fbpx
ثقافة وأدب
خلال ندوة ناقشت سلوكيات العمل الخيري

دعوة إلى تحقيق مفهوم الكرامة الإنسانية

الدوحة – قنا:

أقيمت مساء أمس ندوة بعنوان “العمل الخيري وكرامة الإنسان” في إطار فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض الدوحة الدولي للكتاب التاسع والعشرين بمشاركة كل من الدكتور جاسم سلطان مدير مركز الوجدان الحضاري، والمهندس نايف الإبراهيم نايف المدير التنفيذي في شركة ابتكار للحلول الرقمية، والسيد عبد ربي بن صحراء خبير التخطيط والتطوير بقطر الخيرية.

وتناول الدكتور جاسم سلطان، في مداخلته، الجانب التنظيري لموضوع الكرامة الإنسانية مستشهداً بقول الله تعالى “ولقد كرمنا بني آدم” ومتسائلاً في الوقت ذاته كيف لنا لا نطبق هذه النصوص التي تؤكد الكرامة الإنسانية؟ قبل أي نصوص عالمية، مؤكدا أننا لم نتعامل مع نصوصنا الدينية بعمق لكن بسطحية حتى أن الشاعر الباكستاني الراحل محمد إقبال قال “لازالت قيم الإسلام الكبرى أجنة ولم يكتب لها النماء بعد”، وهذا يدل على أن أمتنا تحتاج إلى صيحات كبرى ليكون مفهوم الكرامة الوجودية للإنسان واقعاً، ويكون هناك وعي عميق من الإنسان بأخيه الإنسان، الأمر الذي يتطلب تغيرات عميقة ومراجعات كبرى لنصل بسلوكياتنا إلى تحقيق مفهوم الكرامة الإنسانية.

كما تناول السيد عبد ربي بن صحراء جانب العمل الخيري في ظل المواثيق الدولية، مؤكدا أن الكرامة هي القاسم المشترك بين ما دعا إليه الإسلام ومادعت إليه المواثيق الدولية في هذا المجال، لافتا إلى أن التفكير في سؤال لماذا نقدم مساعدات إنسانية للمتضررين مثلا؟، هناك من يراه لتلبية احتياجاتهم الضرورية، في حين يراه آخرون تلبية لحقوقهم.

وأوضح أن هناك ثلاثة أنواع من القوانين تحكم العمل الخيري وهي المنظومة الحقوقية في القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي الخاص بحقوق اللاجئين والذين تتراوح أعدادهم ما بين 30 و40 مليون في العالم، مؤكدا أن تقديم العمل الخيري لابد وأن يكون انطلاقا من الحفاظ على الكرامة الإنسانية.

أما المهندس نايف الإبراهيم فتناول أهمية الأفكارالخلاقة التي تعمل على إبداع يتحقق أثره في العمل الخيري، موضحا أن هناك عقبات تحتاج لابتكارات جديدة ومستمرة مثل البعد الجغرافي، أو عنصر الزمن للإغاثة، أو الطاقة الاستيعابية للمعونات الإنسانية، مطالباً بضرورة وجود حلول مبتكرة باستمرار تساعد على إيصال رسالة العمل الخيري لتحقيق الكرامة الإنسانية المنشودة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X