الراية الإقتصادية
الأول من نوعه في الشرق الأوسط وأفريقيا

قطر للتنمية يطلق برنامج تكنولوجيا الرياضة

آل خليفة: قطر تتصدر المنطقة باستثمارات ضخمة في قطاع الرياضة

5 مليارات دولار استثمارات رياضية متوقعة حتى 2022

جذب الشركات العالمية الناشئة وتعزيز قطاع الرياضة

الدوحة – الراية : أعلن بنك قطر للتنمية عن إطلاق برنامج تكنولوجيا الرياضة «قطر سبورتستك أكسيليريتور» (Qatar SportsTech Accelerator)، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والذي تنفذه مؤسسة «ستارت أب بوت كامب» (Startupbootcamp) العالمية المتخصصة في تسريع نمو الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، سعياً لجعل قطر المركز الرائد للابتكارات الرياضية في المنطقة.

يهدف بنك قطر للتنمية من خلال هذه المبادرة إلى جذب الشركات العالمية الناشئة والواعدة في مجال تكنولوجيا الرياضة ولعب دور محوري في دعم وتعزيز قطاع الرياضة المتنامي في قطر. وستبدأ فعاليات البرنامج في شهر فبراير 2019 وهو متاحٌ الآن للشركات الناشئة من جميع أنحاء العالم. ويمكن للشركات الناشئة تقديم طلباتها للمشاركة في البرنامج على الموقع الإلكتروني www.qatarsportstech.com وذلك لغاية شهر ديسمبر 2018.

يسعى بنك قطر للتنمية بشكل دائم إلى تقديم أفضل الخبرات المحلية، الإقليمية والدولية لمساعدة المبادرين ورواد الأعمال، بالإضافة إلى دعم مشاريعهم. وبفضل اقتراب موعد انطلاق فعاليات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 التي ستقام في قطر، إلى جانب استثمارات متوقعة تصل إلى 5 مليارات دولار أمريكي، ستُتاح فرصة مهمة للشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا للنمو والتطور، خاصة أن هذه المبادرة تأتي في سياق دعم وتحفيز الابتكارات في مجال تكنولوجيا الرياضة وتمكين الشركات الناشئة ورواد الأعمال العالميين في هذا القطاع من المشاركة في هذا الحدث العالمي.

وبهذه المناسبة، قال السيد عبد العزيز بن ناصر آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية: إن قطر الآن على أهبة الاستعداد لتصدر ريادة الأعمال في مجال تكنولوجيا الرياضة وقيادة المشهد التجاري إقليمياً من خلال الاستفادة من الاستثمارات الضخمة التي تم ضخها على مدى السنوات العشر الماضية في مجال الرياضة، إلى جانب الاستثمارات المتوقعة. وفي هذا الإطار، يسرنا إطلاق برنامج تكنولوجيا الرياضة (قطر سبورتستك أكسيليريتور-Qatar SportsTech Accelerator) الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بالتعاون مع مؤسسة (ستارت أب بوت كامب – Startupbootcamp) التي تجمعنا بها رؤية حول هذا البرنامج والمتمثلة بخلق بيئة مثالية لتعزيز ريادة الأعمال في المجال الرياضي إقليمياً، وتمكيننا من تحقيق هدفنا في زيادة عدد الشركات الناشئة والناجحة عبر إنشاء حاضنة تكنولوجية لبرامج تسرع نمو الشركات (Thematic Technology based Incubation/‏Acceleration programs) ذات صلة بهذا القطاع من الأعمال، وبذلك نكون قد جمعنا بين ذكاء ومهارة رواد الأعمال وما نتمتع به من انتشار عالمي وخبرة واسعة ستقودنا حتماً لتحقيق أعظم الإنجازات. ستقوم مؤسسة (ستارت أب بوت كامب – Startupbootcamp)، والتي تتمتع بخبرة عريقة على مدى عقد من الزمن، بدعم البرنامج وتسريع نمو الشركات الناشئة عالمياً. وإنني على يقين أن هذه الشراكة ستحقق النجاح، لنا وللشركات الناشئة وللاقتصاد القطري ككل.

ويأتي اطلاق برنامج تكنولوجيا الرياضة (قطر سبورتستك أكسيليريتور-Qatar SportsTech Accelerator) بالشراكة مع مجموعة من المؤسسات الحكومية البارزة، كمؤسسة أسباير زون التي ستستضيف البرنامج في أماكن متعددة داخل منطقة أسباير، ومركز قطر للمال. وسيشمل البرنامج أربع دورات تمتد على مدى ثلاث سنوات، تضم كل دورة 10 شركات عالمية ناشئة وواعدة في مجال تكنولوجيا الرياضة. كما سيتم تمديد فترة الاحتضان للشركات الأفضل أداءً والتي من الممكن أن تحصل لاحقاً على عرض استثماري من صندوق الاستثمار التابع لبنك قطر للتنمية.

بذلك، سيتم اختيار 40 شركة ناشئة وتسريع نموها، وضم الشركات الأفضل أداءً بينها إلى حاضنة قطر الرياضية. وبموازاة ذلك ستقام عدة فعاليات تواكب الأحداث الجارية في عالم الرياضة، منها على سبيل المثال، مخيمات «إنجل انفستمنت بوت كامب-Angel Investment Boot Camps»، «هاكاثونز – Hackathons»، أنشطة لتسريع نمو عدد من الشركات القطرية الناشئة المختارة، بالإضافة إلى برامج إرشادية، وغيرها الكثير.
تركز أعمال برنامج تكنولوجيا الرياضة «قطر سبورتستك أكسيليريتور-Qatar SportsTech Accelerator» على تكنولوجيا الحلول والتطبيقات في المجالات الآتية: تحليلات الأداء واستخدام البيانات الضخمة، إدارة الفعاليات وإدارة عائدات الملاعب، السياحة الرياضية، التعامل مع المشجعين، أنترنت الأشياء والأجهزة القابلة للارتداء، الذكاء الاصطناعي.
  

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X