الراية الإقتصادية
خلال لقاء رئيسة الوزراء برجال الأعمال القطريين

رومانيا تطرح 21 مشروعاً أمام القطاع الخاص القطري

النقل والصحة والسياحة والزراعة والطاقة أبرز القطاعات

دانتشيلا: رغبة مشتركة لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري

بن طوار: 50 شركة قطرية - رومانية مشتركة تعمل في السوق

الدوحة – الراية: أشادت السيدة فيوريكا دانتشيلا رئيسة الوزراء بجمهورية رومانيا بالعلاقات التي تربط بلادها بدولة قطر، وقالت خلال لقائها مع رجال الأعمال القطريين وغرفة قطر أمس، إن لقاءاتها مع المسؤولين في قطر تمهّد لفصل جديد من تفعيل علاقات التعاون المشترك.

وحضر الاجتماع الذي عُقد بفندق شيراتون الدوحة، السيد محمد بن أحمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر، وعدد من كبار رجال الأعمال القطريين، إضافة إلى الوفد المرافق لرئيسة الوزراء الرومانية والذي ضم وزراء ومسؤولين حكوميين.

وتم خلال اللقاء التباحث في سبل تعزيز علاقات التعاون التجاري والاقتصادي بين قطاعات الأعمال في البلدين، إضافة إلى عرض مناخ الاستثمار في رومانيا.

وطرحت رئيسة الوزراء الرومانية 21 مشروعاً استثمارياً على القطاع الخاص القطري وفق برنامج للشراكة بين القطاعين العام والخاص، وقالت إنها المرة الأولى التي تطرح فيها بلادها هذا البرنامج والذي تتشارك فيه الحكومة الرومانية مع القطاع الخاص في تنفيذ مشروعات استراتيجية كبرى، مشدّدة على أن هنالك رغبة مشتركة في تعزيز علاقات التعاون التجاري والاستثماري بين قطر ورومانيا.

وأشارت إلى أن الحكومة الرومانية ستقوم بكافة الإجراءات والتسهيلات المتعلقة بحصول المستثمرين القطريين على التراخيص اللازمة للاستثمار، كما أن كل مشروع من هذه المشاريع سيحصل على ضمانات من الحكومة الرومانية.

واستعرضت رئيسة الوزراء الرومانية المشروعات الـ 21 المطروحة على القطاع الخاص القطري، والتي تندرج في قطاعات النقل البري والبحري والجوي، الصحة، السياحة، الزراعة، والطاقة.

تطوير التشريعات
وأشارت إلى أنه تم تطوير العديد من القوانين والتشريعات في بلادها من أجل خلق بيئة جاذبة للاستثمارات، من بينها قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والذي تأمل من خلاله في إبرام شراكة مع المستثمرين القطريين للقيام بمشروعات في رومانيا.

وقالت: إن العلاقات بين قطر ورومانيا تشهد تطوراً كبيراً ولكن التبادل التجاري ما يزال دون مستوى الطموح، مشيرة إلى أنها توجّه الدعوة لرجال الأعمال القطريين لزيارة رومانيا للاطلاع على المشروعات والفرص الاستثمارية المتاحة.

 

 علاقات متميزة
ومن جانبه رحّب السيد محمد بن أحمد بن طوار الكواري برئيسة الوزراء بجمهورية رومانيا والوفد المرافق، شاكراً لها حرصها على اللقاء مع رجال الأعمال القطريين لبحث سبل وآليات دعم وتعزيز علاقات التعاون بين الجانبين، ومتمنياً أن تحقق زيارتها لدولة قطر أهدافها المنشودة في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين.

وقال: إن دولة قطر وجمهورية رومانيا ترتبطان بعلاقات متميزة على كافة المستويات والمجالات، فمنذ أن بدأت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين في العام 1990، وهذه العلاقات تشهد تطوراً على مختلف المستويات، ولكن وبالرغم من ذلك فما يزال التبادل التجاري بين البلدين دون مستوى طموحاتنا، حيث بلغت التجارة البينية نحو 71 مليون دولار فقط في العام الماضي، وهو مستوى لا يعكس حجم الإمكانيات المتوافرة لدى البلدين الصديقين، بالإشارة إلى وجود نحو 50 شركة قطرية – رومانية مشتركة تعمل في السوق القطري، ونحن في غرفة قطر ندعو أصحاب الأعمال من البلدين إلى إقامة المزيد من الشراكات الفاعلة والتحالفات الاستثمارية التي من شأنها أن تدفع معدلات التجارة البينية إلى الأمام.

بداية حقيقية
وأعرب بن طوار عن أمله في أن يمثّل هذا اللقاء بداية حقيقية نحو تفعيل التعاون المشترك بين قطاعات الأعمال في البلدين، خاصة أن أصحاب الأعمال القطريين يتطلعون إلى التعرّف على فرص الاستثمار المتاحة في رومانيا، ولديهم رغبة قوية لاستكشاف هذه الفرص، لافتاً إلى أن غرفة قطر حريصة على تعزيز علاقات التعاون بين رجال الأعمال في البلدين بما يقود إلى مشروعات مشتركة سواء في قطر أو رومانيا.

وأشار بن طوار إلى أن دولة قطر تمكّنت بفضل سياساتها الاقتصادية المتزنة وعلاقاتها المتميزة مع مختلف دول العالم، من التغلب على الحصار المفروض عليها منذ حوالي عام ونصف، حيث تعاملت قطر مع الأزمة بحرفية عالية، وتم إطلاق خطوط بحرية مباشرة لربط ميناء حمد مع العديد من الموانئ في العالم للإبقاء على حركة الصادرات والواردات بما لا يؤثر على السوق المحلي، حيث تم احتواء هذا الحصار الجائر والتغلب عليها خلال فترة وجيزة.

وقال: إن هذا الحصار عامل تحفيز وتشجيع لرجال الأعمال للاتجاه إلى الاستثمار في القطاع الصناعي، فتم تأسيس مصانع جديدة في مختلف القطاعات، كما تم طرح فرص استثمارية صناعية في العديد من القطاعات والتي يمكن للشركات الرومانية دراسة الاستثمار فيها.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X