fbpx
ثقافة وأدب
في ندوة للفنان والمخرج إيهاب الزاهدة

فرقة قطر تستحضر التجربة المسرحية الفلسطينية

كتب – مصطفى عبد المنعم:

نظّمت فرقة قطر المسرحية مساء أمس الأول وبرعاية مركز شؤون المسرح التابع لوزارة الثقافة والرياضة ندوة فنية على هامش فعاليات ملتقى كتاب الدراما الأول الذي احتضنته الدوحة خلال اليومين الماضيين تحدّث خلالها الفنان والمخرج المسرحي الفلسطيني إيهاب الزاهدة عن تجربته الفنية، وقد شهد الندوة عدد كبير من الفنانين المنتسبين لفرقة قطر ومن خارجها، واستعرض زاهدة في الندوة مسيرته الفنية وبداياته في العمل المسرحي وأبرز التحديات التي تواجه الفنان بشكل عام والفنان الفلسطيني بشكل خاص. والفنان الفلسطيني إيهاب زاهدة من الشباب المسرحي الواعي للمشهد الفلسطيني ومسارحه، وكانت مشاركاته العربية مميزة وحصد من خلالها جوائز ومنافسات عدة على مستويات دولية.

وقال إيهاب الزاهدة: إن وضع الفنان الفلسطيني مؤلم ومأساوي بسبب عدم وجود مشروع دولة قائم وخطة طريق تنظم عمل مؤسسي للفن والثقافة للجمهور كافة، منوهاً بأن جميع المشاريع المسرحية تعبّر عن تجارب شخصية وإنتاجات فرق خاصة تبحث عن جهات داعمة، إضافة للبعد المكاني إذ لا يمكنه أحياناً التحليق، وفق زاهدة، خارج البعد والمسافة المحدّد بها.

ويعتبر زاهدة أن المشكلة بالمسرح الفلسطيني هي أزمة مسرح يُعاني من قلة يفكرون بتقديم أعمال قريبة للجمهور وتلامس قضاياهم وحياتهم ومعيشتهم، ويذهبون إلى نصوص عالمية يتم إسقاطها على الوضع العربي المحلي، والذي لا يتناسب وفق وجهة نظره مع خلق جمهور بحاجة إلى ما يمسّه ويُشاطره واقعه.

ويعتقد أن الوقت حان للنهوض بالمسرح الفلسطيني، إذ يجب أن يتكاتف المسرحيون الفلسطينيون من أجل الكتابة عن المحيط الذي يعيش فيه المواطن الفلسطيني والمتغيّرات التي تحدث له يومياً وتطوّراته، إذ أن الجمهور يريد ما يقترب منه ويهرب من الأعمال التي لا يشعر أنه وجد فيها ما يخصه ويلامسه.

الاستمرارية في الفعل المسرحي، وفق زاهدة، من شأنها أن تخلق مجتمعاً مثقفاً يُساهم في رفد الأعمال المميزة ويرفض الأعمال المسرحية التي لا تقدّم له ذلك الوعي الذي يبحث عنه.

ويؤكد أن مسرح “نعم” بالخليل يعمل على إنتاج المسرحيات كل عام، ويعرضها في فلسطين بواقع 60 عرضاً مسرحياً يجوب كل المناطق، إضافة إلى تقديم دورات يومية بالمدارس والجامعات بهدف تنشئة جيل يعرف المسرح وأدواته.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X