fbpx
أخبار عربية

برلين تطالب الرياض بتحقيق شفاف بمقتل خاشقجي

برلين – وكالات:

جددت ألمانيا موقفها من جريمة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مطالبة السعودية بأداء “دور شفاف” في القضية. وقالت الحكومة الألمانية، أمس إن “موقفنا من مقتل خاشقجي لم يتغير على الإطلاق”.

وفي حين شددت الحكومة الألمانية مطالبتها “بإجراء تحقيق كامل حول جريمة مقتل خاشقجي”، أكدت في ذات الوقت القول بأنه “طالبنا السعودية مرات عدة بأن تقوم بدور شفاف ونشط وبنّاء في التحقيق الذي تجريه تركيا”. وكانت تركيا والسعودية قد أعلنتا عن مقتل خاشقجي داخل مبنى القنصلية السعودية بإسطنبول في الثاني من أكتوبر، لكنهما اختلفتا بشكل كبير في تفاصيل الأحداث التي رافقت عملية القتل. وأثارت جريمة قتل خاشقجي الرأي العام العالمي، وأحدثت ضجة واسعة، وضعت السعودية تحت ضغوط كبيرة وسط تشكيك في روايتها للجريمة.

وكانت مصادر تركية موثوقة، أكدت أن فريق الاغتيال نقل رأس خاشقجي إلى الرياض بعد تنفيذ الجريمة في القنصلية. ونقلت تقارير صحفية عن وكالة الاستخبارات الأمريكية (سي آي إيه)، أنها خلصت في تقييم لها إلى أن ولي العهد السعودي ابن سلمان هو من أمر بعملية القتل، وهو ما تحاول الرياض التهرب منه. لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد، الثلاثاء الماضي، التزام بلاده بعلاقاتها مع السعودية، حتى مع اعترافه بأن ابن سلمان ربما كان وراء الجريمة، معللاً ذلك بالفائدة الاقتصادية لبلاده من تلك “الشراكة” بين البلدين.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X