المنبر الحر

الجنود المجهولون في مؤسسات الرعاية الصحية

بقلم – الدكتور خالد عبدالفتاح مرشد:

أعتقد أنه ما من أحد إلا واحتاج لزيارة طبيبه في يوم من الأيام، سواء كانت هذه الزيارة روتينية لإجراء بعض الفحوصات الدورية أو لمرض عابر أو لمتابعة مرض مزمن -لاقدر الله-.

العلاقة بين المريض وطبيبه غالباً ما تكون بشكل مباشر إما من خلال الطوارئ أو العيادات الخارجية، وأحياناً داخل ردهات المستشفى إذا استدعت حالة المريض الصحية. حيث يقوم الطبيب المعالج بأخذ السيرة المرضية وإجراء ما يلزم من الفحوصات السريرية، بالإضافة إلى استعراض نتائج الفحوصات المخبرية وصور الأشعة للتأكد من سلامتها.

إن نتائج هذه الفحوصات المخبرية وصور الأشعة هي نتاج وثمرة جهود الأطباء والفنيين والموظفين العاملين في التخصصات الطبية التشخيصية. هذه النتائج هي كقمة جبلٍ جليديّ ظاهرة للعيان، أعماقه وأساسه الكثير من الجد والاجتهاد والعمل الدؤوب من قبل هؤلاء العاملين، الذين يصلون الليل بالنهار «خلف الكواليس» من أجل ضمان تقديم أدق النتائج الطبية للمرضى وفقاً لأعلى المعايير والمواصفات العالمية.

مجال تخصصي الحالي هو في علم الأمراض التشريحي، وهو أحد فروع المختبرات الطبية الذي يُعنى بشكل أساسي بفحص الخلايا والأنسجة المأخوذة من المريض مجهرياً بهدف الوصول إلى التشخيص الدقيق، الذي يشكل بدوره حجر الأساس الذي تُبنى عليه خطة العلاج ومراحله المقبلة. طبيب الخلايا والأنسجة هو أحد «الجنود المجهولين» في هذه المنظومة، لا يقتصر دوره على الوصول إلى التشخيص الدقيق وحسب، بل يقوم أيضاً بتحديد مرحلة الورم إذا كان خبيثاً، والتنبؤ باستجابته لبعض أنواع العلاج من خلال إجراء فحوصات أكثر تعقيداً على النسيج كالصبغات المناعية وفحوصات الأمراض الجزيئية. كما تُعقد في بعض المؤسسات الصحية جلسات القرارات الطبية الجماعية، التي تُحاك فيها خطة العلاج الأمثل لكل مريض حسب ما تقضيه حالته، والتي يكون لطبيب الخلايا والأنسجة الحكم الفاصل في خطة العلاج في كثير من الأحيان.

إنّ الدور الذي تقوم به التخصصات الطبية التشخيصية بشكل عام والمختبرات الطبية بشكل خاص في الرعاية الصحية لهو دور فاعل ومؤثر ويستحق الثناء والتقدير. وإنّ على المؤسسات التي تسعى إلى تطوير أدائها وجودة خدماتها الطبية، الاستثمار في تطوير المختبرات وكوادرها، وأن يكون ذلك جزءاً لا يتجزأ من رؤيتها وخططها الاستراتيجية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X