ثقافة وأدب
سجل تصنيفات متقدمة في الطاقة والبيئة

إنجاز عالمي لمتحف قطر الوطني في الاستدامة

تحقيق شهادة الريادة “ليد” الفئة الذهبية

شهادة أربعة نجوم من نظام تقييم الاستدامة العالمي

الدوحة- الراية :

نال متحف قطر الوطني شهادة الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة “ليد” الفئة الذهبية وشهادة أربعة نجوم من نظام تقييم الاستدامة العالمي “جي إس أيه إس”، ليكون بذلك أول متحف وطني على مستوى العالم يحقق هذه التصنيفات المتقدمة. وتُعد شهادة “ليد” أشهر الشهادات العالمية على مستوى تصنيف المباني الخضراء، وهي تصنيف معترف به عالميًا يدلّ على معايير الاستدامة العالية التي يتمتع بها المبنى. أما نظام تقييم الاستدامة العالمي فهو أول تصنيف للمباني الخضراء والبنية التحية قائم على الأداء في منطقة الشرق الأوسط، وهدفه الأساسيّ توفير بيئة مستدامة تراعي احتياجات المنطقة وسياقها.

وقالت الشيخة آمنة بنت عبدالعزيز بن جاسم آل ثاني، مدير المتحف: “متحف قطر الوطني يمثل جزءًا أصيلًا من نسيج مجتمعه، ومن ثم يقع على عاتقه مسؤولية حماية البيئة التي يوجَد فيها، وهو ما يعود بالنفع في نهاية المطاف على العالم بوجه عام. يطمح متحف قطر الوطني بأن يكون مرجعًا عالميًا، ليس فقط من ناحية الجمال المعماريّ والبرامج الثريّة، ولكن من ناحية الاستدامة أيضًا، ليترك بذلك أثرًا طيبًا للأجيال المقبلة. فخورون بأن نكون أول متحفٍ وطنيٍ في العالم ينال هذا الشرف، ونتطلع لتحقيق المزيد من الإنجازات في المستقبل؛ إنجازاتٌ تضع قطر على خريطة العالم الثقافية”. يشار إلى أن “أستاد” هي الشركة المسؤولة عن خروج مشروع متحف قطر الوطني الطموح للنور، وهي شركة متخصصة في تنفيذ المشاريع المتكاملة وإدارة الأصول، ويشمل تخصصها تصميم وإنشاء المباني وأعمال البنية التحتية المعقدة. وانطلاقًا من مهمتها الثنائية المتمثلة في إدارة المشروع وتقديم الخدمات الاستشارية المتعلقة بشهادات “ليد” و”جي إس أيه إس” للاستدامة، نجحت الشركة في جعل الاستدامة عنصرًا أساسيًا في المتحف سواء على مستوى التصميم أو الإنشاءات، ويتضح ذلك عند النظر إلى تصميم المتحف الذي يستطيع – برغم تعقيده – تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 26% عند مقارنته بخط أساس “ ASHRAE” وهو الحد الأدنى من متطلبات تصميم المباني التي ترشّد الطاقة. من جانبه قال علي آل خليفة، الرئيس التنفيذي لشركة أستاد: إنه إنجاز عظيم لمتاحف قطر وشركة أستاد. أود أن أشكر متاحف قطر على ثقتها بنا ومنحنا شرف تقديم الخدمات الاستشارية المتعلقة بإدارة المشروع والاستدامة لدعم تطوير هذا الصرح الرائع. منذ نشأة شركتنا، والاستدامة جزء لا يتجزأ من عملنا، إذ نسعى جاهدين على الدوام للتوصل لحلول فعالة على مستوى الاستدامة؛ حلول تمنح المباني ميزة على مستوى ترشيد الطاقة وكفاءة الأداء والتكيّف مع المناخ وتنال اعترافًا دوليًا بحصولها على أفضل الشهادات في مجال المباني الخضراء.

مكتبة قطر تمد جسور التعاون مع الثقافة الروسية

الدوحة-الراية : في إطار فعاليات العام الثقافي “قطر روسيا 2018” حرصت مكتبة قطر الوطنية على تعزيز التعاون المشترك مع المؤسسات الثقافية الروسية من خلال المشاركة في واحدة من أهم الفعاليات الثقافية في روسيا، وإبرام اتفاقيات التعاون المشترك مع كبرى المؤسسات في روسيا، وكذلك تنظيم الفعاليات التي تحتفي بالثقافة الروسية في المكتبة. وشاركت الدكتورة سهير وسطاوي، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية، مؤخرًا في منتدى سان بطرسبرغ الثقافي الدولي السابع الذي اختار دولة قطر ضيفًا للشرف، وألقت محاضرة حول استمرار أهمية المكتبات التقليدية حتى في ظل التطورات التقنية والرقمية السريعة التي يشهدها قطاع المكتبات والمعلومات. كما التقت الدكتورة سهير وسطاوي خلال زيارتها لمكتبة بوريس يلتسن الرئاسية بالسيد فالنتين سيدورين، القائم بأعمال المدير العام. وتناولا خلال المناقشات التي جرت بينهما مشاريع التعاون المشترك بين المكتبتين في مجالات الثقافة والعلوم والتكنولوجيا، وأهدت مكتبة قطر الوطنية العديد من الوثائق الرقمية من مجموعاتها ومقتنياتها المختلفة لإضافتها إلى مجموعة الوثائق حول قطر في مكتبة يلتسن الرئاسية. وكانت المكتبتان قد وقعتا في وقت سابق اتفاقية للتعاون المستقبلي في المجالات ذات الاهتمام المشترك. كما نظم مركز الإفلا الإقليمي لصيانة مواد المكتبات والمحافظة عليها للبلدان العربية بمكتبة قطر الوطنية برنامجًا لتبادل الخبرات مع نظيره الروسي لتنظيم دورات تدريبية ومهنية لأعضاء فريق الحفظ والصيانة في مكتبة قطر الوطنية. وقد شارك تشاناكا بيرارا، أخصائي الحفظ في المكتبة، من خلال هذا التبادل في مؤتمر ودورة تدريبية مدتهما أسبوع في روسيا.

كتارا تفتتح معرض مشروع مدينة

الدوحة-الراية : افتتحت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا معرض مشروع مدينة لمبارك آل ثاني وذلك في المبنى 22، بحضور السيد سيف الدوسري مدير إدارة الموارد البشرية نيابة عن مدير عام كتارا، بالإضافة إلى عدد من المهتمين والإعلاميين. ويقدم المعرض مجموعة من اللوحات التي تنقل رؤية الفنان للمدينة من خلال فحص البنائية والتجريد الهندسي باستكشاف مختلف النماذج المعمارية للمدن التي تشهد تغيرا سريعا بفعل تطور التكنولوجيا وتأثيرها على الطبيعة. وتعقيبا على معرضه، يقول مبارك آل ثاني إنّ فكرة المعرض تقوم على العناصر الأساسية التي تكون شخصية المدينة وهي التي يمر أمامها الناس دون أن ينتبهوا لها، مثل الجبال والبنايات.. متقدما بشكره للقائمين على المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا لما بذلوه من جهود قيمة انعكست إيجابا على المعرض.

ريم العبيدلي تدشن معرضها الوعد قطر ٢٠٢٢

الدوحة-الراية : تستعد الفنانة التشكيلية ريم العبيدلي لتقديم معرضها الفني الشخصي الثالث “الوعد قطر ٢٠٢٢” والذي ستنطلق فعالياته في تمام السابعة من مساء اليوم في فندق موندريان، ويتضمن مجموعة اللوحات الفنية المختلفة والتي تدور في إطار موضوع واحد وهو مونديال قطر ٢٠٢٢ برؤية فنية جديدة. وفي هذا السياق قالت العبيدلي في تصريحات خاصة لـ الراية : يعد هذا المعرض لأعمالي التي عادة ما تتفاعل مع أهم أحداث تمر بها البلاد، ونظراً لأن مونديال ٢٠٢٢ قد دان موعده وبدأ العد التنازلي لاستضافته في قطر، لذلك حرصت على أن أعرض لجمهوري رؤيتي الفنية لهذا الحدث بتفاصيله المختلفة، ويتميز المحتوى التشكيلي لهذا المعرض بالمزج بتبيان وتوضيح خبرات دولة قطر بأبنائها في استضافة أحداث رياضية هامة سواء في الماضي مثل أولمبياد (الأسياد٢٠٠٦) أو المستقبل مثل كأس العالم (قطر ٢٠٢٢) وهو ما يعني أن لدينا ثقافة متجذرة،

ضمن فعاليات بطولة اليوم الوطني للصقور

تأهل 20 صقاراً في فرخ الحر وجير شاهين

الدوحة ـ الراية : جرت مساء أمس مسابقة الدعو فرخ الحر، وفرخ جير شاهين ضمن بطولة اليوم الوطني للصقور، بتأهل الصقارين، فريق الشحانية، فريق تويوتا، فريق لوسيل، سالم محمد النابتي (مركزين)، فريق الزبارة، محمد علي السليطي، فريق الزم، محمد راشد النعيمي ومنصور محمد النعيمي في فئة الدعو فرخ الحر، وفي فئة جير شاهين، تأهل الصقارون: فريق الزم (5 مراكز)، فريق الشحانية، منصور راشد النعيمي، الشيخ أحمد بن عبدالعزيز آل ثاني، محمد صالح النابت وتميم حمد المهندي. وتجرى اليوم مسابقة الدعو قرناس جير شاهين لعدد (63) صقرا وفرخ جير حر لعدد (41) ويتأهل أيضا 10 من كل مجموعة. وقال سالم بن خجيم المشرف العام على البطولة إنه تم التعرف على المتأهلين من شوطي فرخ الحر وجير شاهين للسباق النهائي. وأشار ابن خجيم إلى أن أفضل توقيت كان مع فريق الشحانية وثانياً فريق تويوتا ثم فريق لوسيل، متمنيا التوفيق للمتأهلين. وقال السيد فهد الكبيسي، إن المنافسات كانت قوية بين المشاركين في اليوم الثاني من بطولة اليوم الوطني.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X