الراية الرياضية
جنا الكيكي تبدأ مشاركتها في البطولة العالمية اليوم

هيمنة روسيــة عــلى تصفيــات مونــديال الجمبـاز

اليوم انطلاق التصفيات المؤهلة لنهائيات السيدات في الفردي والفرق والفردي العام

متابعة – ماهر الطوخي وحسام نبوي: تتواصل اليوم منافسات بطولة العالم الـ 48 للجمباز الفني والمقامة حالياً على صالة أسباير، وتبدأ لاعبتنا جنا الكيكى مشوارها بالبطولة اليوم حيث تخوض المنافسات على مستوى أكثر من جهاز ضمن التصفيات المؤهلة إلى النهائيات على مستوى الفردي والفردي العام.

وبالطبع فإن المستويات المشاركة أعلى من مستوى جنا بشكل كبير لأن معظم المشاركات بطلات العالم في الأجهزة التي يشاركن عليها، ومن ثم فإن اتحاد الجمباز يحاول عدم الضغط على جنا في هذه المشاركة على اعتبار أن المطلوب منها فقط أن تقدّم صورة مشرّفة عن الجمباز القطري وتقدّم مستوى يتناسب مع حجم الإعداد الذي توفر لها في الفترة السابقة، ولكن مسألة التأهل إلى النهائيات مستبعدة تماماً لأن جنا لا تملك الخبرة الكافية مقارنة ببقية اللاعبات المشاركات.

والحالة المعنوية لجنا الكيكى الآن بأفضل مستوى لها بعد اختيارها من قبل اللجنة المنظمة لإلقاء القسم الخاص باللاعبين واللاعبات وهذا شرف كبير لها وجعلها في قمة السعادة لاسيما أن هذا الاختيار منحها الكثير من الثقة في نفسها والرغبة في العمل على تطوير مستواها بشكل كبير حتى يكون لها حضور جيد في هذه النسخة من المونديال. وأعربت جنا عن رغبتها في تقديم أفضل مستوى لها خلال منافسات اليوم والظهور بالصورة التي ترضي الجميع رغم صعوبة وقوة المنافسة مع نجمات العالم في اللعبة.

تصفيات السيدات

هذا وستشهد منافسات اليوم انطلاق التصفيات المؤهلة إلى النهائيات على مستوى السيدات بعدما كان أول يومين من البطولة مخصّصين للتصفيات على مستوى الرجال فقط، وستشارك في التصفيات على الأجهزة الأربعة للسيدات مجموعة كبيرة من اللاعبات بينهن بطلات للعالم وسط رغبة في التأهل إلى النهائي سواء على مستوى الفردي أو الفردي العام وكذلك الفرق والتي ستقام النهائيات الخاصة بها في الأيام الأخيرة من المونديال المقام حالياً على صالة أسباير بمشاركة عالمية كبيرة من لاعبي ولاعبات 78 دولة. ويتوقع أن تكون منافسات السيدات قوية للغاية نظراً للتقارب الكبير في مستويات اللاعبات وأيضاً الطبيعة التي تميز منافسات السيدات من مختلف الوجوه، وتم تجهيز صالة أسباير الرئيسية لإقامة المنافسات عليها مع تخصيص أكثر من صالة أخرى لإقامة التدريبات وهي مفتوحة وفق الجدول المعد من اللجنة الفنية بالبطولة بحيث تمنح الفرصة لجميع المشاركين من اللاعبين واللاعبات للتدريب مرتين يومياً. وكانت البطولة في يومها الثاني أمس الجمعة شهدت تنافساً قوياً بين اللاعبين الرجال في نهاية التصفيات الخاصة بهم، وفي اليوم الأول شارك 128 لاعباً من 32 دولة في تصفيات الرجال التي وزّعت على 5 مجموعات، وهيمن الفريق الروسي على قائمة مجموع النقاط في منافسات الفردي، حيث اختتم اللاعب نيكيتا ناغورنيي اليوم متصدّراً جدول ترتيب تصفيات الجمباز العام، واحتل زميله آرثر دالالويان المركز الثاني، وجاء ديفيد بيلافسكي في المركز الثالث. وبفضل الأداء القوي الذي قدّمه لاعبو الاتحاد الروسي للجمباز، رفع الفريق سقف النتائج، ولم يتمكن أي فريق آخر من التفوق على مجموع نقاطهم في المجموعات الأربعة التي تلتهم.

وتنافس لاعبا فريق قطر للجمباز أحمد نبيل وأحمد الدياني في المجموعة 5، حيث تنافسا في جميع الأجهزة الستة، وأنهى نبيل أجهزة الجمباز العام في الترتيب الـ 59، وجاء الدياني في الترتيب 65، وقدّم نبيل أفضل أداء له في العارضة الأفقية بمجموع 12.500، ما وضعه في الترتيب الـ 48. وحقق الدياني أفضل نتيجة له في منصة القفز بمجموع 13.066 وجاء في الترتيب الـ 78، ولم يحقق اللاعبان النتائج المطلوبة التي لم تؤهلهما لخوض التصفيات المؤهلة للرجال.

الإصابة أثرت على الياباني أوشيمورا

كشف البطل الياباني كوهي اوشيمورا عن سر تراجع أدائه ببطولة العالم للجمباز الفني في الدوحة، حيث قال “لقد ارتكبت العديد من الأخطاء على حصان الحلق في الدوران السادس والأخير“، وأضاف “على الرغم من أنني لم أتنافس في ستة أجهزة، إلا أنني شعرت بالتعب على الحلبات أيضاً ، ولا أخفي أنني لم يكن لدي تدريب جيد“، مشيراً إلى أن الإصابة التي لحقت به في الفترة الماضية أثرت على أدائه بصورة كبيرة.

وقال البطل المتوج بثلاث ميداليات ذهبيات أولمبية و10 ميدالية ذهبية ببطولات العالم: “مازلت أتعافى من إصابة في الكاحل، لذلك لا أشعر بالإحباط، حتى عندما أخفق في شيء ما. أفكر دائماً في كيفية تجاوز الإخفاق والعودة بقوة مرة أخرى نظراً لأن المنافسة على القمة تتطلب جهداً كبيراً، وأطمح في العودة بشكل أقوى خلال الفترة القادمة.

جــوائــز البطــولة

خصّصت اللجنة المنظمة للبطولة 100 ألف دولار جوائز مالية للفائزين سواء على مستوى الفرق أو الفردي (رجال وسيدات) وذلك حسب اللائحة المعمول بها من جانب الاتحاد الدولي للجمباز، وهناك قيمة مالية محدّدة للاعبين الثلاثة الأوائل في كل جهاز بحسب الاتفاق بين اللجنة المنظمة والاتحاد الدولي للجمباز. ويبدو من القيمة المالية الإجمالية للجوائز أنها أقل بكثير من المتوقع وتؤكد أن لاعبي ولاعبات الجمباز يحصلون على مكافآت قليلة جداً مقارنة بذويهم في ألعاب أخرى، ولكن اللجنة المنظمة ملتزمة بالقيمة المحدّدة من جانب الاتحاد الدولي للجمباز ولا يحق للجنة رفع قيمة الجوائز بأي حال من الأحوال نظراً للاتفاق مع ذلك مع الاتحاد الدولي.

خدمات 5 نجوم

إشادة كبيرة من قبل الوفود المشاركة في البطولة بالخدمات المميزة التي تقدّم لها في كل شيء سواء من إقامة أو مواصلات أو صالات تدريب، حيث تحرص اللجنة المنظمة للبطولة على أن تكون الخدمة 5 نجوم لإنجاح البطولة من كافة النواحي، وكان هناك إشادة بقرب الفنادق من أسباير وسهولة التنقل بين ملاعب التدريب وملاعب المنافسات، كما أن جميع اللجان العاملة بالبطولة تحرص على التواجد بصفة دائمة لتزليل كافة العقبات وتوفير كل شيء للوفود المشاركة، وهناك اجتماعات بصفة دورية لتقييم العمل وإعداد التقارير اللازمة لتطوير الإيجابيات وتفادي أي سلبية تظهر.

لاعبنا أحمد نبيل:

الأخطاء منعتني من تقديم أداء أفضل

قال أحمد نبيل لاعب منتخبنا الوطني للجمباز: هذا هو ثاني ظهور لي في بطولة العالم، وكان هناك ضغط أكثر قليلاً خاصة أن هذه البطولة تقام في أسباير، وكان هناك دعم كبير من الجماهير القطرية والأهل والأصدقاء، وكان من الرائع بالنسبة لي أن أتنافس في نفس المكان الذي أتدرّب فيه، وكنت أتوقع أن أقدّم أداءً أفضل من هذا، لكني ارتكبت بعض الأخطاء، إلا أنني بصورة عامة قدّمت أداءً أفضل من العام الماضي في بطولة العالم التي أقيمت في مونتريال في كندا، وسأواصل العمل من أجل الوصول إلى أفضل مستوى ممكن في المستقبل“.

وحول العمل مع زميله في المنتخب أحمد الدياني قال: “إنه لشرف كبير أن أكون في نفس الفريق مع لاعبة مثل أحمد الدياني الذي أتعلّم منه الكثير من الأشياء منه، فهو أخ كبير بالنسبة لي ونأمل أن نحقق النجاح والتطور والوصول لأفضل ما يمكن“.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X