ثقافة وأدب
في العدد الجديد من مجلة الدوحة الثقافية

معجم الدوحة.. نهضة تاريخية لغوية

الدوحة – قنا:

احتفت مجلة الدوحة التي تصدرها إدارة البحوث والدراسات الثقافية بوزارة الثقافة والرياضة، في عددها رقم 134 لشهر ديسمبر الجاري بمعجم الدوحة التاريخي والذي تم الانتهاء من مرحلته الأولى وسوف يتم تدشينه في حفل خاص يوم العاشر من ديسمبر وذلك مواكبة مع اليوم العالمي للغة العربية وهو نفس اليوم الوطني للدولة الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر. وجاءت افتتاحية المجلة التي كتبها فالح بن حسين الهاجري رئيس تحرير المجلة، بعنوان “معجم الدوحة نهضة تاريخية لغوية”، أبرز فيه دعم دولة قطر للهوية العربية وتعزيز روح الانتماء للأمة، مؤكدا أن بناء هذا المعجم سيكون بناءً لذاكرة الأمة اللغوية لتيسير رصد التطورات اللغوية والفكرية التي مرت بها الأمة العربية على مدى عشرين قرنا.

وفي الملف تناول الخبير اللغوي محمد الشيباني بمعجم الدوحة التاريخي قصة المعجم منذ الإعلان عنه كمشروع للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في 25 مايو 2013، في مقال بعنوان “يحق للحلم أن يكون”، أوضح فيه أهم محطات المشروع حتى انتهائه وأهميته في خدمة اللغة العربية، فيما حاورت المجلة في ذات الملف الدكتور عز الدين البوشيخي المدير التنفيذي لمعجم الدوحة التاريخي والذي أكد فيه أن المعجم سيشكل نهضة لغوية حقيقية، وفي مقال للخبير اللغوي الدكتور حسين الزراعي اعتبر بأن المعجم أكبر سجل للهوية والإنسان، فيما تناول الخبير اللغوي الدكتور عبدالرحيم الرحموني دور المعجم في إعادة إخراج نصوص التراث، أما الخبير اللغوي خالد عبدالرؤوف الجبر فتناول أهم التحديات التي مر بها المعجم في مقال بعنوان “شبه المستحيل”.

وأجرت مجلة الدوحة عددا من الحوارات الثقافية المهمة منها حوار مع الكاتب خالد السيد المشرف العام على جائزة كتارا حول الجائزة، والشاعر العراقي حميد سعيد حول رحلته الإبداعية، مع ترجمة بعض الحوارات لمثقفين أجانب. هذا إلى جانب الأبواب الثابتة للمجلة ومناقشة عدد من القضايا، فضلا عن الاحتفاء بأصحاب الفكر من الكتاب العرب والأجانب على صفحات مجلة الدوحة والذين طرحوا العديد من القضايا الثقافية. وقد أهدت المجلة قراءها مع عدد ديسمبر كتابا بعنوان “الرواية والواقع الجديد” وهو عبارة عن بحوث مترجمة عن الفرنسية لكل من ناتالي ساروت، آلان روب غرييه، لوسيان جولدمان، جينفيان مويلو. وقام بترجمتها رشيد بنحدو.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X