fbpx
ثقافة وأدب
بمناسبة احتفالات اليوم الوطني للدولة

المكتبة الوطنية تحتفي بالتاريخ والثقافة والتراث في قطر

معرض يوثق تاريخ قطر عبر مقتنيات خاصة لعائلات قطرية

أخصائيو المعلومات بالمكتبة يلقون عدة محاضرات في معرض الكتاب

الدوحة – الراية :

أعلنت مكتبة قطر الوطنية عن تنظيمها مجموعة ثرية من الفعاليات التي تحتفي بالتاريخ والثقافة والتراث في قطر طوال شهر ديسمبر بمناسبة احتفالات اليوم الوطني للدولة، وتتنوع هذه الفعاليات الاحتفالية بين محاضرات ومعارض وأنشطة متنوعة، حيث ستتاح فرصة واسعة لرواد المكتبة للتعرف عن قرب على أبرز التقاليد والعادات التراثية والرياضات الشعبية في المجتمع القطري والأحداث التي شكلت ثقافتها عبر تاريخها العريق.

وصرحت الدكتورة سهير وسطاوي، المدير التنفيذي للمكتبة بقولها: تتيح فعالياتنا الاحتفالية في المكتبة الفرصة لكل سكان قطر للاحتفاء بالماضي واستشراف المستقبل والشعور بالاعتزاز والفخر بتراث قطر الثقافي.

ومن أجل إبراز أهمية الصقارة عبر الأجيال، تستضيف المكتبة في 2 ديسمبر، بالتعاون مع جمعية القناص القطرية، محاضرة بعنوان “الصقور والصقارة”، وفي اليوم التالي، تحتضن المكتبة ورشة عمل (الصقارة في قطر)، وفي 10 ديسمبر يستمع الأطفال في المكتبة إلى قصة من التراث القطري، بينما تقام في المكتبة في 12 ديسمبر مسابقة تختبر معلومات الأطفال حول ماضي قطر وحاضرها، وفي 13 ديسمبر، ينطلق الأطفال عبر فعالية “رحلة لؤلؤة” مع دانة بحثًا عن اللؤلؤ.

وفي 11 ديسمبر، وتحت شعار “أنتم فخر قطر”، تستضيف مكتبة قطر الوطنية مجموعة من أبناء قطر الذين تميزوا بتحصيلهم العلمي، وفي يوم السبت 15 ديسمبر، تحتضن المكتبة أمسية شعرية تحت عنوان “في حب قطر” يتبارى فيها عددٌ من الشعراء اللامعين في الشعر العربي الفصيح والنبطي حيث سيلقون قصائد تتغنى بحب قطر وتاريخها المجيد.

وخلال الفترة من 16 ديسمبر حتى 31 يناير 2019، تقيم المكتبة “معرض قطر عبر المجموعات الخاصة”، ويبرز المعرض بعض الصور والتحف والوثائق من هذه المقتنيات الخاصة التي لم تشاهد من قبل، وفي 17 ديسمبر تنظم المكتبة فعالية سرد القصص والحكايات للفتيات اللاتي سيستمعن إلى قصة من وحي الثقافة القطرية.

وفي 2 ديسمبر، تقيم المكتبة فعالية أخرى للفتيات هي ورشة “ديكوباج على الدلة” بالتعاون مع مركز الفنون والحرف، تتعلم فيها الفتيات إنشاء زخارف وأنماط الديكوباج الدقيقة على أباريق الشاي. وبإمكان العائلات اصطحاب الأطفال لمشاهدة سلسلة من العروض المسرحية العائلية مثل مسرح الدمى ومسرح الظل التي تستضيفها المكتبة في 8 ديسمبر بالاشتراك مع مركز شؤون المسرح.

وحول أهمية الترجمة في تعزيز التفاهم بين الثقافات تدور الندوة النقاشية “الترجمة: رسالة سلام وجسر للتواصل” التي تستضيفها المكتبة في 6 ديسمبر بالتعاون مع لجنة تسيير جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي وبمشاركة نخبة من المتخصصين في مجال الترجمة من جامعة قطر ومركز الجزيرة للدراسات.

وفي 2 ديسمبر ستتاح للزائرين فرصة مشاهدة وضع آخر قطعة في بناء أطول جسر في العالم من مكعبات الليجو، ويستطيع رواد المكتبة المشاركة في بناء الجسر من الساعة الرابعة عصراً حتى الثامنة مساء كل يوم من 28 نوفمبر حتى 1 ديسمبر. ويرمز الجسر الذي يتكون من أكثر من 260 ألف قطعة من مكعبات الليجو للعلاقات الثقافية المتينة بين قطر والمملكة المتحدة في إطار العلاقات الثقافية ضمن النسخة الخامسة من المهرجان البريطاني في قطر. وفي 10 ديسمبر يُلقي المؤرخ البريطاني “جيمس بار”، الأستاذ الزائر في جامعة كينجز كوليدج لندن، محاضرة حول الصراع البريطاني الأمريكي على الشرق الأوسط، ومن أجل صقل مهارات الجمهور في إنتاج المعرفة، تنظم المكتبة في 15 ديسمبر ماراثون تطوير المحتوى على ويكيبيديا (الويكيثون) الذي يلتقي فيه المهتمون بنشر المعرفة لتعلم كيفية تحرير موسوعة “الويكيبيديا” وتحسين محتواها وإثرائها بالمزيد من المعلومات.

كما تُشارك المكتبة في معرض الدوحة الدولي للكتاب الذي سيُعقد في الفترة من 29 نوفمبر إلى 8 ديسمبر، وسيلقي أخصائيو المكتبة محاضرات حول “كيف نقرأ القصص لأطفالنا” و”أطفالنا والكتب” في 1 ديسمبر، و”أندية الكتب في المكتبة” في 4 ديسمبر، و”تمييز الأخبار الحقيقية من الزائفة” في 5 ديسمبر، و”كيفية البحث عن المصادر في المكتبة” في 7 ديسمبر.

وترحب المكتبة بالزائرين في معارضها المستمرة وهي “سوريا تحت الانتداب الفرنسي (1918 – 1946)”، و”العالم من خلال الكتب المصورة” و”المعرض الرقمي للرسوم المعلوماتية” و”المعرض الدائم للمكتبة التراثية”.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X