقريبًا.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X