المحليات
تحت شعار «كلنا لَجْلِ الوطن نلبّي»

44 فعالية في احتفال مؤسسة قطر باليوم الوطني

الكبيسي: هدفنا دعم مسيرة قطر لتحقيق رؤيتها وأهداف أبنائها

نجوم العلوم يستعرض اختراعات المشاركين بالبرنامج الرائد

خيمة المؤسسة تستضيف أنشطة الحملة الوطنية للقراءة

كتبت : هبة البيه..

استعرضت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع استعداداتها للمشاركة في احتفالات اليوم الوطني عبر تنظيم مجموعة من الأنشطة التفاعلية والترفيهية الهادفة، وذلك داخل خيمتها التي تقام ضمن احتفالات اليوم الوطني للدولة في درب الساعي، والتي تنطلق اليوم وتستمر لغاية 20 ديسمبر. وتتمحور فعاليات خيمة مؤسسة قطر وأنشطتها لهذا العام حول أهمية الوحدة والتآزر تحت عنوان “كلنا لَجْلِ الوطن نلبّي” وتهدف الفعاليات إلى الاحتفاء بالقيم المجتمعية في دولة قطر وثقافتها وتعزيز المشاركة المجتمعية.

وتستضيف خيمة مؤسسة قطر في درب الساعي أكثر من 44 فعاليه من بينها أنشطة الحملة الوطنية للقراءة ويتخللها جلسات سرد القصص، وأحجية الكلمات، بالإضافة إلى أنشطة أخرى تهدف إلى توعية الشباب بأهمية القراءة، فضلًا عن باقة من الأنشطة ذات الصلة بجائزة أخلاقنا والتي اختتمت نسختها الأولى هذا العام، حيث سيتسنى للزوار التعبير عن أفكارهم وتدوين تعليقاتهم على جدارية مخصصة لتسليط الضوء على الأخلاق التي تلتزم بها دولة قطر ويتحلى بها شعبها.

وقال خليفة الكبيسي، مدير العلاقات الإعلامية في مؤسسة قطر: “يعتبر اليوم الوطني لدولة قطر حدثًا سنويًا مهمًا يدعونا للفخر والاعتزاز، والمشاركة في فعاليته تبعث فينا مشاعر الإيجابية والحيوية، وترسخ في نفوسنا قيم الوحدة والتضامن”.

وأضاف: “يمثل اليوم الوطني بالنسبة لنا فرصة لتأكيد دور المؤسسة في تنمية المجتمع ومساهمتها في دعم مسيرة قطر الرامية إلى تحقيق رؤيتها وأهداف أبنائها، وذلك من خلال برامجنا ومبادراتنا المتنوعة المستمرة، ومن خلال التعاون الوثيق مع مختلف المراكز التابعة للمؤسسة وجامعاتها الشريكة، وبالطبع جامعة حمد بن خليفة الوطنية، بما يُمكّننا من التآزر في سبيل تعزيز وحدتنا، وتمكين أفراد المجتمع من إحداث التأثير الإيجابي على المستويين المحلي والعالمي وذلك من أجل بناء عالم أفضل” .

وأضاف خليفة الكبيسي: “ندعو الجميع إلى زيارة خيمة مؤسسة قطر في درب الساعي والتفاعل مع مختلف الأنشطة والفعاليات التربوية والمجتمعية الهادفة وسط أجواء مفعمة بالوطنية”.

وتشارك مجموعة من مراكز مؤسسة قطر في احتفالات درب الساعي، حيث سيوفر برنامج نجوم العلوم، البرنامج التلفزيوني الرائد في الابتكار، والذي احتفل مؤخرًا بالذكرى السنوية العاشرة، الفرصة للزوار بالتعرف على الاختراعات المختلفة التي ابتكرها المشاركون خلال العقد الماضي؛ كما سيستقبل الشقب زوار درب الساعي في فعالية امتطاء الحصان الآلي؛ وسيقدّم قطر بيوبنك فحوصات صحية مجانية للزائرين، ويستضيف مركز قطر للتطوير المهني أنشطة لمساعدة الشباب على اختيار مساراتهم المهنية المتنوعة.

                   

 علياء السويدي :الحملة الوطنية للقراءة تشارك بسرد القصص وأحجية الكلمات

وقالت علياء السويدي أخصائية العلاقات الإعلامية خلال الجولة أن خيمة مؤسسة قطر في درب الساعي تستضيف أنشطة الحملة الوطنية للقراءة ويتخللها جلسات سرد القصص، وأحجية الكلمات، بالإضافة إلى أنشطة أخرى تهدف إلى توعية الشباب بأهمية القراءة.

وتتيح كذلك المنصة مشاهدة مسلسل “سراج” والتعرف على شخصياته والاستفادة من رؤيته عبر شاشة عرض على المنصة.

كما تتضمن الفعاليات التي تقدمها الخيمة صالة عرض سينمائي يقدم فيلمًا عن قصة تأسيس مؤسسة قطر مدته أربع دقائق.

فضلاً عن مشاركة أكاديمية قطر للموسيقى بتقديم ورشة العمل للتعرّف على الآلات الموسيقية العربية التقليدية مع مشاهدة العروض الموسيقية.

                   

 جامعة حمد بن خليفة تنمي مهارات العلم والابتكار لدى الأطفال

تستضيف معاهد البحوث التابعة لجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، أنشطة تفاعلية للزوار، حيث يقدم معهد قطر لبحوث الحوسبة ألعاب البرمجة روبوت ”كوزمو” التي تعمل بالذكاء الاصطناعي وتجربة ابتكار مشروعات فنية باستخدام الإلكترونيات والبرمجة، ويقدم معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة معلومات عن الطاقة المتجددة عبر حائط الاستدامة وكيفية استخدام الرياح والطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء.

                   

 قطر بيوبنك يقدم فحوصات مجانية للزائرين

سيقدّم قطر بيوبنك فحوصات صحية مجانية للزائرين، حيث يقدم تجربة القياسات الحيوية لقياس مستوى ضغط الدم ومؤشر كتلة جسمك، ومتابعة طولك ووزنك ومدى قوتك، وكذلك يقدم عجلة الأسئلة لتقديم مسابقات علمية للمشاركين في الخيمة. أما مركز سدرة للطب تقدم معرض للرسومات الإبداعية للأطفال نزلاء مستشفى سدرة للطب. كما تقدم لعبة المتاهة وبداخلها تتعرف على معلومات عن اليوم الوطني ومعلومات عن مركز سدرة للطب.

                        

مركز التطوير المهني استكشاف للمستقبل الوظيفي

ويستضيف مركز قطر للتطوير المهني أنشطة لمساعدة الشباب على اختيار مساراتهم المهنية المتنوعة، بعنوان مستقبلي الوظيفي، ويشاركون في الأحجية للتعرف على المهن المختلفة ومدى تناسبها مع ميولهم ويقدمون خدمة تعلم كتابة السيرة الذاتية للأطفال.

ويقدم التعليم ما قبل الجامعي لمحة تراثية لاستكشاف التراث والتعرف على أسرار التاريخ عبر أجهزة الآيباد، فضلاً عن توفير لوحة لكتابة الأفكار عليها حول مدارس المستقبل.

                   

 فتح باب التقديم لجائزة أخلاقنا

وعرضت علياء السويدي باقة الأنشطة ذات الصلة بجائزة أخلاقنا والتي اختتمت نسختها الأولى هذا العام، موضحة أنه سيتسنى للزوار التعبير عن أفكارهم وتدوين تعليقاتهم على جدارية مخصصة لتسليط الضوء على الأخلاق التي تلتزم بها دولة قطر ويتحلى بها شعبها، وتعلن الجائزة عبر الخيمة من خلال حائط المعلومات عن فتح باب التقديم على الجائزة وتوضح عددًا من المعلومات الخاصة بالجائزة منها 63% من المشروعات مقرها دولة قطر، وأكثر من 6 آلاف فرد شاركوا في التصويت على الجائزة وتلقت الجائزة تقديم أكثر من 120 مشروعًا و 36% من المشاركين قطريون.

                   

الشقب يوفر تجربة ركوب الخيل بنظام المحاكاة

كما سيستقبل الشقب زوار درب الساعي في فعالية امتطاء الحصان الآلي واستكشاف تجربة ركوب الخيل من خلال جهاز المحاكاة؛ والاستمتاع بأنشطة التلوين المتعلقة بالفروسية عبر المنصات الإلكترونية، ويوفر فرصة لالتقاط صور مع الخيل مرتدياً أزياء مميزة.

 

تقنيات تكنولوجية لجامعات المدينة التعليمية

تشارك الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر في الاحتفالات، كما توضح علياء السويدي، بما في ذلك جامعة تكساس إي أند أم في قطر، التي ستمكن الزوار من التعرف على تقنية بناء الجسور بالورق باستخدام تقنية الطي، لتشجيع جيل الغد على أن يكونوا مهندسين، وتعليم الزوار كيفية طباعة رسم ثلاثي الأبعاد لوجوههم، وكذلك التعرف عبر تقنيات تغيير الصوت ليتحول صوتك إلى أصوات غريبة ومختلفة عبر هذه التقنيات ، وكذلك التحكم في كرة القدم بمشاركة روبوت “سفيرو“ وأجهزة التحكم بالكرات الإلكترونية.

                   

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X