ثقافة وأدب
توفر دليل إلكتروني لطلبات شهادات الإيداع

الصناعة والتجارة تعزز الوعي بثقافة حقوق الملكية الفكرية

كتب – أشرف مصطفى:

تشارك وزارة التجارة والصناعة في معرض الدوحة الدولي للكتاب، وتقدم الوزارة، من خلال جناحها المقام في معرض الكتاب، شرحاً وافياً حول أهمية الملكية الفكرية بهدف تعزيز الوعي بثقافة حماية حقوق الملكية الفكرية وفوائدها لنشرها على نطاق واسع والاستفادة المرجوة على الدولة والأفراد، كما تعرض الوزارة أهم الخدمات التي تقدمها في هذا المجال، وتقدم كذلك مجموعة من الفعاليات التوعوية والترفيهية للأطفال. ووفر الجناح وسائل توعية متنوعة حول خدمة تسجيل العلامات التجارية وبراءة الاختراع إلكترونياً، كما تم التوضيح للزوار من خلال لوحات إرشادية طريقة سير الطلب بدءاً من تقديم طلب التسجيل ومروراً بفحص الطلب شكلياً، ثم الفحص الموضوعي للطلب والإشهار وإعطاء رقم براءة اختراع وصولاً للحصول على شهادة براءة الاختراع، كما تم شرح طريقة إشهار العلامات التجارية أيضاً، مع التأكيد على أنه قد أصبح بإمكان رواد الأعمال تقديم طلب تسجيل علامة تجارية أو مجموعة علامات تجارية أو علامة تجارية جماعية وبراءة الاختراع عبر الخدمات الإلكترونية لوزارة التجارة والصناعة على الرباط الإلكتروني الخاص بها.

وعددت الإرشادات الموضوعة بالجناح فوائد إيداع وحفظ الحقوق للمصنف الفني والأدبي للمؤلف أو صاحب الحق المجاور، حيث يكون المؤلف مالكاً لكل ما لم يتنازل عنه صراحة من حقوق مالية وفقاً لعقد الترخيص، فضلاً عن ثبوت الحق الأدبي للمؤلف كدليل إثبات وهو الأمر الذي يتميز بعدم القابلية للتصرف فيه أو التقادم أو الحجز عليه أو انتقاله للورثة بصفته حقاً لصيقاً بالمؤلف وحده، وكذلك ثبوت الحق المالي للمؤلف على المصنف والذي يتميز بالقابلية للتصرف فيه وانتقاله للورثة طوال فترة الحماية المقررة. كما توفر في جناحها بالمعرض الدليل الإلكتروني لتقديم طلب إصدار شهادة إيداع وحفظ الحقوق لحق المؤلف، ويتضمن الفهرس خطوات الدخول إلى خدمات حقوق المؤلف، وشرحاً وافياً لصفحة التعليمات العامة، وإذا ما كان بتوافر وكيل أم لا، إلى جانب شرح طريقة إدخال بيانات المؤلفين، والتعريف والتسجيل لبيانات المصنف، وكذلك شرح لطريقة رفع المرفقات وإجراء مراجعة قيم رسوم التسجيل لطلب حق المؤلف، ومراجعة وإقرار وتقديم الطلب. هذا وأعلنت الوزارة عن إقامتها، ورشتي عمل حول حق المؤلف والحقوق المجاورة، ومعاهدة مراكش لتيسير النفاذ إلى المصنفات المنشورة لفائدة الأشخاص المكفوفين أو معاقي البصر أو ذوي إعاقات أخرى في قراءة المطبوعات، من حيث تعريفها وأهميتها والهدف منها. وذلك في إطار مشاركتها في المعرض، كما قدمت وزارة التجارة والصناعة المؤلفين والمخترعين وكافة فئات الجمهور لزيارة جناحها في المعرض للتعرف على الخدمات والأنشطة المختلفة التي تقدمها الوزارة للمؤلفين وأصحاب الاختراعات والجمهور.

إصدارات قانونية في جناح كلية الشرطة

الدوحة-الراية : تشارك كلية الشرطة بجناح متميز في معرض الدوحة الدولي للكتاب، يحتوى على الكتب المقررة ضمن مناهج الكلية من تأليف أعضاء هيئة التدريس بالكلية، والتي تضمنت 21 مؤلفاً في القانون و22 مؤلفاً في العلوم الشرطية، وستة مؤلفات في المتطلبات العامة، كما تم عرض العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه التي حصل عليها منتسبو الكلية والوزارة من الضباط والمدنيين، واشتمل الجناح على أعداد من المجلات والإصدارات الخاصة بالكلية. وقد تفقد سعادة اللواء الركن سعد بن جاسم الخليفي مدير الأمن العام جناح كلية الشرطة بالمعرض، وأثنى سعادته على المشاركة المتميزة للكلية في المعرض، وقال: سعداء بتمثيل كلية الشرطة لوزارة الداخلية في معظم الفعاليات، إذ أن الكلية تمثل الواجهة الأكاديمية للوزارة مشيداً بالجهود التي أظهرت الجناح بهذا المستوى.

من جانبه قال الرائد الدكتور جاسم محمد العبيدلي عضو هيئة التدريس بكلية الشرطة إن المشاركة في معرض الدوحة الدولي للكتاب تأتي في إطار التفاعل مع الأنشطة المتعلقة بالجوانب العلمية والثقافية، وتهدف إلى تعريف مجتمع الباحثين والمثقفين والمجتمع القطري بنشاط وإمكانيات كلية الشرطة وإسهاماتها في الجانبين الأكاديمي والمعرفي. وأضاف إن الإقبال الكبير من قبل جمهور المعرض على جناح الكلية والاستفسار عن كيفية اقتناء أو استعارة المؤلفات الموجودة بالجناح يؤكد القيمة العلمية للكتب والبحوث المعروضة.

وعن مشاركة الكلية بالمعرض قال النقيب خليفة أحمد السيد رئيس قسم البحوث والدراسات إن مشاركة كلية الشرطة بمعرض الدوحة الدولي للكتاب هذا العام تعد المشاركة الرابعة على التوالي لما لهذا المعرض من أهمية ثقافية وأكاديمية، حيث يطلع الجمهور من خلالها على الإصدارات الخاصة بكلية الشرطة، والتي تتضمن الإنتاج الفكري لأعضاء هيئة التدريس. الجدير بالذكر أن مكتبة كلية الشرطة تحوي آلاف العناوين في مجالات القانون وعلوم الشرطة والمعرفة العامة، وتعد من أكثر المكتبات الجامعية تطوراً في مجال الخدمات المكتبية، وذلك من خلال تقديم خدمات شاملة ومتطورة للمستفيدين، والانفتاح على قواعد بيانات ذات قيمة معرفية كبيرة، وتوفير كوادر متخصصة تسهم في تحقيق الاستفادة المثلى من المكتبة في البحوث العلمية والدراسة الأكاديمية لطلبة الكلية.

طوابع وعملات نادرة تبهر الزوار

الدوحة- الراية : جذب جناح الطوابع والعملات التابع للمركز الشبابي للهوايات زوار معرض الدوحة الدولي للكتاب ببعض الطوابع المميزة مطرزة وثلاثية الأبعاد وعملات نادرة تحمل صور أشهر مساجد العالم منها المسجد الأقصى وقبة الصخرة في القدس بفلسطين ومسجد الشيوخ في الدوحة، والمسجد الكبير في الكويت والجامع الكبير في سامراء ومسجد بادشاهي في باكستان ومسجد السلطان محمد بالمالديف، ومسجد لارابانجا في غانا ومسجد النيلين في السودان. جناح المركز يجعل الزائر في سياحة ثقافية عبر الطابع الذي يعد سفيراً متجولاً، والعملات النادرة التي تحكي عن تاريخ التراث المعماري الإسلامي للدول الإسلامية. جاء ذلك في أكثر من لوحة عرض بطريقة مميزة وجذابة. أما الطوابع غير العادية، فعكست كيف تمت الاستفادة من كل التقنيات والأفكار ما يجعل الطابع جذاباً وأبرزها بعض الطوابع العالمية ذات الأشكال الجذابة، والزجاجي والنحاسي، وثلاثية الأبعاد.

إيكو ميديا تطلق تطبيق كيو بوك

الدوحة- الراية : ضمن مشاركتها في معرض الدوحة الدولي للكتاب، أعلنت شركة إيكو ميديا عن إطلاق تطبيق كيوبوك qbook والذي يعتبر نافذة فريدة وأول منصة إلكترونية قطرية للمؤلفين القطريين للتعريف بأعمالهم، والوصول بها إلى العالمية في زمن أصبحت فيه الهواتف الذكية جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية بل يعتمد عليها الكثيرون في قضاء احتياجاتهم والحصول على طلباتهم دون عناء بمجرد استخدام الإنترنت الذي بات من أهم وسائل التواصل. والتطبيق متاح على آبل وأندرويد. ويأتي ضمن جهود إيكو ميديا التي تسعى إلى الريادة والتميز في كل أعمالها، لخدمة الحركة الفنية والأدبية في المجتمع القطري والعربي؛ حيث سبق لها أن أصدرت تطبيق qshoow لعرض الأعمال الفنية. ويأتي التطبيق الجديد مواكبًا للحراك الثقافي والأدبي الذي تشهده دولة قطر والذي انعكس على حركة التأليف والنشر.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X