ثقافة وأدب
شاركت بأجنحة مميزة ضمن فعاليات «الدوحة للكتاب»

المعرض يعزز التواصل بين الجمهور والهيئات الحكومية

إصدارات وندوات تثقيفية لتنمية الوعي المجتمعي للزوار

كتب – محمود الحكيم:

في إطار مشاركاتها في فعاليّات النسخة التاسعة والعشرين من معرض الدوحة الدولي للكتاب، تقدّم الوزارات المختلفة في الدولة والمؤسسات والهيئات الحكومية أجنحة مميّزة يقدم فيها مؤلفات ومطبوعات وإصدارات خاصة بكل هيئة أو وزارة، فضلاً عن الجانب التفاعلي مع الزوار والجمهور العام من خلال الأنشطة المختلفة والفعاليات الترفيهية والثقافية بالإضافة إلى المشاركة في جدول ندوات المعرض بالتنسيق مع الإدارة. كما جاء التصميم الهندسي لتلك الأجنحة أنيقاً ومراعياً اللمسة الجمالية التي يتسم بها المعرض في نسخة هذا العام.

الراية  التقت بمسؤولي بعض الوزارات والهيئات الذين أكدوا أن معرض الكتاب فرصة جيدة لتعزيز التواصل بين الجمهور، وبين الهيئات الحكومية، كما أنه يتيح لهم الفرصة للتعريف بطبيعة كل هيئة ونوعية الخدمات التي تقدّمها لخدمة المواطنين، فضلاً عن تنظيم الندوات التي تهدف إلى تثقيف زوّار المعرض، وزيادة الوعي المجتمعي لديهم.. فإلى التفاصيل:

جناح تفاعلي لوزارة التعليم

قال عماد الخمايسة مسؤول جناح وزارة التعليم والتعليم العالي إن الجناح يتكون من 4 أركان أساسية؛ ركن للقصة وركن للمسرح وركن المكتبة وركن الحديقة، أما فعاليات ركن الحديقة فتتمحور حول التلوين والرسم والأنشطة اليدوية، بينما يرتكز ركن المسرح على تقديم مسرحيات للأطفال، وفي ركن القصة يتم سرد قصص للأطفال بأسلوب جميل ومشوق، أما ركن المكتبة فمتنوع الأنشطة. وأشار الخمايسة إلى أن الجناح يهتم بالجانب التفاعلي، وقد تم التنسيق مع المدارس لزيارة المعرض وتقديم الفعاليات المختلفة حيث يقومون بتقديم المسرحيات وسرد القصص وغيرها، منوهاً إلى مشاركة بعض أولياء الأمور في تقديم بعض الفعاليات مثل قراءة قصة. ونحرص على تعليم الطلاب القراءة للمتعة وليس مجرد القراءة للدراسة. وأهاب الخمايسة بإدارة المعرض أن تراعي في السنوات المقبلة التنسيق مع الوزارات خاصة وزارة التعليم حتى لا يأتي المعرض في موسم الامتحانات كما حدث هذا العام.

حقوق الملكية الفكرية بجناح وزارة التجارة

أكد أحمد السعدني مساعد مدير إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة ومسؤول بجناح الوزارة بالمعرض أن الوزارة تشارك بجناح خاص متمثلاً بإدارة حماية حقوق الملكية الفكرية، وتأتي المشاركة بهدف تعزيز ثقافة حماية الملكية الفكرية التي تشمل حق المؤلف والحقوق المجاورة والعلامات التجارية وبراءة الاختراع، حيث نعمل من خلال وجودنا هنا على توعية الجمهور بهذه الجوانب المهمة كما نستهدف أيضاً بالتوعية فئة المخترعين والأدباء والمؤلفين وأصحاب المشاريع المنزلية. حيث نعمل على تنمية مهاراتهم وحثهم على روح الإبداع والابتكار وحفظ الحقوق من التعدي عليها. وأشار إلى أن الجناح ينظم أنشطة للأطفال لتنمية هذه الجوانب لديهم منذ الصغر.

التوعية القانونية في جناح وزارة العدل

أوضح عبد الرحمن يوسف الشملان سكرتير تنفيذي بمركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل أن المركز يشارك للمرة السادسة بالمعرض كممثل لوزارة العدل القطرية، وينقسم الجناح إلى قسمين الأول قسم الدراسات والبحوث، والثاني قسم التوعية القانونية، ويضم قسم الدراسات والبحوث المجلات القانونية ومختارات من أبحاث المتدربين والدورات الإلزامية القانونية وشرح القوانين مثل قانون التقاعد والمعاشات، بالإضافة إلى عدد خاص بمناسبة فوز مركز الدراسات القانونية والقضائية كأفضل مؤسسة بحثية مهتمة بحقوق العمال. حيث نعرض 23 عنواناً مختلفاً بهذا القسم. مشيراً إلى أن مجموعة من المختصين يشاركون بالجناح منهم عائشة المري خبير قانوني بالمركز وخالد الماس إخصائي إداري وزينب اليافعي إخصائي قانوني ومشاعل المنصوري خبير إداري، وبدورها قالت زينب اليافعي إخصائية قانونية إن قسم التوعية القانوينة بالجناح يهدف إلى توعية الأفراد سواء أكانوا مواطنين أو مقيمين كباراً أو صغاراً بالقانون، وقد طبعنا العديد من المنشورات التي يتم توزيعها باللغتين العربية والإنجليزية والتي تخص الموضوعات المهمة التي يجرّمها القانون. مثل الجرائم الإلكترونية، كما ننظم أنشطة للأطفال لتوعيتهم قانونياً بالإضافة إلى شاشة نعرض عليها المواد التي تهم الأطفال كما نقوم بعمل أنشطة تلوين ورسم بالإضافة للدمى التي تمثل الشخصيات القانونيّة كما نوزع ملابس عليها مطبوعات للتوعية. كما يحوي الجناح شاشة موضحة لموقع الميزان الذي يضم جميع القوانين القطريّة.

كلية الشرطة تعرض إنتاجها الفكري

أشار النقيب خليفة أحمد بوهاشم السيد رئيس قسم البحوث والدراسات بكلية الشرطة وعضو هيئة التدريس بالكلية والمسؤول عن جناح كلية الشرطة بالمعرض إلى أن الكلية تشارك للمرة الرابعة بمعرض الدوحة الدولي للكتاب، ونعرض بالجناح 21 كتاباً في القانون و22 كتاباً في العلوم الشرطية و6 كتب في العلوم المساندة مثل اللغة العربية ومناهج البحث والإسعافات الأولية وهي تدرس بالكلية على مدار السنوات الأربع لأن خريج كلية الشرطة يتخرج ومعه بكالوريوس في العلوم الشرطية والقانون. وأكد أن المشاركة بالمعرض هدفها التعريف بالكلية والإنتاج الفكري الذي يصدر عنها كالكتب التي تحتوي على ندوات نظمتها الكلية وأوراق العمل التي قدمت بتلك الندوات. كما نعرض أيضاً نسخاً من رسائل الماجستير والدكتوراه التي حصل عليها منتسبو وزارة الداخلية كما نعرض أيضاً النشرة الشهرية الخاصة بالكلية.

أنشطة متنوعة بجناح جامعة قطر

قالت هند المهندي مسؤولة جناح جامعة قطر بالمعرض إن مشاركتنا هذه السنة تختلف من حيث الكم والكيف، منوهة إلى أن الجناح هذا العام أكبر في مساحته من العام الماضي، ونظمنا العديد من الأنشطة بالمعرض منها نشاط الخط عربي، ورسم الكاريكاتير بالإضافة إلى توقيع الكتب ولأول مرة نطلق مبادرة العضوية بالمكتبة والتي يستطيع المشترك من خلالها استعارة للكتب وردّها بعد قراءتها. وكشفت أنهم سيحتضنون توقيع رواية الوردة الضائعة لكمام المعاضيد وهو باللغة الإنجليزية وترجمته 3 طالبات بالجامعة إلى اللغة العربية. وأوضحت أنهم يعرضون بالجناح أكثر من 150 عنواناً و17 كتاباً للقانون وهذه الأخيرة للبيع.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X