إذاعة و تلفزيون
القطرية للإعلام تنظم تظاهرة لتوثيق الفن ودعم المواهب

15 مطرباً يقدّمون 60 أغنية بطابع محلي

إعادة تقديم أغاني الرواد بتوزيع وتقنيات حديثة

الجلسات ستبث لأول مرة باحتفالات اليوم الوطني

كتب – محمود الحكيم:

في خطوة هي الأولى من نوعها وتحت رعاية المؤسسة القطرية للإعلام يسجّل تلفزيون قطر وإذاعة صوت الخليج 3 جلسات غنائية لـ 15 مطرباً قطرياً موزّعين على ثلاث جلسات، تتضمّن كل جلسة تكريماً لأحد فناني قطر من الروّاد إلى جانب الجيل الجديد من نجوم الأغنية في الوقت الراهن يقدّمون خلالها 60 أغنية بصبغة محلية، وتهدف هذه الجلسات إلى توثيق الفن القطري ودعم مواهب الفنانين القطريين، بالإضافة إلى إعادة إحياء وتقديم الأرشيف الفني الزاخر الذي قدّمه مبدعو قطر منذ الخمسينيات والستينيات حتى يومنا الحاضر.

وتركّز الجلسات بالإضافة إلى الأغاني الجديدة لجيل الشباب على الإنتاج الغنائي لجيل الرواد مثل أعمال للموسيقارين الكبيرين عبدالعزيز ناصر وحسن علي، واسترجاع بعض أعمال الفنان المعتزل نهار عبدالله. ويُشرف على هذه الجلسات فنياً وموسيقياً محمد عبدالله المرزوقي مدير إذاعة صوت الخليج وتلفزيونياً مبارك العوامي مساعد مدير تلفزيون قطر ومدير إدارة البرامج، وفريق عمل إنتاجي بإشراف عبدالرحمن الشعيبي وحمد عبدالرضا، والإخراج لسامر جبر ومحمد موسى والموسيقى لمحمد عبدالله وتيسير عبدالله. ويتم التصوير في عدد من الأماكن السياحية الشهيرة في قطر مثل ساحة متاحف مشيرب. وقد حضرت الراية  هذه الجلسات والتقت بفريق العمل ومجموعة من الفنانين المشاركين.

المرزوقي: سندخل مجال الإنتاج الغنائي

أوضح محمد المرزوقي مدير إذاعة صوت الخليج أن هناك اهتماماً بالغاً من المؤسسة القطرية للإعلام بتوثيق الغناء القطري وأرشفته وهو ما تضافرت عليه إذاعة صوت الخليج بالتعاون مع تلفزيون قطر، بالإضافة إلى مساهمات إذاعة قطر وإمدادنا بأرشيفهم الغنائي الثري والذي اعتمدنا عليه في تحديد الكثير من الأغاني القديمة التي أعدنا تقديمها وتوزيعها من خلال هذه الجلسات.

وأوضح المرزوقي أنهم حصروا كل شعراء وملحّني ومطربي قطر لتقديم أعمالهم من خلال هذه الجلسات الجماعية التي تعد الأولى من نوعها. وقال: قد وثّقنا لكل مراحل الغناء القطري منذ الخمسينيات حتى العصر الحاضر. وصرّح أن هذه الخطوة ستتبعها خطوة أخرى تتمثل في قيام إذاعة صوت الخليج بإنتاج الأغاني للمطربين من داخل قطر وخارجها لتعظيم حجم مكتبتنا الفنية ولدعم فنانينا المميزين أيضاً، وسيشهد العام المقبل باكورة إنتاجاتنا الفنية.

صقر صالح: خطوة مهمة لدعم الفن

 

قال الفنان صقر صالح: إن عودة الجلسات الغنائية للتلفزيون تمثل خطوة مهمة في دعم الفن القطري، مشيراً إلى أن الجلسات تجمع أجيالاً متعدّدة وتُحدث تمازجاً بين المدارس الغنائية المتنوعة ، وقال: إن الجلسات تتميز بأن كل أغانيها قطرية وفنانيها قطريون، وهو ما من شأنه أن يوثّق للغناء القطري وأرشفة تاريخه.

العوامي: بث الجلسات خلال احتفالات اليوم الوطني

قال مبارك العوامي، مساعد مدير تلفزيون قطر: إن الهدف من هذه المبادرة إنما هو دعم الفنانين القطريين سواء من أصحاب الخبرة أو من الشباب. وأضاف: جميع الجلسات من الألف إلى الياء وثقت للأغاني القطرية، بأصوات قطرية. وأوضح العوامي أن هذه الجلسات سوف تبث خلال احتفالات اليوم الوطني، كما سوف تبث باستمرار على شاشة تلفزيون قطر، وستكون أرشيفاً توثيقياً للأغنية القطرية لسنوات قادمة. وأضاف: استخدمنا أحدث التقنيات في التصوير وأعلى أنواع الكاميرات الاحترافية، وشاركنا بطاقم عمل احترافي كبير وصل عددهم إلى 120 موظفاً، قاموا بإعداد وتجهيز مواقع التصوير بأفضل شكل حتى أن إعداد الموقع الواحد وتجهيزه كان يحتاج منهم 16 ساعة متواصلة.

ناصر سهيم: تنوع المدارس يثرى الجلسات

قال الفنان ناصر سهيم: إن فكرة التقاء الأجيال في هذه الليالي تعتبر فكرة رائعة ورائدة، فالتنوع بين المدارس الغنائية أثرى الجلسات وأحدث حالة من التناغم العجيب وبث روحاً بديعة وفريدة في أجواء تلك الجلسات، مؤكداً أن هذه الجلسات ستظل بصمة في تاريخ الفن الغنائي القطري. وأشاد ناصر سهيم بفكرة استرجاع تاريخ الفن الغنائي القديم واستحضار الأعمال الخالدة لجيل الرواد الذين رحلوا عن عالمنا وتركوا لنا إرثاً فنياً خالداً. وحول جديده قال: أحضّر لأغنية جديدة عاطفية على النمط العراقي.

سعد الفهد: أعود للجلسات بعد غياب 5 سنوات

أكد الفنان سعد الفهد أن هذه الفعالية أعادته إلى جلسات صوت الخليج الغنائية بعد انقطاع دام 5 سنوات، وصرّح الفهد أنه قدّم أغنية جديدة خلال الجلسات بعنوان «إيش تبي بالظبط» وهي من الأعمال التي يقدّمها لأول مرة، منوهاً إلى أن مشاركة الفنانين له في أدائها أضفى عليها روحاً أجمل ومذاقاً أحلى. كما أوضح أنه قدّم العديد من الأعمال القديمة له. مشيراً إلى أنه يحضّر عدداً من الأعمال الوطنية لتقديمها لليوم الوطني، بالإضافة إلى أغنية عاطفية فردية يعمل عليها حالياً.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X