إذاعة و تلفزيون
تم على متن الصاروخ فالكون 9

إطلاق سهيل 2 بنجاح من مركز كينيدي للفضاء

التحكم فيه وتشغيله من مركز المحطة الأرضية في «الغويرية»

البدء في العمليات التجارية لسهيل 2 بالموقع المداري يناير المقبل

الكواري: سهيل 2 مثال لالتزام قطر بتوفير اتصالات حرة آمنة ومستقلة

الدوحة – الراية : أعلنت الشركة القطريّة للأقمار الصناعيّة “سهيل سات” أمس عن الإطلاق الناجح للقمر الصناعي سهيل 2 وذلك على متن الصاروخ “فالكون 9” من مجمع الإطلاق 39A في مركز كينيدي للفضاء في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكيّة. وقد تمّ إطلاق الصاروخ فالكون 9 الذي يحمل القمر الصناعي سهيل 2 في الساعة 00:18 بعد منتصف الليل بتوقيت الدوحة. تمّ فصل القمر سهيل 2 من المرحلة الثانية في الصاروخ فالكون 9، وتشغيل اللوائح الشمسية بصورة كاملة بعد ساعتين من وقت الإطلاق، والقمر حالياً في مرحلة الانتقال إلى موقعه المداري. وتتوقع سهيل سات البدء في العمليات التجارية للقمر سهيل 2 في الموقع المداري 26 درجة شرق بحلول شهر يناير 2019، وذلك بعد الانتهاء من الفحص المداري.

وقد علق السيد علي بن أحمد الكواري، الرئيس التنفيذي لسهيل سات قائلاً: أهدي نجاح إطلاق ثاني أقمارنا الصناعيّة إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، حفظه الله، وإلى حكومة وشعب دولة قطر. هذه لحظة انتقالية لسهيل سات وللدولة، حيث إن سهيل 2 مملوك بالكامل لدولة قطر ويتم التحكم فيه وتشغيله من مركز المحطة الأرضية للتحكم بالأقمار الصناعية والواقعة في منطقة الغويرية. إن هذا القمر الصناعي هو مثال لالتزام دولة قطر بتوفير اتصالات حرة، آمنة ومستقلة. القمر الصناعي سهيل ٢ تم تصنيعه عن طريق شركة ميتسوبيشي الإلكترونية “ميلكو”، ويعتمد تصميم القمر الصناعي سهيل 2 على نموذج ميلكو دي اس 2000 للأقمار والتابع لشركة ميتسوبيشي الإلكترونية، وقد تم إثبات كفاءة هذا النموذج بقدرته العالية والمرنة لاستيعاب مجموعة واسعة من تطبيقات البث التلفزيوني والاتصالات.

بالإضافة لتوفير نطاق البث كيه يو ku للمدار 25,5 /‏ 26 درجة شرقاً، سهيل 2 سيوفر عدّة سعات ضمن نطاق كيه ايه ka ذات التقنيات المتطوّرة والمضادّة للتشويش وذلك لخدمة القطاع الحكومي والقطاع التجاري ليتم استخدامها لخدمات اتصالات آمنة لكامل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد تمّ تصميم العمر الافتراضي لسهيل 2 ليخدم فترة تزيد على الـ 16 عاماً. يذكر أن سهيل سات تأسست في عام 2010. ومقرها الدوحة عاصمة دولة قطر، حيث تمتلك الشركة وتشغل الأقمار الصناعية. ويوفر قمر سهيل-1 والذي تمّ إطلاقه في سنة 2013 خدمات متطوّرة للبثّ التلفزيوني والاتصالات الساتلية للعملاء والشركاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وسينضم سهيل- 2 قريباً إلى أسطول – سهيل سات – حيث إنه في مراحل تصنيعه الأخيرة، وسوف يتشارك القمران المدارين المميّزين على 25.5/‏26 درجة شرقاً.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X