fbpx
أخبار عربية
قادة الكونجرس يَطّلعون على إحاطة الاستخبارات ويشدّدون الخناق على ولي العهد السعودي

مديرة الـ سي آي إيه: ابن سلمان أمر باغتيال خاشقجي

السيناتور كوركر: ابن سلمان قتل خاشقجي ولو مثل أمام هيئة محلفين لأدين في 30 ثانية

السيناتور جراهام: سأقدّم مشروع قرار يعتبر ولي العهد مسؤولاً عن قتل خاشقجي

السيناتور بول: لدى السعودية سوء تصرف في حصارها قطر وحربها في اليمن

واشنطن – وكالات:

أكد أعضاء في الكونجرس الأمريكي، بعد إدلاء مديرة المخابرات المركزية الأمريكية، جينا هاسبل، إفادتها بخصوص اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، أن تقرير “CIA” يؤكد أن ولي العهد محمد بن سلمان على علاقة مباشرة بعملية القتل. وبحسب صحيفة “وول ستريت جورنال” فإن مديرة المخابرات المركزية الأمريكية أطلعت أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، أمس، على ما لديها من معلومات بشأن مقتل خاشقجي في مبنى قنصلية بلاده بإسطنبول في الثاني من أكتوبر الماضي.

وبحسب التقييم السريّ لوكالة المخابرات الأمريكية، فإن ولي العهد السعودي تبادل 11 رسالة مع أقرب مستشاريه، الذي أشرف على الفريق الذي نفّذ عملية قتل خاشقجي.

عد إحاطة الـ سي آي إيه بشأن مقتل خاشقجي

وقال مصدر أمريكي أمس: إن مسؤولين في الإدارة الأمريكية سيُطلعون جميع الأعضاء في مجلس النواب على وضع ملف السعودية في الـ 13 من ديسمبر الجاري. وقال السيناتور الأمريكي ليندسي جراهام إنه سيعمل مع زملائه في مجلس الشيوخ لإرسال بيان بأن ولي العهد السعودي مسؤول عن قتل الصحفي جمال خاشقجي”. وفي تصريحات للصحفيين بعد جلسة الإحاطة قال جراهام: إن “لديه ثقة كبيرة بعد إفادة مديرة CIA في أن قتل خاشقجي ما كان ليتم دون معرفة ابن سلمان”، واصفاً ولي العهد السعودي بأنه “مهووس وخطير”. وأضاف السيناتور الجمهوري: “إدارة ترامب لا تريد فيما يبدو أن تعترف بأدلة تورّط ولي عهد السعودية في القتل”، مضيفاً أنه يجب فرض عقوبات بموجب قانون ماجنتسكي على الضالعين في قتل خاشقجي”. وتابع جراهام بالقول أنه لا يستطيع دعم مبيعات الأسلحة للسعودية طالما بقي ابن سلمان بالسلطة.

من جهته، قال السيناتور الجمهوري بوب كوركر إنه “لا يساوره أدنى شك في أن ولي العهد السعودي أمر بقتل خاشقجي وأشرف عليه”، مصيفاً: “يتعيّن على ترامب أن يقف ويقول في الأيام القليلة المقبلة إن أمريكا لا تؤيد القتل وإلا سيتحرّك الكونجرس”. وأضاف:”إن محمد بن سلمان متورّط في قتل خاشقجي ولو مثل أمام هيئة محلّفين لتمّت إدانته في 30 ثانية”. وتابع: إن “الرسالة التي بعثت بها الإدارة إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ستسمح له بمواصلة المسار الذي يمضي فيه”، مطالباً الإدارة الأمريكية بأن “تندّد بقوة بأفعال السعودية، ويجب أن يكون هناك ثمن للقتل”. وعلى صعيد الديمقراطيين، قال السيناتور بوب مينينديز: إنه “يتعين على أمريكا الرد بقوة على حرب اليمن ومقتل خاشقجي”، مضيفاً: “ينبغي لأمريكا أن تبعث برسالة واضحة لا لبس فيها للسعوديين”. وأشار مينينديز إلى أن “فرض عقوبات جديدة تتجاوز المفروضة حالياً على شخصيات سعودية سيبعث بهذه الرسالة”. ودعا عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن الحزب الجمهوري السيناتور راند بول، مديرة الاستخبارات الأمريكية (CIA) إلى الكشف عن الصلة بين ولي العهد السعودي وقتل خاشقجي. واتهم بول الاستخبارات الأمريكية بأنها خلصت إلى أن ولي العهد ضالع في قتل خاشقجي، “ولكنها تتحفظ عن الكشف عنه”. وقال بول إنه يجب مُطالبة وزيري الخارجية مايك بومبيو والدفاع جيمس ماتيس، بالإفصاح عمَّا إذا كانا يُعارضان خلاصة “CIA”، مؤكداً أنه يجب رفع السريّة عن تقرير الوكالة بشأن مقتل خاشقجي “لأن تفاصيله نُشرت في وسائل الإعلام”.

وفي شأن آخر، اعتبر أن لدى السعودية “سوء تصرف” في حصارها لدولة قطر، وحربها المستمرة في اليمن. وبيّن أن “الخوف من توقف السعوديين عن التعاون مع الولايات المتحدة ضد الإرهاب أو إيران ليس أمراً عقلانياً”. في الإطار ذاته قال مصدر أمريكي مطلع: إن جينا هاسبل مديرة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) من المتوقع أن تقدّم إفادة لزعماء مجلس النواب ورؤساء لجانه خلال الأسبوعين المقبلين بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وذلك بعد أن قدّمت إفادة مشابهة لمجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ أمس.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X