الراية الرياضية
موضوعات مهمة على جدول أعمال اجتماع الجمعية العمومية

اليوم انتخابات اتحاد الكرة

لا فوز بالتزكية ولابد من الحصول على النسبة المقرّرة للنجاح

مرشح الرئاسة مطالب بثلثي الأصوات و50+1 لمرشحي العضوية

متابعة – بلال قناوي:

تنتخب الجمعية العمومية لاتحاد الكرة اليوم، اللجنة التنفيذية الجديدة للاتحاد التي تقود الكرة القطرية في الدورة 2018 – 2022، والتي تشهد أهم حدث كروي في المنطقة والشرق الأوسط والذي يتمثل في استضافة كأس العالم من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022 .

الانتخابات ستكون أحد أهم بنود اجتماع الجمعية العمومية الذي يبدأ في السادسة من مساء اليوم بالشيراتون برئاسة سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد، وهناك بنود أخرى أبرزها كلمة الرئيس ، وعرض الموازنة واعتماد البيانات المالية ومناقشة مقترحات أعضاء الجمعية العمومية.

وستبدأ العملية الانتخابية في نهاية جدول الأعمال، لانتخاب رئيس و6 أعضاء للجنة التنفيذية الجديدة.

وترشح للانتخابات 7 مرشحين هم: سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني وهو المرشّح الوحيد للرئاسة و 6 مرشحين للعضوية وهم: سعود المهندي وأحمد البوعينين مرشح نادي قطر، وهاني بلان الرئيس التنفيذي لمؤسسة دوري نجوم قطر ومرشح المؤسسة، إبراهيم خليل المهندي مرشّح (الدحيل)، وهم أعضاء حاليون باللجنة التنفيذية للاتحاد بالإضافة إلى الشيخ أحمد بن حمد آل ثاني مرشح (الأهلي)، وعبد الرحمن القحطاني مرشّح (مسيمير).

ورغم أن عدد المرشّحين كاف للانضمام إلى عضوية اللجنة التنفيذية (رئيس +6 أعضاء) إلا أن لوائح اللجنة الانتخابية والنظام الأساسي للاتحاد يمنع التزكية في الانتخابات، وبالتالي فإن أعضاء الجمعية العمومية مطالبون اليوم بالتصويت على جميع الأسماء بدءاً بالمرشح للرئاسة ومروراً بالمرشحين للعضوية.

التصويت سيتم أولاً على الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني مرشح الرئاسة والذي يجب أن يحصل على أصوات ثلثي أعضاء الجمعية العمومية للاحتفاظ بمنصب الرئاسة (12 صوتاً)، وإذا لم يحصل عليها في الاقتراع الأول، يتم الاقتراع الثاني للحصول على 50+1 (10 أصوات).

وبعد ذلك سيتم التصويت على المرشّحين للعضوية، ويجب على المرشحين الست، ومن الاقتراع الأول الحصول على 50 + 1، وفي حالة حصول معظم المرشحين على النسبة المقرّرة، وعدم حصول عضوين على العدد وتساوياً في الأرقام ولم يحصل أي منهما على 50+1 يتم التصويت على الاثنين مرة أخرى ولو لم يحصلا على النسبة يتم استبعادهما أو استبعاد الذي لم يحقق النسبة المطلوبة.

ويحق لكل ناد المشاركة بممثلي ناديين وبكتاب رسمي من النادي، وسيكون أحداهما هو المرشح للتصويت حسب كتاب ناديه.

وقد وجّه عبدالله حامد رئيس اللجنة الانتخابية للاتحاد الدعوة لأعضاء الجمعية للمشاركة في اجتماع الجمعية العمومية، والتصويت في الانتخابات على المرشحين، من أجل التأكيد على أهمية الممارسة الديمقراطية، والتأكيد أيضاً على أن الشعب القطري يُدرك أهمية المشاركة الإيجابية في أي انتخابات يتم إجراؤها.

وأكد رئيس اللجنة الانتخابية على أن انتخابات اتحاد الكرة ليست سهلة كما يعتقد البعض لعدم وجود سوى العدد المرشّح للانضمام للجنة التنفيذية وهو رئيس و6 أعضاء، وقال: الانتخابات ليست سهلة ولا يوجد هناك من ينجح بالتزكية ولابد للجمعية العمومية أن تقول كلمتها وأن تقول رأيها في المرشّحين ومنحهم الثقة القانونية واللازمة لانضمامهم إلى اللجنة التنفيذية.

وشدّد على أن أي مرشّح لا يحصل على النسبة المطلوبة من أصوات الجمعية العمومية سوف يتم استبعاده ، ومن هنا فالتصويت اليوم مهم للغاية، ولابد من قيام الجمعية العمومية بواجبها وإعلان رأيها بكل حريّة وديمقراطية في جميع المرشحين.

وأضاف رئيس اللجنة الانتخابية: بكل تأكيد فإن انتخابات 2018 ستكون تاريخية من كافة الوجوه، ويكفي اللجنة التنفيذية المنتخبة اليوم أنها ستكون أول لجنة تنفيذية عربية تكون مسؤولة عن تنظيم كأس العالم 2022، وعن استعداد وتجهيز العنابي لهذا الحدث العالمي غير المسبوق في الشرق الأوسط والمنطقة العربية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X