fbpx
ثقافة وأدب
اطلع على المشاركات الحكومية والدولية وأحدث الإصدارات والمخطوطات

معرض الكتاب يجسد حرص قطر واهتمامها بالعلم والثقافة

سررت بمقابلة عدد من المؤلفين القطريين ودور النشر المحلية

المعرض تميز هذا العام من جميع النواحي المعروضة.. رئيس الوزراء:

الدوحة – قنا:

قام معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أمس، بزيارة إلى معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته التاسعة والعشرين، المقام تحت شعار “دوحة المعرفة والوجدان” في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات. وقد قام معاليه بجولة في أجنحة المعرض اطلع خلالها على مشاركة الجهات الحكومية والقطاعات الثقافية، ودور النشر العربية والدولية، إضافة إلى اطلاعه على أحدث الإصدارات والكتب والمخطوطات المعروضة. ونوه معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بحجم المشاركة الواسعة في المعرض، مؤكدًا أن معرض الدوحة للكتاب يجسد حرص دولة قطر واهتمامها بالعلم والثقافة، ونشر المعرفة، وبناء مجتمع حضاري يتفاعل مع العصر ومستجداته العلمية والثقافية.

وفي تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر قال رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية: في زيارتي اليوم لمعرض الدوحة الدولي للكتاب الذي تميّز هذا العام من جميع النواحي، سررت بمقابلة عدد من المؤلفين القطريين والقائمين على دور النشر القطرية والدولية والتعرف على إنتاجهم الأدبي، تمنياتي لهم جميعاً بإثراء الساحة الثقافية وبمستقبل زاهر.

إصدارات التوعية القانونية في جناح وزارة العدل

الدوحة – قنا: تشارك وزارة العدل في المعرض، وتقدم الوزارة من خلال جناحها الذي ينظمه مركز الدراسات القانونية والقضائية، عددًا من الإصدارات والمنشورات القانونية ووسائل التوعية القانونية لمختلف فئات الجمهور، بما في ذلك الأطفال من خلال كتيبات توعوية خاصة بالتوعية القانونية للنشء. ويضم جناح الوزارة عددًا من أعداد الجريدة الرسمية والمجلة القانونية والقضائية وسلسلة الإصدارات الخاصة بالأدلة الاسترشادية القانونية والتشريعات القانونية. وتأتي مشاركة الوزارة في هذا المعرض في إطار توجيهات سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بتقريب خدمات الوزارة القانونية من الجمهور، وتوفيرها له في مختلف منصات العرض والتواصل. وخلال جولة لسعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ببعض الأجنحة المشاركة في المعرض، قال سعادته إن المعرض يشكل منصة مثالية لنشر الوعي القانوني بين الجمهور، مشيدًا بمستوى الإقبال والمشاركة في هذه النسخة من المعرض، قائلاً إن حجم المشاركة يؤكد المكانة الثقافية الرائدة للدوحة عربيًا وعالميًا، كما يعكس اهتمام دور النشر من مختلف العواصم بالمشاركة في هذا الحدث الذي يترجم خطط الحكومة بجعل الدوحة عاصمة دائمة للثقافة. ونوه سعادة الوزير إلى أن المعرض يحمل رسالة صداقة وسلام إلى العالم، مضيفًا أن حضور جمهورية روسيا الاتحادية ضيف شرف المعرض، في إطار السنة الثقافية بين قطر وروسيا للعام 2018، يؤكد الدور الرائد للثقافة في خدمة الشعوب وتنميتها وبناء جسور التفاهم والحوار بين الحضارات.

 إصدار في جناح اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان

الدوحة – الراية : تشارك اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في فعاليات النسخة 29 للمعرض بجناح ثري، يعرض أبرز إصداراتها وإنجازاتها في مجال نشر ثقافة حقوق الإنسان داخل المجتمع القطري، إلى جانب التقارير والمنشورات التي تحاكي جهودها وتحركاتها في مواجهة الحصار، وإنجازاتها في مجال حماية حقوق الإنسان داخل قطر وخارجها. وأكدت السيدة مريم بنت عبدالله العطية، الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان في تصريح بهذه المناسبة، حرص اللجنة على المشاركة دومًا في مختلف الفعاليات الوطنية والإقليمية والدولية الهامة، التي تعنى بحماية والدفاع عن حقوق الإنسان من جهة، ونشر ثقافة حقوق الإنسان في أوساط المجتمع القطري بوجه خاص. وأضافت أنه من هذا المنطلق، تأتي مشاركة اللجنة في معرض الدوحة الدولي للكتاب لما يمثله هذا المنبر الفكري والثقافي من أهمية بالغة في نشر التوعية والتثقيف في مجال حماية حقوق الإنسان بين مختلف شرائح المجتمع التي تقصد المعرض بوصفه حدثاً ثقافياً بارزًا، يستقطب سنويًا الآلاف من المواطنين والمقيمين وضيوف يأتون خصيصًا لحضور الحدث الثقافي الأبرز في دولة قطر. واستطردت قائلة “إننا في اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان نولي أهمية بالغة لمعرض الدوحة الدولي للكتاب، وسيكون لنا حضور مميز في طبعة هذا العام، عبر جناح ضخم، في موقع استراتيجي بالمركز الدولي للمعارض، يضم أكثر من 200 كتاب ونشرات توعوية تثقيفية حول قضايا حقوق الإنسان، وكتيبات وقصص موجهة لشريحة الأطفال، وأولياء الأمور، ومختلف شرائح المجتمع لأجل تثقيفهم وتوعيتهم بالحقوق والواجبات التي تنص عليها المواثيق الدولية. كما يضم الجناح تقارير وإصدارات اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان التي تعنى برصد أوضاع حقوق الإنسان داخل دولة قطر وأبرز الإنجازات والتحركات التي قامت بها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان محليًا، وإقليميًا، ودوليًا.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X