المحليات
المهندس راشد الزيارة لـ الراية:

12 مشروعاً لتطوير الطرق والبنية التحتية

توفير بنية تحتية متكاملة لـ 11930 قسيمة جديدة بالوكرة

كشف المهندس راشد الزيارة بإدارة مشاريع الطرق المحلية بهيئة الأشغال العامة أن 12 مشروعاً لتطوير الطرق المحلية والبنية التحتية في نطاق بلدية الوكرة من بينها 4 مشاريع مكتملة و4 مشاريع مازالت قيد التنفيذ بالإضافة إلى 4 مشاريع مستقبلية سيتم البدء في تنفيذها قريباً.

وأشار الزيارة خلال الجولة التفقدية التي قامت بها [ إلى أن مشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية في بلدية الوكرة منها مشاريع تهدف لتوفير بنية تحتية متكاملة لأراضي المواطنين الجديدة بالمنطقة كونها من أهم أولويات هيئة الأشغال العامة ما سيسمح للمواطنين ببناء منازلهم بأقرب وقت مع توفر كل عناصر البنية التحتية اللازمة، مؤكداً أن عناصر البنية التحتية التي توفرها “أشغال” تشمل شبكات طرق فعّالة وآمنة للمستخدمين المستقبليين تشمل مداخل ومخارج إلى جميع القسائم السكنية الجديدة، بالإضافة إلى شبكات الصرف الصحي وشبكات المياه والكهرباء.

وأضاف: كما ستعمل مشاريع تطوير البنية التحتية في المناطق القائمة على تحسين وتطوير مرافق الخدمات الموجودة وتعزيز الطاقة الاستيعابية للطرق لتلبية متطلبات التطوّر العمراني الكبير الذي تشهده مناطق الوكرة والوكير والمشاف وغيرها، وسيشعر سكان هذه المناطق بتحسّن كبير في انسيابية الحركة المرورية وسهولة التنقل من خلال إنشاء طرق رابطة تصل هذه المناطق ببعضها البعض، كذلك تعمل هذه المشاريع على إلغاء الحاجة إلى استخدام صهاريج سحب مياه الصرف الصحي، ما سيقلل من الآثار السلبية على البيئة، كما ستقل احتمالية تجمّع مياه الأمطار في الوكرة بفضل شبكات تصريف مياه الأمطار التي يتم إنشاؤها.

وأشار ألى أن أشغال انتهت مؤخراً من خدمة 11930 قسيمة جديدة من أراضي المواطنين في مناطق شمال الوكير وغرب الوكرة وغرب المشاف.

واستعرض الزيارة أبرز المشروعات المكتملة في نطاق بلدية الوكرة ومن بينها مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين في شمال الوكير حيث يوفّر المشروع كافة مرافق البنية التحتية في شمال الوكير وهي منطقة جديدة لم يتم تطويرها حتى بداية هذا المشروع ولم تكن تحتوي على أي بنى تحتية أو طرق دائمة.

وأضاف: يخدم المشروع 643 قسيمة سكنية في شمال الوكير وشملت الأعمال إنشاء وتطوير شبكة الطرق الداخلية بطول إجمالي يبلغ حوالي 23 كيلومتراً وإنشاء 12 تقاطعاً بإشارات ضوئية لربط المنطقة السكنية الجديدة بالطرق الرئيسية والمحلية في شمال الوكير، بالإضافة إلى إنشاء شبكة صرف صحي وشبكة لتصريف مياه الأمطار، وتوفير البنية التحتية لخدمات مياه الشرب والكهرباء والاتصالات.

كما شملت أعمال البنية التحتية بالمنطقة إنشاء نظام صرف صحيّ متكامل ومتطور وكذلك شبكة لتصريف مياه الأمطار، إضافة إلى مد أنابيب مياه الشرب وتمديدات الكهرباء والاتصالات وغيرها من المرافق التي تم توفيرها لأصحاب الأراضي للبدء في بناء بيوتهم.

وأشار إلى أن من بين المشاريع المكتملة أيضاً مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية للتقسيمات الحكومية لأراضي المواطنين في غرب المشاف، الحزمة الثالثة، وشمل المشروع إنشاء البنية التحتية لخدمة 1186 قسيمة سكنية، حيث تم إنشاء شبكة من الطرق الداخلية بطول إجمالي يبلغ حوالي 28 كيلومتراً، إلى جانب إنشاء 13 تقاطع بإشارات ضوئية منها ثلاثة تقاطعات رئيسية لتعزيز الربط مع الطرق الرئيسية والمحلية المجاورة وتوفير مداخل للمنشآت السكنية والتجارية التي سيتم إنشاؤها، كما تم توفير إنارة الشوارع ومواقف السيارات، بالإضافة إلى إنشاء شبكة صرف صحي وشبكة لتصريف مياه الأمطار، وتوفير البنية التحتية لخدمات مياه الشرب والكهرباء والاتصالات.

وأشار الزيارة إلى أن من بين المشروعات المكتملة أيضاً مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في غرب الوكرة (الحزمتان الأولى والثالثة)، وتضمّن المشروع توفير بنية تحتية متكاملة لمنطقة غرب الوكرة، وتخدم الحزمتان الأولى والثالثة إجمالي 1193 وحدة سكنية وعدد 3 مدارس و11 مسجداً والمنشآت التجارية والحدائق. وشملت الأعمال تطوير شبكة الطرق الداخلية التي يبلغ طولها حوالي 40 كيلومتراً من خلال تحديث وصيانة الطرق القديمة وإكمال الطرق غير المكتملة، وإنشاء تقاطعين بإشارات ضوئية وثلاثة دوارات، إلى جانب توفير مداخل لجميع المنشآت بالمنطقة وتسهيل الوصول إلى مستشفى الوكرة.

كما تم توفير إنارة الشوارع ومواقف السيارات ومسارات للمشاة والدرّاجات الهوائية وتنفيذ أعمال التجميل، هذا بالإضافة إلى تطوير شبكة الصرف الصحي للاستغناء عن صهاريج سحب مياه الصرف الصحي، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وإنشاء شبكة لمياه الصرف المُعالجة، وتطوير شبكة الري وثلاث محطات للرفع المياه واحده للصرف الصحي و2 لمياه الأمطار، وتطوير وتوفير مرافق الخدمات العامة من مياه وكهرباء واتصالات، وأنظمة نقل ذكية.

 

  • بدء تنفيذ المشروع في الربع الأول من العام المقبل
  • المشروع يخدم 971 قسيمة من أراضي المواطنين الجديدة

 لفت المهندس راشد الزيارة بإدارة مشاريع الطرق المحلية بهيئة الأشغال العامة إلى البدء في تنفيذ مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في جنوب المشاف (الحزمة الأولى والثالثة والرابعة) خلال الربع الأول من عام 2019 لخدمة 971 قسيمة بتكلفة 2 مليار ريال، وأشار الزيارة إلى أنه من المخطط أن منطقة جنوب المشاف تضم قسائم الأراضي الجديدة للمواطنين والتي تمنحها أشغال أولوية كبيرة وبالتعاون مع جميع الجهات الخدمية الأخرى، ما يوفر الخدمات لأهل قطر رغم كافة التحديات وما يحفّز المواطنين على البناء في الأراضي والمناطق الجديدة. وأضاف: سيقوم هذا المشروع من خلال حزمه الثلاث بتوفير بنية تحتية وعدة ميزات لمنطقة جنوب المشاف منها إنشاء وتطوير الطرق وخفض منسوب المياه الجوفية وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وشبكة للصرف الصحي وشبكة لمياه الصرف المُعالجة لأغراض الري. كما سيعمل المشروع بعد اكتماله على رفع مستوى السلامة المرورية وتسهيل الحركة المرورية في المنطقة. ومن المقرّر أن تكتمل أعمال الحزمة الأولى من المشروع في الربع الثالث من عام 2022، والحزمة الثالثة في الربع الثاني من عام 2021، أما الحزمة الرابعة فمن المتوقع الانتهاء منها في الربع الثاني من عام 2022.

                   

 1.5 مليار ريال لتطوير البنية التحتية لـ 3508 قسائم بجنوب الوكير

 أكد المهندس الزيارة أن أشغال تعمل حالياً على تنفيذ مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية لأراضي المواطنين في جنوب الوكير (4 حزم) لخدمة 3508 قسائم سكنية جديدة والذي بدأ العمل به بتكلفة مليار ونصف المليار ريال.

وأشار إلى أن المشروع بدأ العمل به في أبريل الماضي ومن المتوقع اكتماله في الربع الثاني من عام 2020، مؤكداً أن المشروع يهدف إلى توفير بنية تحتية لمنطقة الوكير من خلال إنشاء الشبكات الرئيسية للصرف الصحي بطول إجمالي يبلغ 166 كيلومتراً، وشبكة لتصريف مياه الأمطار، وشبكة لتصريف المياه الجوفية بطول 310 كيلومترات، وكذلك شبكة من الطرق الداخلية والخارجية بطول إجمالي يبلغ 172 كيلومتراً، إلى جانب إنشاء 27 تقاطعاً لربط منطقة جنوب الوكير بالطرق الرئيسية المحيطة وتسهيل الوصول إلى الدوحة والوكير والوكرة.

وأضاف: يتضمّن المشروع أيضاً توفير مداخل آمنة لجميع المنشآت السكنية والتجارية التي سيتم إنشاؤها بالمنطقة. وتضم أعمال التطوير مواقف للسيارات، بالإضافة إلى أعمدة الإنارة، ولوحات إرشادية بهدف تعزيز السلامة المرورية بالمنطقة.

يتضمّن المشروع 4 حزم حيث تخدم الحزمة الأولى 820 وحدة سكنية. وتخدم الحزم الثانية، الثالثة والرابعة 2688 قسيمة لأراضي المواطنين.

                   

 إنجاز 60 % من مشروع تطوير غرب المشاف

أعلن المهندس الزيارة عن إنجاز 60% من أعمال مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في غرب المشاف (الحزمة الرابعة)، متوقعاً الانتهاء من تنفيذ كامل المشروع في الربع الرابع من 2019.

وقال: تشمل أعمال المشروع تطوير حوالي 7 كيلومترات من الطرق وأربعة تقاطعات بإشارات ضوئية، وتوفير إنارة الشوارع، بالإضافة إلى إنشاء شبكة للصرف الصحي بطول 23 كيلومتراً.

ويجري حالياً تنفيذ أعمال البنية التحتية والتطوير لطريق بيت المقدس، وهو الطريق الواصل بين كل من طريق الشيخ سعود بن عبد الرحمن وطريق الوكير، ويمر من خلال منطقة المشاف والمكون من مسارين وشارع خدمي في كل اتجاه، كما يجري تنفيذ أعمال تنفيذ شبكة الصرف الصحي للقطع السكنية والتجارية الواقعة غرب المشاف كما سيتم عمل طرق مؤقتة تصل لهذه القسائم.

                             

350 مليون ريال لتطوير الطريق الربط بين الشارع التجاري وطريق الوكرة

أشار المهندس راشد الزيارة إلى البدء في تنفيذ مشروع تطوير الطريق الربط بين الشارع التجاري وطريق الوكرة الرئيسي (الحزم الخامسة والسابعة) بتكلفة تقديرية 350 مليون ريال.

وقال: يهدف المشروع إلى توفير طريق بديل يربط بين كل من الوكرة والوكير مع المشاف ومدينة الدوحة حيث سيعمل على تعزيز انسيابية الحركة المرورية في المنطقة، إلى جانب تنفيذ طريق يربط استاد الوكرة الجديد. وتشمل أعمال المشروع توفير الإنارة للشوارع وإنشاء شبكات لتصريف مياه الأمطار والصرف الصحي، حيث انتهت “أشغال” حتى الآن من تنفيذ حوالي 4 كيلومترات من الطريق الرئيسي في الحزمة الخامسة وحوالي 7 كيلومترات من الحزمة السابعة. ومن المقرّر الانتهاء من أعمال الحزمتين في الربع الثاني من 2019.           

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X