أخبار عربية
زعيم الجمهوريين يتوعد الرياض

الكونجرس يطلب رسمياً إطلاعه على قضية خاشقجي

واشنطن – وكالات:

قال رئيس مجلس النواب الأمريكيّ بول ريان أمس إنه طلب من إدارة ترامب إطلاع الكونجرس على قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول الشهر الماضي. في غضون ذلك، وصف زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش مكونيل قتل خاشقجي بـ ”العمل المقيت”، وقال إن وكالة الاستخبارات المركزية توصّلت إلى أن السعودية متورطة بالجريمة. وأوضح مكونيل أن الكونجرس سيكون له “ردّ على السعودية” بشأن قتل خاشقجي، وأشار إلى أنّ الجريمة التي ارتكبها السعوديون تخالف كل القيم التي تدافع عنها الولايات المتحدة في العالم. وأضاف: “لذلك من الضروري أن يكون هناك ردّ ونناقش حالياً كيف يجب أن يكون الرد الأنسب”. من جانبه، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجيّة في مجلس الشيوخ الأمريكي بوب كروكر إنهم يعلمون بتورّط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في جريمة قتل خاشقجي. وأضاف: “متأكّدون للغاية من تورّط ولي العهد في الجريمة. يجب على الأقل تحميله المسؤولية، لأن المؤسّسة التي يديرها ارتكبت هذه الجريمة”، مؤكداً على ضرورة دفع ثمن للجريمة. وأوضح أن مجلس الشيوخ سيتحرك حال لم يقدِم البيت الأبيض على الخطوات اللازمة.

يُشار إلى أن البيت الأبيض منع رئيسة وكالة الاستخبارات المركزية “سي آي إيه” جينا هاسبل من إحاطة الكونجرس بتفاصيل تقرير التحقيق الذي أجرته بشأن مقتل خاشقجي. وكانت صحيفة الجارديان البريطانية أكّدت أن الرئيس ترامب أمر، مديرة وكالة الاستخبارات الأمريكية (CIA)، جينا هاسبل، بعدم تقديم إفادة لدى مجلس النواب الأمريكي بخصوص مقتل الكاتب والإعلامي السعودي، جمال خاشقجي.

وكانت هاسبل سافرت إلى تركيا الشهر الماضي، وأسمعتها الاستخبارات التركية تسجيلاً صوتياً لعملية اغتيال خاشقجي وتقطيع جثته داخل القنصلية السعودية في إسطنبول الشهر الماضي، ثم قدّمت تقريراً إلى ترامب يتضمن تقييم الوكالة حول الجريمة. وكان تقرير “CIA” الذي اطّلع عليه أعضاء مجلس الشيوخ، ونشرت نتائجه وسائل الإعلام الأمريكية، قد استخلص أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، هو من أمر بقتل خاشقجي، لكن ترامب رفض الإقرار بصحّة مضمونه.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X