أخبار عربية
لندن تؤكد على ضرورة إنهاء حرب اليمن

ماي: طالبنا الرياض بضرورة محاسبة قتلة خاشقجي

لندن – وكالات: قالت رئيسة الوزراء البريطانية “تريزا ماي”، إنّ وزير خارجيتها “جيرمي هانت”، طالب خلال مباحثاته في السعودية، بضرورة محاسبة المسؤولين عن مقتل الكاتب الصحفي “جمال خاشقجي”، الذي قُتل داخل قنصلية المملكة في إسطنبول التركية. جاء ذلك في كلمة لها، خلال مشاركتها، مساء أمس الأول، في مأدبة عشاء تقليدية أقامها رئيس بلدية حي “السيتي”، الذي يعتبر مركز الأعمال التجارية والمالية بالعاصمة لندن. وشدّدت “ماي”، على أن بلادها ستواصل تعاونها وشراكتها مع المجتمع الدولي من أجل تحقيق سيادة القانون، مضيفة “لا شك أنه من الأهمية بمكان أن نعمل والمجتمع الدولي لإظهار مدى التزامنا بمبدأ سيادة القانون”. وتابعت قائلة: “وأقرب مثال على ذلك مقتل الصحفي جمال خاشقجي بشكل فظيع.. فوزير خارجيتنا خلال زيارته (الاثنين) للرياض أكّد بشكل واضح ضرورة إجراء تحقيق شفاف وموثوق بشأن الحادث، ومحاسبة المسؤولين عنه”.

والتقى وزير الخارجية البريطاني، الاثنين، بالرياض، العاهل السعودي الملك “سلمان بن عبدالعزيز”، وولي عهده الأمير “محمد بن سلمان”، ونظيره السعودي “عادل الجبير”. ومن جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، إن فرص إجراء محادثات لإنهاء الحرب المستمرّة منذ ثلاثة أعوام ونصف العام في اليمن، صارت “أكثر واقعية” بعدما أكّدت السعودية له استعدادها لإجلاء 50 مقاتلاً حوثياً مصاباً في إجراء لبناء الثقة. وأضاف هانت بعد اجتماعات في الرياض، مع العاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، إنه يتوقع “تقدماً سريعاً” في سبيل مثول المسؤولين عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي الشهر الماضي أمام العدالة. وقال، “لدي ما يجعلني أعتقد أن الإجراءات القضائية ستبدأ قريباً جداً بالفعل وسنسمع شيئاً عن هذا في وقت قريب”.

وقال هانت “على الرغم من هدوء القتال مؤقتاً، فإنه وضع إنساني بائس لذا أكدت على الجميع مدى إلحاح الموقف الذي نواجهه”. وقالت الحكومة إن صفقات السلاح تدر على بريطانيا مليارات من الجنيه الإسترليني، وتضمن توفير الوظائف في القطاع وإن رد لندن على مقتل خاشقجي ينبغي أن يضع هذا في الاعتبار. ودفعت بريطانيا بتحرك جديد في مجلس الأمن الدولي، لوقف الأعمال العدائية في اليمن والتوصل إلى حل سياسي للحرب. وأضاف “تحدثت بصراحة شديدة عن مخاوفنا إزاء ما حدث وأهمية أن يعرف الشركاء الإستراتيجيون للسعودية أن هذا لا يمكن أن يتكرّر ولن يتكرّر”.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X