أخبار دولية
أشاد بتضحيات الشعب الفلسطيني دفاعاً عن القدس

أردوغان يحذر من مخطط إعادة رسم المنطقة عبر إشعال الحروب

إسطنبول -قنا: حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من وجود مخطط لإعادة رسم المنطقة عبر إشعال الحروب التي تسببت في التوترات بالعديد من الدول، منها سوريا واليمن والعراق وفلسطين، وأسالت الكثير من الدموع والدماء..لافتاً إلى أن الآثار السلبية للحرب العالمية الأولى ما زالت واضحة، رغم مرور قرن كامل على انقضائها.

وقال أردوغان، في كلمته أمس خلال افتتاح أعمال الاجتماع الوزاري الرابع والثلاثين للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي الكومسيك في مدينة إسطنبول التركية، “علينا إيجاد حلول للمشاكل المرتبطة مباشرة بنتائج الحرب العالمية الأولى، ولا يمكننا ذلك إلا من خلال الوقوف على مصادر تلك المشاكل بدقة”.. مؤكداً أن تركيا هي أكثر دولة في المنطقة تشعر بتلك الآثار. وأشاد بتضحيات الشعب الفلسطيني دفاعاً عن القدس .. وقال إن تركيا “ستمنع المحتلين من إطفاء قناديل المدينة المقدسة” عبر تشجيع مواطنيها على زيارتها.. وأوضح أن “فلسطين ستبقى ما دام هناك مسلمون” وأناس يدافعون عن الحق والعدالة والحرية. ودعا إلى عدم الوقوع في فخاخ من أسماهم “الذين يحاولون الإيقاع بين المسلمين من خلال التركيز على النقاط الخلافية والتباينات”، واستطرد قائلا “علينا ألا نقيم حدوداً وجدراناً جديدة فيما بيننا داخل هذه المنطقة التي رسمت حدودها بالدماء”.

وتطرق أردوغان إلى الأزمة اليمنية قائلا إنه لا داعي للبحث عمن يتحمل مسؤولية ملايين الجائعين المشردين في اليمن، “لأن المسلمين هم المسؤولون”، مشدداً على ضرورة تجنب المسلمين الوقوع في فخ من يتبنون نظرية “نقطة نفط أغلى من قطرة دم”.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X