fbpx
الراية الرياضية
مشاركة غير مسبوقة في الجولة الأخيرة لبطولة الشرق الأوسط

رالي قطر الدولي يحتفل اليوم بانطلاقته من سوق واقف

الجماهير مدعوة للاستمتاع بالفعاليات ومفاجآت منتظرة في حفل الافتتاح

متابعة – أحمد سليم:

ستكون الجماهير العاشقة لرياضة الراليات وكافة الجماهير بصورة عامة على موعد اليوم للاحتفالية المميزة التي ينظمها اتحاد السيارات والدراجات النارية في سوق واقف بالتعاون مع لجنة تنظيم الاحتفالات التابعة للمكتب الهندسي الخاص بمناسبة انطلاق رالي قطر “مناطق” الذي يمثل الجولة الأخيرة لبطولة الشرق الأوسط للراليات. وحرصت اللجنة المنظمة للرالي على إقامة العديد من الفعاليات حيث يشهد اليوم عروضا للهجن والخيول والسيارات الكلاسيكية التي تزيد من شغف وحماس الجماهير والاستمتاع بالأبطال السائقين والالتقاء بهم اليوم، وفي مقدمتهم بطلنا العالمي ناصر صالح العطية الذي حسم لقب بطولة الشرق الأوسط قبل هذه الجولة بالفوز باللقب للمرة 14 في تاريخه وهو رقم قياسي، وبالتالي ستكون هناك مفاجآت للاحتفال بالعطية وبإنجازه، ويسعى بطلنا إلى كسر رقمه القياسي الخاص في الفوز برالي قطر بتحقيق انتصاره الـ 14 منذ عام 2003، إضافة إلى تعويض خروجه العام الماضي عندما تعرض مع ملاحه ماثيو بوميل لمشكلة تضرر مبرد المياه ما دفعه للانسحاب، تاركاً المركز الأول لمواطنه راشد النعيمي. ويقام الرالي للمرة الأولى منذ فترة طويلة في المنطقة الشمالية من قطر، والتي شهدت تعديل في بعض مساراتها بسبب الأمطار، حيث تم تقليص مرحلة يوم غد الجمعة “عريدة” من 17.02 كلم إلى 15.87 كلم، على غرار مرحلة “الذخيرة” التي تقلصت من 18.13 كلم إلى 12.46 كلم، أما مرحلة “الخور” يوم السبت فتقلصت مسافتها من 18.37 إلى 13.20 كم، بينما حافظت مرحلة “الغارية” على مسافتها الإجمالية، وباتت “الرويس” 14.22 كلم بدلاً من 27.02 كلم.

وعلى الرغم من حسم ألقاب الـ “أم إي آر سي” والـ “أم إي آر سي2” والـ “أم إي آر سي3” في بطولة الشرق الأوسط سيواجه العطية، الذي سيجلس خلف مقود سيارة “فورد فييستا آر5” من تحضير فريق “أوتوتيك”، في فئة الـ “آر5” منافسة من غريمه التقليدي هذا العام السائق التشيكي فويتيك شتايف على متن “شكودا فابيا آر5”، ومواطنه عادل حسين الذي سيشارك للمرة الأولى في مسيرته خلف مقود “فورد فييستا آر5” من تحضير فريق “موتورتيون”.

وتشهد فئة الـ “أم إي آرسي2” أو سيارات المجموعة “ن” منافسة محتدمة مع مشاركة حوالي 8 أطقم على متن سيارات “ميتسوبيشي لانسر” و3 سيارات من طراز “سوبارو إيمبريزا” وحسم السائق الكويتي مشاري الظفيري مع ملاحه القطري ناصر سعدون الكواري لقب هذه الفئة مع نهاية رالي الكويت. وسيحتل الأردني خالد جمعة مركز الوصافة خلف الكويتي على الرغم من غيابه عن الرالي، ويشارك أيضا من الكويت السائق صلاح بن عيدان، بطل سيارات المجموعة “ن” عام 2016، وقد دخل بن عيدان بصراع ضد الساعة من أجل تجهيز سيارته الـ “إيفو9”. كما يشارك اللبناني هنري قاعي الفائز بلقب الـ “أم إي آر سي3” خلف مقود “شكودا فابيا 1.6” مع ملاحه الأردني موسى جهيريان.

ويعود عبدالله الكواري إلى مراحل البطولة الإقليمية على متن “ميتسوبيشي لانسر إيفو10”، وكان السائق القطري قد حقق نتيجة جيدة في رالي الأردن من العام ذاته بوصوله ثالثاً في الترتيب العام والأول في المجموعة “ن”، بالإضافة إلى مشاركة القطريين محمد المير وراشد المهندي.

ويتقدم عبدالله الرواحي ست سيارات من سلطنة عُمان، تشمل أيضاً كلا من زكريا الشنفري، سيف عبد الله الحارثي، شون ماكغونيغال، جراح الطوقي وحميد الوائلي.

عبدالرحمن المناعي رئيس الاتحاد:

جاهزون لاستضافة تاريخية

أعرب عبد الرحمن بن عبداللطيف المناعي رئيس اتحاد السيارات والدراجات النارية رئيس اللجنة المنظمة عن سعادته بالوصول للحظة انطلاق الرالي اليوم من سوق واقف مؤكدا جاهزية الاتحاد واللجنة المنظمة لانطلاق الرالي الدولي وسط مشاركة قياسية من السائقين في الرالي للمرة الأولى بالرغم من حسم كافة الفئات لرالي الشرق الأوسط قبل جولة قطر وهو ما يجعلنا نشعر بالفخر ويحفزنا لاستضافة تاريخية وغير مسبوقة.

وأضاف: أجرينا تعديلا على مسار الرالي لتتقلص المسافة الإجمالية للمراحل الخاصة بالسرعة من 203.40 كيلومتر إلى 153.82 كلم، وذلك بسبب الأمطار الغزيرة الّتي هطلت في الفترة الأخيرة، ولكننا تحركنا في حدود النسبة التي تسمح بها القوانين الرياضية التابعة للاتحاد الدولي للسيارات “فيا” من أجل أن تتمكن جميع الأطقم من حصد النقاط كاملة. حيث لا يزال لدينا 75% من مسافة الرالي. وتقدم المناعي بالشكر إلى شركة “مناطق” على الدعم الذي تقدمه لرالي قطر الدولي، للعام الثاني على التوالي وأيضا إلى لجنة تنظيم الاحتفالات التابعة للمكتب الهندسي الخاص على جهودهم في إنجاح الرالي وأيضا كافة الجهات الرسمية المشاركة معنا في الرالي.

بهدف اكتساب الخبرات

وفد عماني يشارك في التنظيم

يشارك وفد من الجمعية العمانية للسيارات بأربعة شباب متطوعين في رالي قطر الدولي الجولة الأخيرة من بطولة الشرق الأوسط للراليات 2018، وذلك من أجل اكتساب الخبرة الدولية في الأمور التنظيمية، لتكون المشاركة الأكبر لسلطنة عمان في الرالي حيث يشارك بـ 6 متسابقين بالإضافة إلى الوفد الشبابي. وقال لؤي جعفر البجالي مدير تنظيم رياضة المحركات بسلطنة عمان: هدفنا من المشاركة في رالي قطر هو اكتساب المزيد من الخبرات الدولية من المنظمين وكذلك ممثلي الاتحاد الدولي للسيارات FIA، المشرفين على الرالي، مشيرا إلى أن المشاركة تأتي أيضا للمساهمة مع قطر في نجاح الرالي. وأضاف: سنشارك في كافة لجان البطولة بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من المشاركة في التنظيم، مشيرا إلى أن الأمور تسير بشكل جيد والأجواء رائعة. وعن مشاركة السائقين العمانيين: لدينا مزيج من السائقين الشباب وأصحاب الخبرة وهدفنا من المشاركة هو اكتساب خبرة من خلال التنافس مع سائقين لهم باع طويل في الراليات مثل ناصر صالح العطية البطل الأسطوري.

وأشاد البجالي بفكرة انطلاقة رالي قطر من سوق واقف وقال أنها مهمة للترويج السياحي الرياضي في قطر.

اليوم المؤتمر الصحفي

يعقد اليوم المؤتمر الصحفي الرسمي لرالي قطر الدولي والذي يعقد مباشرة قبل حفل افتتاح الرالي في سوق واقف في قلب مدينة الدوحة، وسيعقد المؤتمر الصحافي على منصة انطلاق السيارات بين الساعة 17.45 و18.15، على أن يبدأ حفل انطلاق الرالي في تمام الساعة السابعة وخمس دقائق. ومن المقرر أن يحضر المؤتمر عبدالرحمن بن عبداللطيف المناعي رئيس اتحاد السيارات وممثل شركة مناطق راعية الرالي وممثلو الاتحاد الدولي وعدد من السائقين المشاركين.

إقــامــة جــولتين للــرالـي المحــلي

تخضع صباح اليوم جميع السيارات المشاركة للفحص الفني للتأكد من تطابقها مع القوانين والإجراءات، والتي سيحدد خلالها الاتحاد الدولي للسيارات “فيا” السيارات المشاركة بشكل رسمي في الرالي والسيارات التي ستشارك في الرالي المحلي بعدما نجح اتحاد السيارات والدراجات النارية بفضل جهود مسؤوليه وإدارييه في استقطاب عدد كبير من السائقين على لائحة المشاركين، حيث تشارك جميع السيارات التي توافر لديها جميع الاشتراطات الدولية في الرالي الدولي على أن تشارك أي سيارة مستبعدة في الرالي المحلي، الذي يشهد إقامة الجولتين الأولى والثانية منه، حيث تأكد مشاركة الشيخ حمد بن عيد في الرالي المحلي فيما سيحدد الفحص الفني باقي الأسماء المشاركة.

 

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X