fbpx
الراية الرياضية
بعد أن ظهرت اعتراضات الأندية ومع اشتعال المنافسة في كافة جبهات الدوري

الـ VAR مطلوب لحسم الجدل حول التحكيم

دخول الدوري لمراحله الحاسمة يتطلب التعجيل باستخدام التقنية

الدوحة – الراية :

تزايدت في الآونة الأخيرة الأصوات المطالبة بتطبيق تقنية حكم الفيديو الـ (VAR) في دوري نجوم QNB، بعد أن ظهرت بعض المشاكل و الأخطاء غير المتعمدة والتي أثرت من وجهة نظر أصحابها على نتائج المباريات. آخر الاحتجاجات وعدم الرضا عن التحكيم ظهرت في الجولة الثالثة عشرة، بعد احتساب نايف القادري ركلة جزاء للأهلي أسفرت عن فوزه على قطر بهدف للا شيء، وهي ركلة جزاء رأى الأرجنتيني باتيستا مدرب قطر والكثير من المحللين والخبراء أنها غير صحيحة وأن القطراوي تعرض للظلم. الحالة الثانية كانت كرة للريان اعتبرها البعض أنها تخطت خط المرمى، ورأى الحكام خاصة الإضافي أن الكرة لم تتجاوز خط المرمى بكامل محيطها. اتحاد الكرة ولجنة الحكام وإدارة التحكيم حاولوا قدر الإمكان تطبيق الـ (VAR) في كل مباريات دوري نجوم QNB دون استثناء، ولكن لظروف خارجة عن إرادتهم ولظروف تتعلق بالشركات المسؤولة عن توفير الأجهزة والمعدات، تم تأجيل القرار أكثر من مرة أملا في تنفيذه، وسيكون الموعد الجديد في الجولة الخامسة عشرة. لكن هل تتحمل الأندية عدم تطبيق هذه التقنية حتى الجولة الخامسة عشرة، ولنفترض أنها لم تطبق أيضا في الجولة الخامسة عشرة فماذا سيكون الوضع وما هو الحل، وكيف تتحمل الفرق أخطاء بعض الحكام حتى و هي بالتأكيد غير مقصودة ولا متعمدة وهى حقيقة مؤكدة فلا يوجد حكم من حكامنا القطريين يريد أو يسعى لخسارة فريق.

نعتقد أن الحل يكمن في التطبيق الجزئي لهذه التقنية في بعض المباريات التي يرى المسؤولون في الاتحاد والمؤسسة ولجنة وإدارة التحكيم أنها مباريات حساسة، والمنافسة فيها صعبة وقوية وقد تحدث فيها بعض المشاكل.

وهذا الحل هو الأنسب خاصة وتطبيق الـ (VAR) يطبق فعليا في الوقت الحالي في بعض مباريات دوري قطر غاز تحت 23 سنة والذي شهد إلغاء ركلة جزاء للعربي بعد اللجوء لحكام الفيديو، وأيضا في بطولة QSL، وحتى في المباريات الودية الدولية التي استضافتها الدوحة مؤخرا شهدت تطبيق فيديو الحكام وآخرها في اللقاء الودي القوي والصعب الذي جمع إيران مع فنزويلا بالأهلي، وتمت الاستعانة بتقنية حكام الفيديو فيها وإلغاء قرار الحكم القطري الدولي عبد الرحمن الجاسم باحتساب ركلة جزاء لإيران ثم ألغى قراره بعد اللجوء إلى حكام الفيديو ومشاهدة الحالة مرة أخرى.

ندرك جيدا وجهة نظر اتحاد الكرة ولجنة الحكام التي يترأسها هاني بلان، وأيضا وجهة نظر ناجي الجويني المدير التنفيذي لإدارة التحكيم بتطبيق الـ (VAR) في كل مباراة من مباريات الدوري دون استثناء، لكن طالما هذه التقنية موجودة وتطبق في بعض بطولاتنا المحلية، وفي بعض المباريات الودية الدولية، فلماذا لا تطبق في المباريات التي تشهد منافسات قوية ومتوقع لها أن تشهد مشاكل وأحداثا مثيرة.

نعتقد أن تطبيق هذه التقنية اعتبارا من الجولة الرابعة عشرة القادمة سيكون حلا جيدا، إلى أن تطبق بشكل كامل كما يتمنى الاتحاد ولجنة وإدارة الحكام في الجولة الخامسة عشرة، وهو حل جيد خاصة مع اقتراب الدوري من محطاته الأخيرة والتي تشهد صراعا هذا الموسم مثيرا في كل المباريات وفي كل المراكز، ووجود وتطبيق الـ (VAR) سيسهم بلا شك في إثراء الدوري والمنافسات وسيسهم في ارتفاع المستوى وفي تركيز الجميع في المباريات والمنافسات فقط دون البحث عن شماعة لتعليق أخطائهم وخسائرهم وفشلهم عليها.

علي راشد العتيق نائب رئيس جهاز الكرة القطراوي:

عودة الـ «VAR» هي الحل للأخطاء التحكيمية

متابعة – أحمد سليم:

طالب علي راشد العتيق نائب رئيس جهاز الكرة بنادي قطر بضرورة عودة تقنية الـ “VAR” في دوري نجوم QNB، وذلك على خلفية الأخطاء التحكيمية التي تعرض لها فريقه في مباراة الأهلي بالجولة 13 والتي تسببت في خسارته للنقاط الثلاث بعد احتساب حكم المباراة ركلة جزاء غير صحيحة على حد وصفه جاء منها هدف الأهلي الوحيد.

وأضاف العتيق: ركلة الجزاء غير صحيحة وكل من في الملعب رآها من المدرجات أنها غير صحيحة وقد تأكدنا من ذلك أيضا عندما شاهدنا الحالة عن طريق الفيديو بين الشوطين، وكان من المفترض أن يحتسب الحكم “خطأ عكسيا” وإشهار البطاقة الصفراء في وجه اللاعب محمد مونتاري بداعي التمثيل، ولكننا فوجئنا باحتساب الحكم لركة الجزاء، بالإضافة إلى الأخطاء الكثيرة التي ارتكبت في المباراة والتي أثرت علينا. واستطرد قائلا: نحترم الحكام وندعمهم ونقف خلفهم ولكن هناك أخطاء صريحة وواضحة خاصة في المباريات الثلاث الأخيرة التي تعرض فيها فريقنا لظلم تحكيمي. وأشار العتيق إلى أن تقنية الـ VAR أصبحت ضرورة ملحة لمباريات الدوري خاصة مع دخول الدوري لمرحلة حاسمة سيتحدد فيها مصير الكثير من الفرق. واستغرب نائب رئيس جهاز الكرة القطراوي تطبيق الـ VAR في كأس QSL وعدم تطبيقها في الدوري وهي المنافسة الأهم، موجها سؤاله إلى لجنة الحكام باتحاد الكرة: إلى متى ستستمر الاختبارات “التيست” لتقنية الـ VAR، بعدما وصلنا للجولة 13 من الدوري؟، وأعتقد أن عودة حكم الفيديو ستكون هي الحل حاليا للأخطاء التحكيمية، لأنه سوف ينصفنا من الأخطاء المؤثرة وسوف تنقذ المثير من الأندية وليس فقط نادي قطر.

وتطرق العتيق للحديث عن الانتقالات الشتوية وقال: من الصعب أن نجري تغييرات في الانتقالات الشتوية وإن كان الأمر يعود للمدرب الأرجنتيني باتيستا، ولدينا ثقة في المجموعة المتواجدة من اللاعبين لتحقيق طموحات الفريق.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X