fbpx
الراية الإقتصادية
تخصيص الأسهم وردّ الأموال الفائضة 25 نوفمبر .. قطر للبترول:

تغطية اكتتاب قامكو مرتين ونصف

رسائل نصيّة للمستثمرين حول اكتتاباتهم

الكعبي: نجاح الاكتتاب يعكس قوة اقتصادنا الوطني

تعزيز الاستثمار وثقافة الادخار عند المواطنين

الدوحة – الراية: أعلنت قطر للبترول نجاح عملية الاكتتاب في الطرح العام الأولي لأسهم شركة قطر لصناعة الألمنيوم (قامكو)، والتي تمثل 49? من رأس المال الصادر للشركة، وذلك بعد إقفال باب الاكتتاب.

وبحسب بيان للشركة تم الاكتتاب في كامل الأسهم المطروحة البالغة 273,425,880 سهمًا عادي، خلال فترة الاكتتاب التي امتدّت من يوم الثلاثاء الموافق 30 أكتوبر السابق، وحتى يوم الاثنين الموافق 12 نوفمبر.

وبهذه المناسبة، قال سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول: جاء هذا الاكتتاب العام الأوليّ تنفيذاً لتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى «حفظه الله»، والتي تهدف إلى تعزيز مناخ الاستثمار وغرس ثقافة الادخار على المدى الطويل لدى المواطنين القطريين.

وأكد سعادة وزير الدولة لشؤون الطاقة أن نجاح عملية الاكتتاب يعكس متانة الاقتصاد القطري والثقة في سياسات الدولة الاقتصادية في إطار رؤية قطر الوطنية 2030، والتي من شأنها دعم التطور المتسارع لسوق المال في قطر.

وأشار بيان قطر للبترول إلى أن الاكتتاب في أسهم قامكو شهد إقبالاً كبيراً من قبل المواطنين القطريين، حيث بلغت تغطية اكتتاب الشريحة المخصصة للمستثمرين الأفراد أكثر من مرّتين ونصف. ومن المتوقع أن تتمّ عملية تخصيص الأسهم للمساهمين والإعلان عنها يوم الأحد الموافق 25 نوفمبر 2018، على أن تتم عملية رد فائض مبالغ الاكتتاب خلال اليوم المذكور. وسيتم إخطار المستثمرين الأفراد حول اكتتاباتهم من خلال رسائل نصيّة، كما سيتمّ إدراج الشركة في بورصة قطر وبدء التداول عليها في شهر ديسمبر 2018.

واستحوذ الاكتتاب العام في أسهم شركة قابكو على اهتمام المستثمرين من مختلف أنحاء الدولة خلال الأيام الماضية، لما يمثله من فرصة كبيرة لاستثمار مدخراتهم في شركة عاملة في السوق وبسعر مناسب جداً، ومن المتوقع أن يبدأ تداول الأسهم في بورصة قطر في منتصف ديسمبر 2018، بعد الحصول على الموافقات التنظيميّة المطلوبة.

جدير بالذكر أن اكتتاب قامكو سجل إقبالاً كبيراً للسيدات حيث سجلن حضوراً مميزاً، وحرصن على المشاركة في عملية الاكتتاب للاستفادة من العوائد المجزية للشركة.

وشهد اليوم الختامي للاكتتاب إقبالاً وازدحامًا كبيرين من قبل المواطنين الذين انتهزوا الفرصة الأخيرة يوم الاثنين الماضي لتقديم طلباتهم، ولم تمنعهم ظروف الجو وتساقط أمطار الخير من التوافد على البنوك لإنهاء إجراءات الاكتتاب التي بدأت بنهاية الشهر الماضي واستقرّت على مدى أسبوعين.

ويترقّب المستثمرون عملية التخصيص في أسهم الشركة، ويراودهم الأمل أن يتحصلوا على نسبة جيّدة من الأسهم، وأشاروا إلى أن الإقبال الكبير على الاكتتاب في شركة قامكو يرجع إلى الملاءة المالية القوية للشركة، كونها إحدى الشركات التابعة لقطر للبترول، إضافة إلى التوقعات بتحقيق عوائد مجزية من إضافة السهم إلى المحفظة المالية للمستثمرين، سواء من قبل الأفراد أو المؤسسات.

ويعد اكتتاب «قامكو» أول اكتتاب يشهده السوق القطري خلال عام 2018، حيث كان آخر اكتتاب هو اكتتاب أسهم مجموعة استثمار القابضة، الذي طرح في بداية شهر يناير من عام 2017، في حين يعد نشاط الشركة النشاط الأول من نوعه الذي يتم طرحه في بورصة قطر.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X