إذاعة و تلفزيون
مخطط ثري لاحتفالات اليوم الوطني.. العوامي:

6 برامج و12 فيلماً وثائقياً على تلفزيون قطر

9 أغان وطنية جديدة من إنتاج المؤسسة القطرية للإعلام

«يوم الوطن» يضع المشاهدين في قلب الفعاليات الصباحية

استديوهان بكتارا ودرب الساعي و6 سيارات بث و250 موظفاً

تأهيل 6 كوادر قطرية للانضمام للتلفزيون

« الـدوحــة» بـرنـامــج مسائي تثقيفي تـرفيـهـي

كتب – محمود الحكيم:

كشف مبارك العوامي مساعد تلفزيون قطر ومدير إدارة البرامج عن انطلاق المخطط البرامجي لليوم الوطني اعتبارا من اليوم، مشيرا في حوار خاصة لـ الراية  إلى أنهم سيقدمون 6 برامج جديدة، كما كشف عن الأفلام الوثائقية الجديدة التي أنتجها التلفزيون للبث خلال الاحتفالات وعددها 12 فيلما، فضلا عن 9 أغان وطنية ستقدم لأول مرة على شاشة التلفزيون من إنتاج المؤسسة القطرية للإعلام.. مشيرا إلى أن هذا المخطط سيبدأ بثه من اليوم وحتى يوم 20 ديسمبر، كما تحدث عن رؤية التلفزيون البرامجية والكوادر الشابة الجديدة وغيرها من الملفات المهمة.. فإلى تفاصيل اللقاء:

بداية.. حدثنا عن مخطط التلفزيون في اليوم الوطني؟.

لدينا باقة برامجية خاصة بمناسبة الاحتفالات باليوم الوطني، وستكون من أفضل المخططات البرامجية التي أنتجها التلفزيون، والمخطط يضم 6 برامج جديدة منها 3 مباشرة و3 مسجلة. هذا بالإضافة إلى عدد 12 فيلما وثائقيا جديدا أنتجها التلفزيون خصيصا بهذه المناسبة.

متى سيبدأ بث المخطط البرامجي؟

يبدأ بثه من اليوم ويستمر حتى يوم 20 ديسمبر، ولا يفوتني هنا أن أتوجه بالشكر الجزيل لسعادة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام على ما أولاه من اهتمام ولما أضافه من أفكار إبداعية مبتكرة في هذا المخطط البرامجي بالإضافة إلى المتابعة المستمرة لكل خطوات تنفيذه، لتخرج للمشاهدين على أكمل وجه.

ماذا عن أسماء وتفاصيل تلك البرامج؟

هناك مجموعة من البرامج المباشرة منها «يوم الوطن» ويعرض يوميا في العاشرة صباحا ولمدة ساعتين، ويضع المشاهدين في قلب الفعاليات الصباحية كما ينقل البرنامج مشاركات الجهات والأفراد في اليوم الوطني في قطر ويركز أيضا على المدارس وأنشطتها خاصة كما يفتح الباب لمتابعة الأحداث ويسلط الضوء على منجزات المجتمع القطري وسيتناوب على تقديم برنامج يوم الوطن حتى الـ٢٠ من شهر ديسمبر مجموعة من المذيعات.

وبرنامج «المسير» وهو البرنامج المسائي المصاحب لليوم الوطني الذي سيطل يوميا في تمام الرابعة عصرا ولمدة أربع ساعات والذي يهتم ويستعرض الفعاليات الوطنية ويستضيف عددا من المسؤولين في الجهات الرسمية وكبار الضباط في الدولة للحديث عن أهم الفعاليات ويصاحبه نقولات خارجية واستديوهات مصغرة من كتارا- درب الساعي ويقدمه مجموعة من مذيعي تلفزيون قطر وسيتناوب على تقديم برنامج المسرحي حتى الـ٢٠ من شهر ديسمبر مجموعة من المذيعين ويقدم في إطار احتفالي وطني. وبرنامج «الدوحة» وهو برنامج مسائي تثقيفي ترفيهي تتخلله مسابقات ويضم 3 استديوهات داخل الاستديو الأكبر ويقدمه مجموعة من مذيعي تلفزيون قطر في أجواء وطنية حيث يتم استقبال الاتصالات من الجمهور وتهانيهم. ولدينا 3 برامج مسجلة: «أوتار الماضي» وهو برنامج حواري يقدمه حسن المهندي بالاشتراك مع د. مرزوق بشير حيث يتم فتح حوار بينهما لاستعرض بعض الأغنيات لبعض مطربي قطر القدامى، البرنامج بمثابة فتح كتاب القصص الخاصة بموسيقى قطر في الماضي من حيث التأليف والتلحين وأجواء تنفيذ الأغنيات القطرية القديمة ومن شاركوا المطربين القدامى في صناعة تلك الأغنيات.

حدثنا عن استعداداتكم لتغطية فعاليات اليوم الوطني؟

لدينا استديوهان رئيسيان أحدهما في درب الساعي والثاني في كتارا ولدينا عدد كبير من المراسلين منتشرين في كل أرجاء درب الساعي بالإضافة إلى الأماكن والجهات الرسمية، كما يتم استخدام عدد 6 سيارات بث وفريق عمل مكون من 250 موظفا.

ما هي رؤيتكم في إنتاج البرامج؟

برامجنا يتم إنتاجها وفق أسس علمية مدروسة، فهناك عدد من الوظائف الرئيسية يجب أن تتوفر في جميع برامجنا التي ننتجها وهذه الوظائف هي التنمية والترفيه والتوعية والترويج والأخبار، فكل برنامج يجب أن تكون فيه نسب محددة من هذه الوظائف. وقد ركزنا على توزيع الوظائف على كل البرامج وحددنا نسبة كل وظيفة في كل برنامج على حدة، بالإضافة إلى نسبة كل الوظائف على مجمل البرامج، خذ مثلا برنامج «حياتنا» تم تحديد نسب لهذه الوظائف بحيث يشملها جميعا، ففيه الترفيه وفيه الترويج وفيه الأخبار وهكذا، وهذا التوجه وتلك الرؤية تعد قاعدة عامة تسير عليها كافة برامجنا ولن تجد لدينا برنامجا يشتمل كله على الترفيه أو الترويج فقط.

هل سينضم إلى التلفزيون مذيعون جدد خلال الفترة المقبلة؟

هناك 6 كوادر شابة يخضعون حاليا للتدريب والتأهيل النظري والعملي ويسيرون وفق مراحل محددة من سيجتازها بنجاح سينضم إلى طاقم عمل التلفزيون، ونرجو للجميع التوفيق. وعلى العموم تلفزيون قطر حريص على اكتشاف وصناعة الكوادر الإعلامية ورفد الساحة بدماء جديدة ومواهب شابة مميزة.

هل هناك توجه جديد في موضوع المذيع والمراسل؟

نحن ألغينا فكرة المذيع المتخصص والمراسل المتخصص وأصبح كل مذيع مراسلا والعكس فالمذيع شامل سواء في الاستديو أو في الميدان وذلك لأن العمل الميداني يزيد المذيع خبرة ويكسبه الكثير من الثقافة المجتمعية التي تعود إيجابا على عمله بالاستديو.

هل لديكم جديد بالنسبة للأغاني الوطنية؟

سيتم عرض 9 أغان وطنية جديدة من إنتاج المؤسسة القطرية للإعلام وستبث بنظام الفيديو كليب بالإضافة إلى عدد من الأغاني الوطنية الأخرى لمجموعة من الفنانين القطريين. فضلا عن بث مقاطع من جلسات غنائية حصرية لألمع نجوم قطر تعرض لأول مرة على شاشة التلفزيون وهي من إنتاج المؤسسة القطرية للإعلام.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X