fbpx
الراية الرياضية
الاتحاد القاري يعلن أسماء المرشحين لجميع المناصب

المهندي يحتاج لثلثَي الأصوات للفوز برئاسة الآسيوي

المشحون يخضعون للفحص القانوني والقائمة النهائية تعلن رسمياً 6 مارس

سعود ينافس على كرسي الرئاسة ونائب الرئيس وعضوية مجلس الفيفا

متابعة – بلال قناوي:

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم رسميّاً أسماء المرشّحين الذين يخوضون انتخابات أعضاء المكتب التنفيذي 2019-2023، والتي ستجري 6 أبريل القادم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور خلال الاجتماع التاسع والعشرين للجمعية العمومية، وكما أشارت الراية  الرياضية أول أمس فإن سعود المهندي نائب رئيس الاتحادَين القطري والآسيوي سوف يخوض الانتخابات على 3 مناصب، وهي رئاسة الاتحاد الآسيوي أمام الشيخ سلمان بن إبراهيم الرئيس الحالي، والإماراتي محمد الرميثي، وانتخابات نائب رئيس الاتحاد الآسيويّ، وانتخابات عضوية مجلس الاتحاد الدوليّ.

ويتنافس اللبناني حيدر هاشم، والسعودي قصي الفواز مع سعود المهندي، على منصب نائب رئيس الاتحاد الآسيوي (غرب القارة)، كما يتنافس المهندي مع 8 مرشحين آخرين على عضوية مجلس الفيفا.

وأكّد الاتحاد الآسيويّ أنه يتوجّب على المرشّحين الآن الخضوع لتدقيق الأهلية الذي تجريه اللجنة الانتخابية في الاتحاد الآسيويّ، إلى جانب فحص الأهلية الخاص بمناصب مجلس الاتحاد الدوليّ لكرة القدم الذي تجريه لجنة المُراجعة في الاتحاد الدوليّ.

وسوف تكون اللجنة الانتخابية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مسؤولة عن كافّة المهام الخاصة بالتنظيم والإدارة والإشراف على الانتخابات، كما سيتمّ مراقبة الانتخابات الخاصة بمناصب مجلس الاتحاد الدولي من قبل أشخاص معينين من قبل لجنة الحوكمة في الاتحاد الدوليّ.

وسوف يتمّ الإعلان عن القائمة النهائية للمرشحين قبل 30 يوماً من انعقاد الجمعية العمومية، وتحديداً سيكون السادس من مارس 2019 موعد إعلام القائمة النهائية للمرشحين.

ومنح الاتحاد الآسيويّ جميع الاتحادات الوطنية الأعضاء حتى منتصف الليل (بتوقيت ماليزيا) يوم 6 ديسمبر 2018 من أجل تقديم الترشيحات بحسب متطلبات النظام الأساسي (نسخة عام 2018)، والنظام الانتخابي في الاتحاد (نسخة عام 2018) من أجل المُنافسة على 5 مناصب هي: رئيس الاتحاد الآسيوي، ونائب رئيس الاتحاد الدولي، ونواب رئيس الاتحاد الآسيوي، وعضوية مجلس الاتحاد الدوليّ.

وحسب نظام الانتخابات، فإنه يتعين على المرشح لمنصب الرئيس الحصول على ثلثَي عدد الأصوات في الجولة الأولى من التصويت لكي يعلن رئيساً للاتحاد الآسيوي، وإلا ستذهب الأمور إلى جولة ثانية يخرج منها المرشح الذي ينال أدنى نسبة من الأصوات.

وفي حال إقامة الجولة الثانية، يفوز بالرئاسة المرشح الذي ينال نصف عدد الأصوات زائد واحد في حال بقي مرشحان فقط، أما إذا كان عدد المرشحين أكثر من اثنين فيستثنى أيضاً الذي ينال أقل عدد من الأصوات وتستمر عملية التصويت بين المرشحين المتبقيين في جولة ثالثة التي تحسم بالغالبية المطلقة أيضاً.

ويملك سعود المهندي حظوظاً قوية وكبيرة في المنافسة على المناصب الثلاثة، خاصة رئاسة الاتحاد الآسيوي لما يملكه من خبرات كبيرة وعلاقات قوية مع جميع الاتحادات الآسيويّة دون استثناء، إلى جانب تدرّجه في العديد من مناصب الاتحاد الآسيوي حتى وصل وبجدارة إلى منصب نائب الرئيس في انتخابات 2015 عن غرب القارة، وبالتالي فإنّ ترشحه للرئاسة أمر طبيعي ومنطقي، وهو ما يجعله منافساً قوياً ومرشحاً جيداً للغاية لرئاسة الاتحاد الآسيوي الذي شهد تطوّراً كبيراً في عهد سعادة محمد بن همام أوّل عربي يترأس الاتحاد الآسيويّ.

المرشحون لنواب رئيس الآسيوي الخمسة

غرب آسيا: سعود عبدالعزيز المهندي، وهاشم حيدر (لبنان) وقصي الفواز (السعودية).

الوسط: سيميتاي سلطانوف (قرغيزستان)، ومهدي تاج (إيران).

الجنوب: مخدوم سيد فيصل صالح حيات (باكستان)، وبرافول باتيل (الهند).

آسيان: داتو حاجي حامدين (ماليزيا)، وسوميوت بومبانمونغ (تايلاند)، وتران كووك توان (فيتنام)، وزاو زاو (ميانمار).

الشرق: غانباتار امغالانباتار (منغوليا)، ومونغ غيو تشونغ (كوريا الجنوبية)، وتو زهاوكاي (الصين)، وفالنتينو سان غيل (غوام).

المرشّحون لـ 9 أعضاء إضافيين في تنفيذي الآسيوي

غرب آسيا: الشيخ سالم الوهيبي (عُمان)، وعبد الخالق مسعود (العراق)، وحميد محمد الشيباني (اليمن)، والسيد هاشم حيدر (لبنان)، ولؤي إبراهيم السبيعي (السعودية)، ومروان بن غليطة (الإمارات).

الوسط: سعيد علي رضا آغازادة (أفغانستان).

الجنوب: ارونا دو سيلفا (سريلانكا)، وكارما تسيرينغ شيربا (نيبال)، واوغين تسيتشوب (بوتان).

الآسيان: داتو حامدين (ماليزيا)، وجوكو دريونو (إندونيسيا)، ولي بون اون وينستون (سنغافورة)، وكريس نيكو (أستراليا)، وسوميوت بومبانمونغ (تايلاند)، وتران كووك توان (فيتنام).

الشرق: غانباتار امغالانباتار (منغوليا)، ومونغ غيو تشونغ (كوريا الجنوبية)، وفوك كاي شان اريك (هونغ كونغ)، وفالنتينو سان غيل (غوام)، وكوزو تاشيما (اليابان).

المرشحون للرئاسة

سعود عبدالعزيز المهندي

الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة (البحرين)

محمد خلفان مطر سعيد الرميثي (الإمارات)

المرشحون للمقاعد الستة لمجلس الفيفا

سعود عبدالعزيز المهندي ( قطر)، وماريانو ارانيتا جونيور (الفلبين)، ومونغ غيو تشونغ (كوريا الجنوبية)، ودو زهاوكاي (الصين)،

ومخدوم سيد فيصل صالح حيات (باكستان)، وبرافول باتيل (الهند)، وكوزو تاشيما (اليابان)، ومهدي تاج (إيران)، وخالد عوض الثبيتي (السعودية).

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X